Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تنتقد أميركا بسبب الدعم العسكري لأوكرانيا

قالت إن روسيا تملك "حق اختيار أي نوع من الرد"

وزارة الدفاع الأميركية قالت إن أوكرانيا يمكنها استخدام أسلحة مدتها بها الولايات المتحدة لقصف القوات الروسية في أي مكان عبر الحدود (أ ف ب)

ملخص

وقعت روسيا وكوريا الشمالية الأسبوع الماضي اتفاقاً للدفاع المتبادل، وأكد كيم جونغ أون "دعمه الكامل" لموسكو في حربها على أوكرانيا

انتقد مسؤول كبير في كوريا الشمالية أمس الأحد الولايات المتحدة بسبب تمديدها دعمها العسكري لأوكرانيا.

وقال باك جونغ تشون، أحد كبار المسؤولين العسكريين في كوريا الشمالية، إن روسيا تملك "حق اختيار أي نوع من الرد"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأشار المسؤول الكوري الشمالي إلى تصريحات لوزارة الدفاع الأميركية في الأسبوع الماضي ذكرت أن القوات الأوكرانية يمكنها استخدام أسلحة مدتها بها الولايات المتحدة لقصف القوات الروسية في أي مكان عبر الحدود مع روسيا.

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية الأسبوع الماضي اتفاقاً للدفاع المتبادل، وأكد كيم جونغ أون "دعمه الكامل" لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي مع كيم جونغ أون في كوريا الشمالية "إنها وثيقة ثورية"، مضيفاً أنها تنص "من بين أمور أخرى، على المساعدة المتبادلة في حالة العدوان على أحد طرفي هذه المعاهدة"، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية.

والبلدان حليفان منذ تأسست كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية وتقاربتا منذ الحرب الروسية ضد أوكرانيا عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن البيت الأبيض الخميس الماضي أن الولايات المتحدة ستعطي تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي "الأولوية"، وسترسل الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لكييف قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات، إذ يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا"، وخصوصاً صواريخ "باتريوت" و"ناسامس".

وأضاف كيربي أن "تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله"، وأكد أن شحنات الأسلحة إلى تايوان التي تخشى غزواً محتملاً من الصين وإسرائيل التي تعرضت لهجوم إيراني واسع النطاق بصواريخ ومسيرات في وقت سابق العام الحالي وتخوض حرباً ضد "حماس"، لن تتأثر بالقرار.

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيس لأوكرانيا وخصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية منذ بدء الحرب مع روسيا في فبراير (شباط) 2022.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاء كييف بيونغ يانغ بتزويد الجيش الروسي ذخائر وصواريخ يستخدمها في حربه في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات