Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين

روسيا: إنتاج الخام تجاوز حصص "أوبك+" في مايو ونتعهد بالوفاء بالتزاماتنا

انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 19 سنتاً أو 0.23 في المئة، إلى 82.56 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

تلقت الأسواق دعماً إضافياً من تأكيد روسيا الالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق "أوبك+"

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة ولكنها تتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهرين، بعد توقعات قوية للطلب على الخام والوقود.
في غضون ذلك، انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 19 سنتاً أو 0.23 في المئة، إلى 82.56 دولار للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتاً، أو 0.41 في المئة، إلى 78.30 دولار للبرميل، غير أن الخامين ربحا نحو أربعة في المئة خلال الأسبوع.
إلى ذلك، تلقت الأسعار دعماً بعدما أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على توقعاتها لنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط لعام 2024، فضلاً عن توقع "غولدمان ساكس" لطلب أميركي قوي على الوقود هذا الصيف.

توقعات وكالة الطاقة الدولية
في الأثناء، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2029، ويستقر عند نحو 106 ملايين برميل يومياً قرب نهاية العقد، بحسب ما ذكرت في تقرير أول من أمس الأربعاء.
ومع ذلك، هدأ ارتفاع الأسعار الذي شهده هذا الأسبوع إلى حد ما بعدما أبقى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة من دون تغيير، مع استبعاد بدء خفوضات أسعار الفائدة قبل ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتلقت الأسواق دعماً إضافياً من تأكيد روسيا الالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق "أوبك+"، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في مايو (أيار) الماضي.
وينصب تركيز السوق أيضاً على محادثات وقف إطلاق النار في غزة، والتي قد تهدئ المخاوف إزاء احتمال انقطاع إمدادات النفط من المنطقة.

روسيا: إنتاج النفط تجاوز حصص "أوبك+" في مايو

وقالت وزارة الطاقة الروسية أمس الخميس إن إنتاجها النفطي تجاوز الحصص التي حددها تحالف "أوبك+" الذي يضم الدول الرئيسة المنتجة للنفط في مايو 2024، متعهدة بالوفاء بالتزاماتها في إطار التحالف. ولم تقدم بيانات الإنتاج.
وذكرت الوزارة في بيان أن مسألة فائض الإنتاج ستحل في يونيو (حزيران) الجاري، وأن المستويات المستهدفة ستتحقق.
ويجري تحالف "أوبك+"، ويتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها بقيادة روسيا، سلسلة من خفوضات الإنتاج الكبيرة منذ أواخر 2022 للسيطرة على أسعار الخام عالمياً.
وبموجب اتفاق "أوبك+"، بلغت حصة روسيا الإنتاجية في مايو الماضي 9.1 مليون برميل يومياً وتشمل خفوضات طوعية إضافية كانت قد تعهدت بها ثماني دول أعضاء.
وقالت وزارة الطاقة أيضاً  إن "روسيا ستزيل فائض الإنتاج خلال الفترة التعويضية التي تستمر حتى سبتمبر (أيلول) 2025".
ووافق "أوبك+" في الثاني من الشهر الجاري على تمديد معظم خفوضات إنتاج النفط حتى 2025، في ظل سعي التحالف إلى دعم السوق وسط فتور في نمو حجم الطلب وارتفاع أسعار الفائدة وتزايد الإنتاج الأميركي.
ووافق التحالف أيضاً على التقليص التدرجي للخفوضات التي تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً على مدى عام يستمر من أكتوبر (تشرين الأول) 2024 حتى سبتمبر 2025، وكانت قد تعهدت بالخفوضات ثماني دول منها روسيا.

المزيد من البترول والغاز