Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72 في المئة خلال 2023

البيانات تشير إلى أن "نسبة النساء اللواتي قتلن تضاعفت ونسبة الأطفال ازدادت ثلاث مرات"

صبي يبكي قرب جثة في وسط غزة (رويترز)

ملخص

في قطاع غزة، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إنه "رُوّع بتجاهل أطراف النزاع القانون الدولي وحقوق الإنسان، وبالموت والمعاناة غير المعقولين".

ارتفع عدد القتلى المدنيين بسبب النزاعات المسلحة حول العالم 72 في المئة العام الماضي، وفق ما أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الثلاثاء، معرباً عن قلقه إزاء نسبة النساء والأطفال في صفوف هؤلاء الضحايا.

وقال تورك خلال افتتاح الدورة الـ56 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن "البيانات التي جمعها مكتبي أظهرت أن عدد القتلى بين المدنيين في النزاعات المسلحة ارتفع عام 2023 بنسبة 72 في المئة"، مضيفاً أن البيانات تشير إلى أن "نسبة النساء اللواتي قتلن عام 2023 تضاعفت ونسبة الأطفال ازدادت ثلاث مرات".

وأشار إلى أن الأطراف المتحاربة "تدفع بشكل متزايد إلى ما هو أبعد من حدود ما هو مقبول وقانوني"، مضيفاً أنهم يبدون "ازدراء مطلقاً بالآخر وينتهكون حقوق الإنسان في جوهرها".

ومضى في القول إن "قتل المدنيين وإصابتهم وتدمير البنى التحتية الحيوية أصبحت حدثاً يومياً".

وأضاف تورك، "تطلق النيران على أطفال وتقصف مستشفيات وتستهدف المدفعية الثقيلة مجتمعات كاملة، وكل ذلك يضاف إلى خطاب الكراهية والانقسام واللاإنسانية".

"موت ومعاناة غير معقولين"

وفي قطاع غزة قال تورك إنه "رُوّع بتجاهل أطراف النزاع القانون الدولي وحقوق الإنسان، وبالموت والمعاناة غير المعقولين".

ومنذ اندلاع الحرب بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته "حماس" داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، قال تورك إن "أكثر من 120 ألف شخص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، قتلوا أو أصيبوا نتيجة الهجمات الإسرائيلية المكثفة".

وتابع، "منذ صعّدت إسرائيل عملياتها في رفح مطلع مايو (أيار) الماضي هجّر نحو مليون فلسطيني قسراً من جديد، فيما تدهورت عملية توصيل المساعدات".

وتحدث تورك أيضاً عن مجموعة من الصراعات عبر مناطق أخرى في العالم، بما فيها أوكرانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تراجع التمويل للمساعدات

وفي السودان الذي يشهد حرباً أهلية مستمرة منذ أكثر من عام، فقد حذر تورك من أن البلاد "تتعرض للتدمير أمام أعيننا على أيدي طرفين متحاربين ومجموعات تابعة لهما، تجاهلوا بشكل صارخ حقوق شعبهم".

ويأتي هذا الدمار مع تراجع التمويل المخصص لمساعدة الأعداد المتزايدة من المحتاجين، فقد بلغ العجز في تمويل المساعدات الإنسانية 40.8 مليار دولار نهاية مايو الماضي، وفق تورك الذي أوضح أن الدعوات إلى جمع الأموال لم تلب إلا بنسبة تصل إلى 16.1 في المئة من المبلغ المطلوب.

وأضاف، "على سبيل المقارنة بلغ الإنفاق العسكري على الصعيد العالمي نحو 2.5 تريليون دولار عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بـ 6.8 في المئة على القيمة الفعلية مقارنة بعام 2022"، وتابع "إضافة إلى التسبب في معاناة إنسانية لا تحتمل، تأتي الحرب بثمن باهظ".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات