Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقعات ارتفاع الطلب تصعد بأسعار النفط

الاستهلاك الصيفي والتوترات الجيوسياسية زادا العقود الآجلة لـ "خام برنت" 15 سنتاً لتصل إلى 85.39 دولار للبرميل

ارتفع الخامان 3 في المئة خلال الأسبوع الماضي وحققا مكاسب أسبوعية هي الثانية على التوالي. (رويترز)

ملخص

تعتبر الثقة المتزايدة في أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض حتماً خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي السبب الرئيس وراء ارتفاع الأسعار.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين وسط تقييم المتعاملين للدعم من الطلب المتوقع في الصيف والتوترات الجيوسياسية، والذي بدد تأثير صعود الدولار، إذ زادت العقود الآجلة لـ "خام برنت" 15 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 85.39 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 13 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 80.86 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي وحققا مكاسب أسبوعية هي الثانية على التوالي لهما، وقال تاماس فارجا من "بي في أم" للوساطة في عقود النفط، إن "السبب الرئيس وراء ارتفاع الأسعار هو الثقة المتزايدة في أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض حتماً خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي"، مشيراً إلى الطلب المرتفع خلال فصل الصيف على منتجات النفط.

وتدعم الأخطار الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتصاعد الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة على المصافي الروسية أسعار النفط، فيما وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، تتضمن حظراً على إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في التكتل لشحنه إلى دول ثالثة.

وكانت بيانات من الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أظهرت اليوم تراجع الصادرات البترولية للبلاد 4.2 في المئة خلال أبريل (نيسان) الماضي على أساس سنوي.

تحسن الطلب الأميركي

وفي تعاملات نهاية الأسبوع الجمعة الماضية اقتربت أسعار النفط الخام من أعلى مستوياتها خلال سبعة أسابيع، وسط موازنة السوق بين مؤشرات على تحسن الطلب الأميركي وانخفاض مخزونات النفط والوقود، وبين ارتفاع الدولار، إذ ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" آنذاك أربعة سنتات أو 0.1 في المئة إلى 85.75 دولار للبرميل، واستقرت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" تسليم أغسطس (آب) المقبل من دون تغيير عند 81.29 دولار للبرميل.

وأسهم ارتفاع الدولار في كبح صعود أسعار الخام، وارتفعت العملة الأميركية إلى أعلى مستوى خلال سبعة أسابيع في مقابل سلة من العملات الأخرى، مع تناقض النهج المتأني الذي يتبعه مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي لخفض أسعار الفائدة مع مواقف أكثر تيسيراً في أماكن أخرى.

ورفع البنك أسعار الفائدة بقوة خلال عامي 2022 و2023 لكبح جماح التضخم، وزادت هذه المعدلات المرتفعة كلفة الاقتراض بالنسبة إلى المستهلكين والشركات، مما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على الخام.

وبالمثل يسهم ارتفاع الدولار في الحد من الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالعملة الأميركية، ومنها الخام، أكثر كلفة بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتزايد الطلب الموسمي، بحسب ما تظهر أحدث بيانات من إدارة معلومات الطاقة، وسط توقعات بإسهام تجدد المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" وموسم الأعاصير في الإبقاء على قوة الأسعار خلال الصيف، كما أظهرت بيانات الحكومة الأميركية الصادرة الخميس الماضي أن إجمال إمدادات المنتجات، وهو مؤشر للطلب في البلاد، ارتفع بنحو 1.9 مليون برميل يومياً في الأسبوع إلى 21.1 مليون برميل يومياً.

تراجع مخزونات الخام الأميركية

وأوضحت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات الخام الأميركية بنحو 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الـ 14 يونيو (حزيران) الجاري إلى 457.1 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته "رويترز" بانخفاضها 2.2 مليون برميل.

وذكرت الإدارة أن مخزونات البنزين انخفضت 2.3 مليون برميل إلى 231.2 مليون برميل مقارنة مع توقعات بزيادتها 600 ألف برميل، فيما أسهمت توقعات الطلب من مناطق أخرى مثل آسيا في زيادة الأسعار.

وفي سياق آخر قالت شركة النفط الوطنية الإيرانية الحكومية اليوم الإثنين إن إيران حددت سعر البيع الرسمي لخامها الخفيف إلى المشترين الآسيويين بعلاوة 2.60 دولار للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي لشهر يوليو (تموز) المقبل.

وقالت دائرة شؤون النفط في دبي اليوم إن الإمارة حددت سعر البيع الرسمي لخامها لشهر سبتمبر (أيلول) المقبل بالتساوي مع سعر العقود الآجلة للخام العُماني في بورصة دبي للطاقة، وسيجري تطبيق التسعير على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب شهر استحقاق في سبتمبر المقبل لخام عُمان.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز