Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترشيح راهول غاندي زعيما للمعارضة في الهند

ظل المنصب شاغراً 10 أعوام بعد نتيجتين سيئتين خلال الدورتين السابقتين من الانتخابات

راهول غاندي أحد كبار قادة حزب المؤتمر المعارض الرئيس في الهند  (رويترز)

ملخص

تشترط اللوائح البرلمانية أن ينتمي زعيم المعارضة إلى حزب يسيطر على ما لا يقل عن 10 في المئة من مقاعد مجلس النواب المؤلف من 543 مقعداً.

رشح حزب المؤتمر راهول غاندي المنافس الرئيس لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم السبت قائداً للمعارضة في البرلمان، بعد تحقيق الحزب الذي يتزعمه نتيجة أفضل من المتوقع في الانتخابات.

ويستعد مودي لولاية ثالثة بعد انتخابات أتت نتائجها متقاربة أكثر مما كان متوقعاً، ما اضطره إلى إبرام اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي. وسيؤدي اليمين خلال نهاية الأسبوع.

وتجاوز راهول غاندي توقعات المحللين وحصل حزب المؤتمر على ضعف مقاعده تقريباً في البرلمان، في أفضل نتيجة للحزب منذ وصول مودي إلى السلطة قبل 10 أعوام.

المنصب الشاغر

وصوتت قيادة حزب المؤتمر اليوم السبت بالإجماع على التوصية بانتخاب غاندي رسميا زعيماً للمعارضة في الهند، وهو منصب ظل شاغراً منذ عام 2014.

وقال الأمين العام للحزب كي سي فينوجبال في مؤتمر صحافي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية، "وافق جميع المشاركين بالإجماع على القرار الذي يقضي بأن يتولى راهول غاندي منصب زعيم المعارضة في البرلمان".

ويتحدر راهول غاندي من أكبر عائلة سياسية في الهند. فهو ابن راجيف غاندي وحفيد أنديرا غاندي وابن حفيد زعيم الاستقلال جواهر لال نهرو، وجميعهم رؤساء وزراء سابقون.

وسيطرح الترشيح أمام اجتماع يضم 232 مشرعاً ينتمون إلى تحالف المعارضة بقيادة حزب المؤتمر في وقت لاحق اليوم السبت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي حال انتخابه سيعترف به كزعيم رسمي للمعارضة في الهند عند انعقاد البرلمان الجديد، وهو أمر متوقع حدوثه في أوائل الأسبوع المقبل.

وتشترط اللوائح البرلمانية أن ينتمي زعيم المعارضة إلى حزب يسيطر على ما لا يقل عن 10 في المئة من مقاعد مجلس النواب المؤلف من 543 مقعداً.

وظل هذا المنصب شاغراً لمدة 10 أعوام بعد نتيجتين سيئتين لحزب المؤتمر في الدورتين السابقتين من الانتخابات.

وبعد الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي، زاد تمثيل الحزب في البرلمان من 52 إلى 99 مقعداً.

تحديات

وجاء في بيان صادر عن الهيئة التنفيذية لحزب المؤتمر أن "عديداً من التحديات" لا تزال قائمة في طريق الحزب لاستعادة صدقيته والعودة إلى الحكومة في المستقبل.

وقال البيان "لقد قال شعب الهند كلمته ومنح المؤتمر فرصة أخرى. الأمر مناط بنا الآن للبناء عليه وعلينا أن نفعل ذلك، وسنفعل".

حكم حزب مودي الهندوسي القومي "بهاراتيا جاناتا" بمفرده على مدى العقد الماضي، لكنه فشل هذه المرة في تكرار الفوز الساحق الذي سبق أن حققه مرتين، لتأتي النتيجة مخالفة لتوقعات المحللين والاستطلاعات.

وأجبر تالياً على خوض محادثات مع "التحالف الوطني الديمقراطي" الذي ضمن له تأمين الغالبية البرلمانية التي يحتاج إليها للحكم. وسيسيطر التحالف على 293 مقعداً في مجلس الشعب الهندي.

وبينما لم تعرف بعد التنازلات التي طلبها حلفاء مودي مقابل دعمهم له، إلا أن تقارير إعلامية ذكرت هذا الأسبوع أن عدة أحزاب تسعى إلى الحصول على حقائب وزارية دسمة.

وسيؤدي مودي اليمين أمام الرئيسة دروبادي مورمو مساء غد الأحد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات