Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إن فيديا" تتجاوز "أبل" لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم

أسهم شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي ارتفعت 147 في المئة مع رهان المستثمرين على صناعة الرقائق

 ارتفع سهم "إن فيديا" 5.16 في المئة ليصل إلى 1224.40 دولاراً أمس (أ ف ب)

ملخص

ارتفعت أسهم "إن فيديا" 30 في المئة تقريباً منذ الـ 22 من مايو (أيار) الماضي، عندما أصدرت أحدث توقعاتها للإيرادات الممتازة

ارتفعت أسهم شركة "إن فيديا" إلى مستويات قياسية أمس الأربعاء، إذ وصل تقييم سوق الأوراق المالية لشركة صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي إلى 3 تريليونات دولار، متجاوزة شركة "أبل" لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

وارتفع سهم شركة صناعة الرقائق 5.16 في المئة ليصل إلى 1224.40 دولاراً، مما أعطى "إن فيديا" قيمة سوقية تخطت 3 تريليونات مع إغلاق السوق أمس.

القيمة السوقية لشركة "أبل"

وفي المقابل بلغت القيمة السوقية لشركة "أبل" 3 تريليونات دولار عند إغلاق السوق، بعدما ارتفع سهمها 0.78 في المئة.

ويأتي الارتفاع الأخير لـ "إن فيديا" في وقت تستعد لتقسيم أسهمها بنسبة 10 في مقابل واحد اعتباراً من غداً الجمعة، في خطوة قد تزيد من جاذبيتها للمستثمرين الأفراد.

ويسلط الارتفاع في القيمة السوقية لسهم "إن فيديا" فوق قيمة "أبل" الضوء على التحول في "وادي السيليكون"، إذ هيمنت الأخيرة ومؤسسها ستيف جوبز منذ أطلقت هاتف "آيفون" عام 2007 على السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا تزال شركة "مايكروسوفت"، ومقرها في ريدموند بواشنطن، الشركة الأكثر قيمة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 3.14 تريليون دولار، إذ ارتفعت أسهمها قليلاً أمس، وهي الشركة الأخرى الوحيدة التي وصلت إلى مثل هذا التقييم الضخم.

ويفوق الطلب على معالجات "إن فيديا" المتطورة العرض بكثير، إذ تتسابق كل من "مايكروسفت" و"ميتا بلاتفورم" و "ألفابيت"، الشركة الأم لـ"غوغل"، على بناء القدرات الحاسوبية في مجال الذكاء الاصطناعي والسيطرة على التكنولوجيا الناشئة.

وارتفعت أسهم "إن فيديا" 30 في المئة تقريباً منذ الـ 22 من مايو (أيار) الماضي، عندما أصدرت أحدث توقعاتها للإيرادات الممتازة، في حين أدى التفاؤل في شأن الذكاء الاصطناعي إلى رفع أسهم الرقائق على نطاق واسع أمس الأربعاء، مع ارتفاع مؤشر رقائق "بي أتش إل إكس" أربعة في المئة.

ضعف الطلب على "آيفون"

 وارتفعت أسهم شركة "سوبر مايكرو كومبيوتر" التي تبيع خوادم محسنة للذكاء الاصطناعي، مبنية على رقائق "إن فيديا"، خمسة في المئة تقريباً وفقاً لصحيفة "غارديان".

وفي وقت تثير "إن فيديا" موجة من الحماسة في قطاع الذكاء الاصطناعي في "وول ستريت"، فإن "أبل" تعاني ضعف الطلب على أجهزة "آيفون" والمنافسة الشديدة في الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

وينظر بعض المستثمرين أيضاً إلى "أبل" على أنها متخلفة عن شركات التكنولوجيا ذات الوزن الثقيل الأخرى، إذ تسارع إلى بناء ميزات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها وخدماتها.