Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا أمام البرتغال لفك عقدة تاريخية وحسم التأهل للدور الثاني

مواجهات سابقة لم تشهد التعادل بين المنتخبين تنذر بلقاء قوي

تحمل مواجهة تركيا والبرتغال أهمية كبيرة كون الفائز سيتأهل مباشرة إلى الدور الثاني من دون النظر إلى مباراة الجولة الثالثة (أ ف ب)

ملخص

منتخب البرتغال يسعى إلى ترسيخ العقدة أمام تركيا، ومونتيلا يسعى إلى مفاجأة مارتينيز في لقاء الجولة الثانية بـ "يورو 2024".

تسيطر حال من الإثارة على منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، مع اقتراب انتهاء الجولة الثانية من مباريات دور المجموعات في البطولة المقامة في الوقت الحالي بألمانيا.

وفي المجموعة السادسة من منافسات بطولة "يورو 2024"، تشهد مبارياتها لقاء حاسماً في مشوار المنتخبات الموجودة بها في النسخة الحالية، وذلك من أجل حسم التأهل بصورة رسمية إلى الدور الثاني، ومواصلة المنافسة على اللقب الذي سيتنافس عليه أكثر من منتخب بعد ظهور بعضهم بصورة قوية منذ بداية البطولة على رأسهم منتخبا إسبانيا وألمانيا.

وحسم المنتخبان الإسباني والألماني تأهلهما إلى الدور الثاني، بعد تحقيق الفوز في أول مباراتين وتحقيق العلامة الكاملة حتى الآن، إذ ضمنوا التأهل سواء في صدارة المجموعة أو على أقل تقدير في الوصافة.

تركيا والبرتغال

ستحمل مواجهة تركيا والبرتغال أهمية كبيرة كون الفائز سيتأهل مباشرة إلى الدور الثاني من دون النظر إلى مباراة الجولة الثالثة، بعد تحقيق كليهما الفوز في اللقاء الأول.

وحقق المنتخب البرتغالي الفوز على التشيك بنتيجة (2-1) إذ تمكن من قلب النتيجة عقب تلقيه هدفاً في بادئ الأمر، وعلى الجانب الآخر تمكنت تركيا في عرض رائع من تحقيق الفوز على جورجيا بنتيجة (3-1) في لقاء شهد أهدافاً مميزة من ضمن الأفضل خلال المباريات التي لعبت في البطولة حتى الآن.

واعترف المدير الفني للمنتخب البرتغالي روبرتو مارتينيز في المؤتمر الصحافي الخاص بمواجهة تركيا، أنه يحتاج إلى بعض التعديلات، إذ قال "نحتاج لبعض التغييرات من أجل تسجيل الأهداف بسهولة أكثر، وسيطرنا على المباراة الماضية بنسبة كبيرة ولكن لم نستغل الفرص جيداً، لم أحدد التشكيل الأساسي حتى الآن ولكن نحن نتحلى بمرونة في طريقة اللعب وهي التي يمكن أن أجري عليها تعديلاً أمام تركيا".

قدم اللاعب الشاب للمنتخب التركي أردا غولر مستوى مميزاً أمام جورجيا، ولكنهم قد يفتقدون جهوده أمام البرتغال، وهو ما أثار المدير الفني لتركيا فينشينزو مونتيلا  الشكوك حول مشاركته.

وقال مونتيلا في تصريحات بالمؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة "غولر ليس على ما يرام، هو ليس جاهزاً بنسبة 100 في المئة، يعاني الإرهاق، سنؤجل القرار حتى اللحظة الأخيرة ومن ثم نقرر هل سيشارك أساسياً أم سيكون متاحاً على مقاعد البدلاء أثناء سير اللقاء".

عقدة رسمية

ويحمل تاريخ المواجهات بين البرتغال وتركيا، عقدة مرسخة للمنتخب التركي، إذ لم يحقق أي فوز في المواجهات الرسمية بينهما على الإطلاق قبل مواجهة دور المجموعات بـ "يورو 2024".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه المنتخبان في تسع مباريات من قبل، سواء في المنافسات الرسمية أو الودية، حقق المنتخب البرتغالي الفوز في سبعة لقاءات، في مقابل فوزين لتركيا، إذ لم يتعادلا نهائياً.

وجاءت انتصارات المنتخب البرتغالي بواقع ثلاث مرات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ومثلهم في بطولة الـ "يورو" ومرة واحدة في مواجهة ودية، في المقابل جاء انتصار تركيا في مباراتين خلال مواجهات ودية.

أحرز المنتخب البرتغالي خلال هذه المواجهة 19 هدفاً في مقابل تسعة أهداف لمصلحة منتخب تركيا، وكان أكبر فوز للبرتغال في تاريخ المواجهات بنتيجة (5-1) في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في موسم 1964 – 1965.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة