Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليمين المتطرف الفرنسي يواصل التقدم وسط انهيار شعبية ماكرون

"التجمع الوطني" دخل الشوط الأخير من حملته الانتخابية متصدراً استطلاعات الرأي ورئيسه يسعى إلى استغلال ورقة التهدئة

متظاهرون مناهضون لليمين المتطرف في مدينة نانت الفرنسية (أ ف ب)

ملخص

يتواصل انهيار شعبية ماكرون في استطلاعات الرأي ولو أنها لم تتراجع إلى أدنى مستوى بلغته خلال أزمة "السترات الصفراء" عام 2018، وتدنى التأييد للرئيس إلى 28 في المئة بتراجع أربع نقاط بحسب استطلاع معهد إيبسوس.

قبل أسبوع واحد من جولة الانتخابات التشريعية الفرنسية الأولى يدخل اليمين المتطرف الشوط الأخير من الحملة متصدراً استطلاعات الرأي، ويضغط من أجل الحصول على الغالبية المطلقة، يليه اليسار ومن ثم وبفارق كبير المعسكر الرئاسي المتراجع.

ومن المرجح أن يحصل التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه وبينهم إريك سيوتي رئيس حزب الجمهوريين (يمين تقليدي)، على ما بين 35.5 و36 في المئة من الأصوات وفقاً لاستطلاع أجراه معهد "إيلاب" لصحيفة "لا تريبيون" وآخر أجراه معهد "إيبسوس" لصحيفة "لو باريزيان" وإذاعة راديو فرنسا.

ويتقدم التجمع الوطني على الجبهة الشعبية الجديدة وهي تحالف من الأحزاب اليسارية (27 إلى 29.5 في المئة)، وعلى معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (19.5 إلى 20 في المئة).

وعلى عتبة الأسبوع الثاني والأخير من الحملة يسعى رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا إلى استخدام ورقة التهدئة، طارحاً نفسه في موقع الشخصية القادرة على جمع الفرنسيين، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لو جورنال دو ديمانش".

وقال "أريد مصالحة الفرنسيين وأن أكون رئيس الوزراء لجميع الفرنسيين بلا أي تمييز"، مردداً أنه لن يقبل بتولي المنصب إن لم يحصل على الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية.

وفي حال تحقق ذلك تعهد بأن يكون "رئيس وزراء للجميع بما في ذلك من لم يصوتوا لي"، واعداً بـ"احترام جميع الفرنسيين، كائناً من كانوا ومن أينما أتوا".

ومع اشتداد الحملة يركز بارديلا انتقاداته على زعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون الذي يعده خصمه لرئاسة الوزراء، فيحذر من "خطر اليسار الأكثر تطرفاً والأكثر تعصباً".

تنافس انتخابي

ورفض ميلانشون زعيم حزب "فرنسا الأبية" أن "يزيح نفسه أو يفرض نفسه" رئيساً للوزراء في حال فوز اليسار في الدورة الثانية من الانتخابات في السابع من يوليو (تموز) المقبل. وقال "بارديلا هو ماكرون مع طلاء من العنصرية"، مؤكداً أن الرئيس "يخوض حملة حتى يكون لديه رئيس وزراء من التجمع الوطني... يقضي وقته في مهاجمتنا".

وفي هذه الأثناء يتواصل انهيار شعبية ماكرون في استطلاعات الرأي، ولو أنها لم تتراجع إلى أدنى مستوى بلغته خلال أزمة "السترات الصفراء" عام 2018. وتدنى التأييد للرئيس إلى 28 في المئة بتراجع أربع نقاط بحسب استطلاع معهد إيبسوس.

وسجل المنحى ذاته في استطلاع أجراه معهد "إيفوب" لحساب "لو جورنال دو ديمانش"، إذ أشار إلى تراجع شعبية الرئيس خمس نقاط إلى 26 في المئة فيما يبقى رئيس وزرائه غابريال أتال أكثر شعبية،  محققاً نحو 40 في المئة من التأييد ولو بتراجع أربع نقاط.

ويبقى المعسكر الرئاسي في مأزق بين التجمع الوطني والجبهة الشعبية الجديدة، فيدعو إلى "يقظة جمهورية" ضد "التطرف" اليميني واليساري على السواء في الدورة الأولى من الانتخابات.

وأكدت رئيسة الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها ياييل براون بيفيه عبر صحيفة "لا تريبون" أن "بلادنا في حاجة إلى قوة ثالثة مسؤولة ومتعقلة، وقادرة على التحرك والطمأنة".

وقام ماكرون بأكبر مجازفة منذ وصوله إلى السلطة عام 2017، بإعلانه حل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في قرار أثار صدمة هائلة في فرنسا، اتخذه على ضوء فشله في الانتخابات الأوروبية في التاسع من يونيو (حزيران) الجاري بمواجهة التجمع الوطني.

وفاز الحزب اليميني المتطرف في البرلمان الأوروبي بضعف عدد المقاعد التي حصل عليها الحزب الرئاسي "رونيسانس" (النهضة).

ودافع ماكرون الذي واجه صعوبة في تطبيق برنامجه، منذ أن خسر الغالبية في الجمعية الوطنية في الانتخابات التشريعية الأخيرة في يونيو 2022، عن قراره مؤكداً أنه خيار ضروري لـ"توضيح" المشهد السياسي الفرنسي.

وفي المقابل أكد الرئيس الذي تنتهي ولايته في 2027 أنه لن يستقيل أياً كانت نتيجة الانتخابات التشريعية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن في حال حقق التجمع الوطني انتصاراً واضحاً رأى فينسان مارتينيي المتخصص في مجال العلوم السياسية في جامعة نيس (جنوب شرق) أن "خطأه الأخلاقي سيكون هائلاً"، مضيفاً "يمكن التصور أن الحل الوحيد المشرف سيكون الاستقالة".

عريضة دبلوماسية

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الأحد عريضة وقعها 170 دبلوماسياً ودبلوماسياً سابقاً تحذر من فوز محتمل لليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية المقبلة، والذي من شأنه في رأيهم، أن "يضعف فرنسا وأوروبا بينما الحرب دائرة".

وجاء في العريضة "لقد رأينا روسيا تغزو دولاً ذات سيادة وتدمر بمجموعة من الدبابات ما كان يضمن السلام في القارة الأوروبية، وشهدنا الإرهاب ينال من الديمقراطيات والأنظمة غير الليبرالية تقلص التعددية وحرية الإعلام".

وأضاف الموقعون "لا يمكننا أن نقبل بأن يضعف فوز اليمين المتطرف فرنسا وأوروبا بينما الحرب دائرة، هنا في أوروبا" وأن "تبطل الشعبوية التحالفات وتفكك المجتمعات".

وأشاروا إلى "المساس الخطر بالمؤسسات والتعددية في المجر" التي يحكمها اليمين المتطرف، علاوة على "الولايات المتحدة في عهد دونالد ترمب" أو حتى "خسارة البرازيل للنفوذ الدولي أثناء ولاية جاير بولسونارو" أو "المملكة المتحدة بعد بريكست".

وتابعوا "سوف يفسر خصومنا انتصار اليمين المتطرف على أنه وهن فرنسي ودعوة إلى التدخل في سياساتنا الوطنية وإلى العدوان على أوروبا بما في ذلك عسكرياً، إضافة إلى التبعية الاقتصادية لفرنسا والقارة".

واعتبروا أن "درع بلادنا المشروخ سيعرضها لمزيد من الضربات التي سيقدمون عليها بصورة مضاعفة، مع بث سم الانقسام والطائفية والعنصرية ومعاداة السامية وتهديد التماسك والأمن القومي على حد سواء".

أظهر استطلاعان للرأي نشرا أمس السبت أن اليمين المتطرف وحلفاءه اليمينيين يتصدرون بقوة نيات التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا (من 35,5 إلى 36 في المئة)، يليهم تكتل الجبهة الشعبية اليساري الجديد (من 27 إلى 29,5 في المئة)، بفارق كبير عن معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (من 19,5 إلى 20 في المئة).

قلق ألماني

ومن جهته، عبر المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم عن "قلقه" من احتمال فوز اليمين المتطرف في فرنسا في الانتخابات التشريعية المبكرة المرتقبة.

ويبدو أداء حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيئاً قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات المبكرة التي دعا إليها رداً على إلحاق اليمين المتطرف هزيمة بحزبه في الانتخابات الأوروبية، وقال شولتز إلى شبكة "أيه آر دي"، "أشعر بالقلق من الانتخابات في فرنسا".

وأضاف "آمل أن تنجح الأحزاب غير المحسوبة على (مارين) لوبن في الانتخابات، لكن القرار يعود إلى الشعب الفرنسي".

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يحل تحالف ماكرون الحاكم ثالثاً في الانتخابات التشريعية في الـ30 من يونيو (حزيران) الجاري التي ستليها دورة ثانية في السابع من يوليو (تموز) المقبل، خلف حزب مارين لوبن التجمع الوطني اليميني المتطرف وتحالف يساري جديد.

وقد يصبح بذلك رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا رئيس وزراء فرنسا المقبل، على رغم أن السياسي البالغ 28 سنة شدد على أنه لن يقبل بذلك إلا إذا نال حزبه وحلفاؤه الغالبية المطلقة.

وحقق حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتشدد أيضاً مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر، متفوقاً على ائتلاف شولتز الحاكم.

المزيد من متابعات