Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب على الوقود خلال الصيف

"غولدمان ساكس" يتوقع وصول سعر البرميل من خام "برنت" إلى 86 دولاراً في الربع الثالث من 2024

ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 15 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 79.77 دولار للبرميل (أ ف ب)

ملخص

يتوقع "غولدمان ساكس" أن يبلغ متوسط ​​سعر "برنت" 84 دولاراً للبرميل عام 2024

صعدت أسعار النفط اليوم الإثنين بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات في شأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريباً حدت من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 15 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 79.77 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي 10 سنتات أو 0.1 في المئة إلى 75.63 دولار.

توقعات خفض الفائدة تتقلص

وأظهرت بيانات صدرت الجمعة الماضي أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع مايو (أيار) الماضي، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

ويزيد صعود الدولار من كلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية، مثل النفط على حائزي العملات الأخرى.

خسارة الحزب الحاكم في فرنسا

وتعرض اليورو لضغوط مما يعكس حال الضبابية في منطقة اليورو بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في وقت لاحق من يونيو (حزيران) الجاري، بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب "مارين لوبان" المنتمي إلى اليمين المتطرف.

وقال المحلل لدى "آي جي" توني سيكامور، إن الأسواق تركز أيضاً الآن على اجتماعي مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبنك اليابان هذا الأسبوع اللذين من المتوقع أن يتمخضا عن نتائج تدعم التشديد النقدي.

ثالث خسارة أسبوعية

وسجل خام "برنت" وخام "غرب تكساس" الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص خفضات الإنتاج، التي تطبقها مجموعة "أوبك+" التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، بدءاً من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، إلى زيادة المعروض العالمي.

وفي الشرق الأوسط، قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني إن هناك تقدماً في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان وممثلي الشركات العالمية العاملة هناك للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي كان يمر عبره نحو 0.5 في المئة من إمدادات النفط العالمية.

عجز متوقع في سوق النفط

من جانبه، قال بنك "غولدمان ساكس" إن النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز مقداره 1.3 مليون برميل يومياً في الربع الثالث، ويرفعان أسعار خام "برنت" إلى مستوى 86 دولاراً للبرميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخفض البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط عام 2024 الحالي بمقدار 0.2 مليون برميل يومياً إلى 1.25 مليون برميل يومياً لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قوياً، مرجعاً ذلك بصورة أساسية إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات.

وقال البنك في مذكرة أمس الأحد، إن الخفض المتواضع لنمو الطلب الذي تقوده الصين لعام 2024 الحالي يعادل أثر خفض مقداره 0.1 مليون برميل يومياً في الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وافتراض زيادة مشتريات الإستراتيجية للاحتياط النفطي الأميركي.

84 دولاراً للبرميل

وبينما تداولت العقود الآجلة لخام "برنت" والعقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي قرب 79.85 دولار و75.74 دولار للبرميل على الترتيب اليوم، يتوقع "غولدمان ساكس" أن يبلغ متوسط ​​سعر "برنت" 84 دولاراً ومتوسط خام "غرب تكساس" الوسيط 79 دولاراً للبرميل عام 2024 الحالي، مبقياً على توقعاته بأن يراوح سعر "برنت" ما بين 75 و90 دولاراً، وأبقى متوسط ​​​​توقعاته لعام 2025 المقبل من دون تغيير عند 82 دولاراً للبرميل.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز