Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يدمر 7 رادارات تسمح للحوثيين باستهداف السفن

إجلاء طاقم الناقلة "توتور" بعد إصابتها بهجوم في البحر الأحمر

أعلن الحوثيون أول من أمس الخميس أنهم هاجموا ثلاث سفن خلال 24 ساعة (أ ف ب)

ملخص

منذ نوفمبر 2023 يشن الحوثيون هجمات متكررة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلن الجيش الأميركي مساء أمس الجمعة أنه "دمر" سبعة رادارات في اليمن تسمح للحوثيين باستهداف سفن، في وقت تكثف فيه الجماعة هجماتها على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر. وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم" في بيان إنها دمرت "سبعة رادارات" تسمح للحوثيين باستهداف "سفن وتعريض الملاحة التجارية للخطر".

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أن الرادارات دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأن زورقين وطائرة من دون طيار للحوثيين قد دمرت أيضاً خلال تلك الفترة. وتأتي هذه الضربات الأميركية وسط تصاعد في هجمات الحوثيين.

وفي وقت سابق أمس الجمعة قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنه جرى إجلاء طاقم السفينة "توتور" المملوكة لجهة يونانية والتي لحقت بها أضرار جراء هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية، مضيفة أن السفينة المهجورة تنجرف في البحر الأحمر. وقال مسؤولون في الفيليبين إن بحاراً كان على متن ناقلة الفحم التي ترفع علم ليبيريا لا يزال مفقوداً.

وتسبب الهجوم الذي وقع بالقرب من ميناء الحديدة اليمني الأربعاء في تسرب كبير للمياه إلى السفينة وإلحاق أضرار بغرفة المحرك، وهو ما جعل الناقلة غير قادرة على المناورة. وأعلن الحوثيون المتحالفون مع إيران مسؤوليتهم عن الهجوم الصاروخي على توتور وعلى سفينة أخرى، هي فيربينا، في خليج عدن خلال الأيام الماضية.

وأطلق الحوثيون عشرات الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمبر (تشرين الثاني) على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، ويقولون إنهم يشنون الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة. كما تسببت هجمات منفصلة شنها الحوثيون في إغراق سفينة والاستيلاء على أخرى وقتل ثلاثة بحارة.

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينيجيز في بيان ندد فيه بالهجمات "لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر". وقال هانز كاكداك أمين وزارة العمال المهاجرين الفيليبينية في مؤتمر صحافي في مانيلا إن أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 معظمهم من الفيليبينيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس الابن إن سلطات البلاد تنسق مع هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية لنقل أفراد الطاقم إلى جيبوتي وإعادتهم إلى الوطن. وأفادت مصادر بقطاع النقل البحري بأن فرد الطاقم المفقود يشتبه في أنه محاصر بغرفة المحرك. وتابع كاكداك "لا نزال نحاول معرفة مكان ذلك البحار في تلك السفينة، نصلي من أجل أن نتمكن من إيجاده".

ولم ترد شركة "إيفاليند شيبنج"، ومقرها أثينا، والتي تدير السفينة على طلبات من "رويترز" للتعليق.

وقال مصدر مطلع لـ"رويترز" إن مجموعة "تسافليريس سالفاج" تلقت تكليفاً بقطر السفينة التي تحمل 80 ألف طن من الفحم. وستشمل عملة القطر سفينتين. ومن المتوقع أن تصل أولى القاطرتين إلى السفينة صباح الإثنين، فيما ستصل القاطرة الأخرى مساء يوم الثلاثاء.

وأدت الهجمات التي يشنها الحوثيين بحراً وجواً لإرباك الشحن العالمي، فضلاً عن حالات تأخير وزيادة الكلفة عبر سلاسل التوريد.

وقالت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية في تقرير لها إن ما لا يقل عن 65 دولة وشركة كبرى للطاقة والشحن، منها "شل" و"بي بي" و"ميرسك" و"كوسكو"، تأثرت بالهجمات.

وحثت منظمة "إنتركارجو" التي تمثل مالكي سفن الشحن الجاف الدول على تعزيز الأمن البحري في المنطقة.

وقالت "إنتركارجو"، "نطالب جميع الأطراف المعنية بوقف هجماتها المتعمدة التي تستهدف بحارة أبرياء على الفور".

المزيد من الأخبار