Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطور الدوري السعودي يظهر بقوة في "يورو 2024"

تتفوق مسابقة "روشن" على عدد من البطولات الأوروبية الكبرى في عدد اللاعبين المشاركين في منتخبات نسخة ألمانيا

لدى الهلال ثلاثة لاعبين في "يورو 2024" هم البرتغالي روبن نيفيز والثنائي الصربي ميتروفيتش وسافيتش (أ ف ب)

ملخص

بدد العدد الكبير للاعبي أندية دوري "روشن" الشكوك التي حامت في البداية حول مصير النجوم الذين تركوا المسابقات الأوروبية الكبرى للانضمام إلى مشروع كرة القدم السعودية

ظنت جماهير كرة القدم العالمية أن انتقال اللاعبين من بطولات الدوري المحلي الكبرى في أوروبا إلى الدوري السعودي للمحترفين سيقضي على مسيرتهم الدولية، لكن مشاركة 14 لاعباً من أندية دوري "روشن" في بطولة الأمم الأوروبية "يورو 2024" دحضت هذه الفكرة.

وقال عضو الفريق الفني لجوائز رابطة الدوري السعودي تركي السلطان لوكالة "رويترز"، "بكل تأكيد وجود اللاعبين الدوليين مع منتخباتهم في البطولات كافة سواء بطولة أوروبا أم كأس الأمم الأفريقية أم كأس آسيا يعطي قوة للدوري من الناحية الفنية وكذلك من الناحية التسويقية، الدوري السعودي يسير في اتجاه متصاعد وسريع فنياً وتسويقياً".

ويأتي الدوري السعودي في المركز الـ11 من حيث عدد اللاعبين الممثلين في بطولة أوروبا، بعد غياب تام عن البطولة الماضية.

ولدى الهلال ثلاثة لاعبين في البطولة التي تنطلق اليوم الجمعة في ميونيخ، هم الصربي ألكسندر ميتروفيتش ومواطنه سيرج ميلينكوفيتش سافيتش، إضافة إلى البرتغالي روبن نيفيز، وهو العدد نفسه للاعبي النصر في البطولة.

ويأتي قائد البرتغال كريستيانو رونالدو على رأس لاعبي النصر في البطولة الأوروبية، إلى جانب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والإسباني إيمريك لابورت.

وسيرتفع عدد المشاركين من الدوري السعودي في بطولة أوروبا إلى 15 لاعباً إذا احتسب كوين كاستيلز المنضم هذا الصيف إلى نادي القادسية، الصاعد حديثاً لدوري الأضواء، الذي سيكون الحارس الأساسي لبلجيكا في البطولة ليدعم مواطنه يانيك كاراسكو جناح الشباب.

ولدى بقية مسابقات الدوري العربية ثلاثة لاعبين فقط، بواقع لاعبين اثنين من الدوري الإماراتي، ولاعب من الدوري القطري.

وقال محلل محطة شركة الرياضة السعودية (إس.إس.سي) عبيد الله العيسي إلى "رويترز"، "إذا استبعدنا اللاعبين المواطنين الذين يلعبون في دورياتهم المحلية، سنجد أن الدوري السعودي سادس أكثر مسابقة تقديماً للاعبين الأجانب، متجاوزاً بطولات دوري أوروبية مثل البرتغال وهولندا وتركيا واليونان".

ولن يخشى اللاعبون من خسارة مقاعدهم في منتخباتهم، بعدما عاد نغولو كانتي لاعب الاتحاد وجورجينيو فينالدم لاعب الاتفاق إلى تشكيلتي فرنسا وهولندا على الترتيب.

وقال العيسي "مع انتقال كانتي للسعودية صرح المدرب (ديدييه) ديشامب بأن انتقاله لن يلغي فرص انضمامه للمنتخب الفرنسي، لذلك انضمامه لم يكن مفاجئاً".

"الدوري السعودي قوي وتنافسي، واليوم هو الدوري الأكثر تقديماً للاعبين في البطولة من خارج أوروبا، أضف إلى ذلك أن كأس الأمم الأفريقية شهدت وجود عدد من نجوم الدوري السعودي الذين كانوا فاعلين ومؤثرين مع منتخباتهم، فلا يمكن اعتبار الدوري السعودي بطولة أقل تنافسية لدرجة عدم استدعاء لاعبيه للمسابقات الدولية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدا أن الرواتب والعوائد الضخمة التي يحصل عليها اللاعبون ستؤثر سلباً في مستواهم، وستجعل الأولوية لمن ينافس في مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا، لكن هذا العدد من اللاعبين، الذي كان ليزيد لولا إصابة البرتغالي أوتافيو لاعب النصر واعتزال الفرنسي كريم بنزيما مهاجم الاتحاد دولياً، أثبت أن الكفاءة وحدها تضمن المشاركة الدولية.

وأضاف السلطان "حالياً تفاوض أي فريق في الدوري السعودي مع أي لاعب أصبح ممكناً في ظل الصورة الإيجابية فنياً وتسويقياً ومالياً للمسابقة"، ومع وجود أسماء كبرى داخل الملعب وخارجه أصبح الدوري السعودي في تطور مستمر، لكن أكثر ما ارتفع في مستوى المسابقة كان تنافسيتها وزمن اللعب الفعلي في المباريات.

فإن كانت مباراة كرة القدم من 90 دقيقة، لكن اللعبة أصبحت تشهد إهداراً ضخماً للوقت، مما يجعل زمن اللعب الفعلي منخفضاً.

لكن رابطة الدوري السعودي نشرت إحصاء في شأن زمن اللعب موسم (2022 - 2023) الذي كان معدله 54 دقيقة و29 ثانية، وهو معدل أقل بنحو أربع دقائق من زمن اللعب الفعلي في كأس العالم 2022، وأكثر بنحو دقيقة واحدة من دوري الدرجة الأولى الإسباني.

وقال لاعب الهلال روبن نيفيز لصحيفة "أوجوغو" اليومية البرتغالية إن "اللعب في السعودية لا يجعلنني أشعر بأي فارق مع زملائي في أوروبا"، ونشرت شركة "أوبتا" للإحصاءات الرقمية أن زمن اللعب الفعلي في كأس العالم 2022 كان 58 دقيقة وأربع ثوان، في مقابل 53 دقيقة و41 ثانية في الدوري الإسباني.

وبلغ زمن اللعب الفعلي في الدوري الإنجليزي الممتاز 54 دقيقة و46 ثانية أكثر بست ثواني من دوري الدرجة الأولى الإيطالي و43 ثانية من الدوري الألماني، وقال العيسي "بعض المدربين لم يكتفوا باستدعاء اللاعبين بل حضروا بأنفسهم لمشاهدة مباريات الدوري السعودي من الملعب للاطلاع على جاهزية لاعبيهم، مثل روبرتو مارتينيز الذي حضر في وقت سابق لمتابعة رونالدو وبقية لاعبي المنتخب البرتغالي، وكذلك الحال مع رونالد كومان الذي شاهد إحدى مباريات الاتفاق في الدوري".

وعلى رغم النجاح الواضح للدوري السعودي إلا أن الإغراءات المالية الضخمة لعبت دوراً كبيراً في انتقال اللاعبين لدوري "روشن" وعدم وجود أندية أوروبية كبيرة يمكن أن تمنحهم هذه الرواتب العالية، فضلاً عن وصول معظم اللاعبين الوافدين في أول صيف انتقالات كبير إلى خريف مسيرته في الملاعب، وهو ما كشفت عنه رابطة الدوري السعودي أنه سيتغير في الفترة المقبلة بضم لاعبين أصغر سناً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة