Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة ترمب لوقف حرب أوكرانيا... خطوط عريضة وتفاصيل خفية

روسيا تبدي انفتاحاً لكن تربط الموافقة النهائية بالوضع على الأرض

الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب (أ ف ب)

ملخص

يمثل اقتراح قدمه مستشارا ترمب لإنهاء حرب أوكرانيا حال فوزه بالرئاسة تحولاً كبيراً في موقف الولايات المتحدة إزاء الحرب وسيواجه معارضة من حلفاء أوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب

قدم اثنان من كبار مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب له خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا لتطبيقها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية وتتضمن إبلاغ كييف بأنها لن تحصل على مزيد من الأسلحة الأميركية إلا إذا دخلت في محادثات سلام مع روسيا.

وقال اللفتنانت جنرال المتقاعد كيث كيلوغ أحد مستشاري ترمب للأمن القومي في مقابلة إن الولايات المتحدة ستحذر موسكو في الوقت نفسه من أن أي رفض للتفاوض سيؤدي إلى زيادة الدعم الأميركي لأوكرانيا.

وبموجب خطة وضعها كيلوغ وفريد ​​فليتز اللذين شغلا منصب كبير موظفي مجلس الأمن القومي خلال ولاية ترمب (2017-2021) سيكون هناك وقف لإطلاق النار على أساس ظروف الحرب السائدة خلال محادثات السلام.

وقال ​​فليتز إنهما قدما الخطة لترمب الذي أبدى رداً إيجاباً عليها، كما قال "لا أزعم أنه وافق عليها أو وافق على كل كلمة فيها، لكن ما تلقيناه من تعليقات أسعدنا". ومع ذلك قال المتحدث باسم ترمب ستيفن تشيونغ إن البيانات التي يدلي بها المرشح للرئاسة الأميركية أو أعضاء مخولون من حملته هي فقط التي يجب اعتبارها رسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد الاستراتيجية التي طرحها كيلوغ وفليتز الخطة الأكثر تفصيلاً حتى الآن من جانب شركاء لترمب الذي قال إنه يستطيع إنهاء الحرب في أوكرانيا بسرعة إذا فاز على الرئيس جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لكنه لم يناقش التفاصيل.

ويمثل الاقتراح تحولاً كبيراً في موقف الولايات المتحدة إزاء الحرب، وسيواجه معارضة من حلفاء أوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب.

وقال الكرملين إن أية خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأميركية المستقبلية المحتملة برئاسة ترمب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح دائماً على إجراء مفاوضات.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف لـ"رويترز"، "قيمة أية خطة للسلام تكمن في مراعاة التفاصيل الدقيقة والوضع الفعلي على الأرض، ونحن لا نعرف بعد طبيعة الخطة أو تفاصيلها". وأضاف "قال الرئيس بوتين مراراً إن روسيا كانت وستظل منفتحة على المفاوضات مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الفعلية على الأرض. نحن منفتحون على المفاوضات".

ولم ترد وزارة الخارجية الأوكرانية على طلبات للتعليق على الخطة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات