Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إصابة بحار بجروح خطرة في هجوم حوثي استهدف سفينة شحن

الجيش الأميركي: تدمير قاربي دورية وزورق مسير وطائرة مسيرة في البحر الأحمر

يشن الحوثيون هجمات متكررة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن (رويتز)

ملخص

أعلن الحوثيون أمس الخميس أنهم هاجموا ثلاث سفن خلال الـ24 ساعة الماضية بما في ذلك السفينة "فيربينا"

أعلن الجيش الأميركي أن بحاراً أصيب بجروح خطرة أمس الخميس بعد أن أصاب صاروخان كروز مضادان للسفن أطلقتهما جماعة الحوثي اليمنية سفينة مملوكة لجهة أوكرانية في خليج عدن.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي "سنتكوم" إن ناقلة البضائع السائبة "أم في فيربينا" أبلغت عن وقوع أضرار وحرائق لاحقة على متنها، وما زال الطاقم يكافحها. وأشارت إلى أن الناقلة "أم في فيربينا" ترفع علم بالاو ومملوكة لجهة أوكرانية وتشغلها شركة بولندية.

وذكرت "سنتكوم" أنه بينما كان طاقم السفينة يكافح الحريق قامت طائرة تابعة للمدمرة (يو أس أس فلبين سي) بإجلاء البحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة لتلقي الرعاية الطبية.

وحذرت القيادة المركزية الأميركية في بيانها من أن "هذا السلوك المتهور للحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض للخطر حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن". وقالت إن السفينة المحملة بمواد بناء خشبية كانت في طريقها إلى إيطاليا وقت الهجوم. وقالت مصادر أمنية وعسكرية إن بحارة السفينة لا يزالون قادرين على توجيهها.

وشهد هجوم أمس الخميس ثاني إصابة مباشرة لسفينة تجارية في غضون يومين. ويقول الحوثيون إن هجماتهم ستستمر حتى انتهاء الأعمال القتالية في قطاع غزة.

وأتى بيان الجيش الأميركي بعيد إعلان وكالة بريطانية للأمن البحري أن حريقاً اندلع على متن سفينة تجارية بعد تعرضها لهجوم قبالة سواحل اليمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ثلاثة صواريخ أصابت السفينة "فيربينا" أمس مما أدى إلى نشوب حريق وإلحاق أضرار بها.

وفي هجوم منفصل أوردت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها البحرية البريطانية أن انفجاراً وقع قرب سفينة تجارية في البحر الأحمر، على بعد نحو 80 ميلاً بحرياً شمال غربي ميناء الحديدة اليمني الذي يسيطر عليه الحوثيون من دون تسجيل أضرار أو إصابات.

تدمير قاربي دورية وزورق مسير

ولاحقاً، قال الجيش الأميركي إنه دمر قاربي دورية وزورقاً مسيراً وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن إلى البحر الأحمر، مضيفة أنه لم تقع أضرار أو إصابات جراء الصاروخين.

وأمس الخميس أعلن الحوثيون أنهم هاجموا ثلاث سفن خلال الـ24 ساعة الماضية، بما في ذلك السفينة "فيربينا".

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 يشن الحوثيون هجمات متكررة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأول من أمس الأربعاء أصيبت السفينة التجارية "توتور" التي تملكها شركة يونانية بأضرار أثناء إبحارها في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية في هجوم تبناه الحوثيون، وأسفر وفق الجيش الأميركي عن تسرب مياه خطر على متن السفينة.

ويقول الحوثيون المدعومون من إيران إنهم ينفذون هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ تشن إسرائيل حرباً ضد حركة "حماس" بعد هجوم الأخيرة على أراضيها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

المزيد من الأخبار