Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جوليان أسانج... مؤسس "ويكيليكس" يطوي أعواما من المطاردة القانونية

توصل إلى صفقة مع السلطات الأميركية يقر فيها بالذنب مقابل إطلاق سراحه

مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج  (أ ف ب)

ملخص

كشف موقع "ويكيليكس" أسراراً حكومية حول العالم عبر تسريب معلومات أبرزها ملفات عسكرية أميركية مرتبطة بحربي العراق وأفغانستان.

يعد جوليان أسانج الذي توصل إلى صفقة يقر فيها بالذنب مع السلطات الأميركية مقابل إطلاق سراحه، بطلاً مدافعاً عن حرية التعبير بالنسبة للبعض. لكن آخرين يرون أن الأسترالي البالغ 52 سنة تعامل بتهور مع معلومات سرية مما عرض عدداً من المصادر إلى الخطر.

أسس أسانج موقع "ويكيليكس" الذي كشف عن أسرار حكومية حول العالم عبر تسريب معلومات لعل أبرزها ملفات عسكرية أميركية مرتبطة بحربي العراق وأفغانستان.

وقضى أكثر من عقد من عمره إما محتجزاً أو متحصناً داخل سفارة الإكوادور في لندن في مسعى لتجنب تسليمه، أولاً إلى السويد إذ واجه اتهامات بالاغتصاب ومن ثم إلى الولايات المتحدة.

قرصان إلكتروني

ولد أسانج في عام 1971 في تاونسفيل في كوينزلاند وتنقل كثيراً في طفولته. ويشير إلى أنه ارتاد 37 مدرسة قبل الاستقرار في ملبورن.

وخلال مراهقته كشف عن موهبته في القرصنة الإلكترونية التي لفتت أنظار الشرطة الأسترالية إليه وأقر بمعظم التهم التي وجهت له ودفع غرامة عليها.

أطلق "ويكيليكس" عام 2006 بالتعاون مع مجموعة من الناشطين المتقاربين معه فكرياً وخبراء تكنولوجيا المعلومات.

وقال أسانج لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" في أغسطس (آب) 2010 "نصنع معياراً جديداً للصحافة الحرة".

معارك قانونية

بدأت معاركه القانونية في العام ذاته بعد وقت قصير من نشره وثائق سرية في شأن العمليتين العسكريتين الأميركيتين في العراق وأفغانستان، تلت ذلك اتهامات له بالاغتصاب في السويد لكنه أصر على نفيها.

كان في بريطانيا عندما سعت السويد لتسلمه. منحته الإكوادور حق اللجوء السياسي وسمحت له بدخول سفارتها لدى لندن.

أقام أسانج في شقة صغيرة داخل السفارة على مدى سبعة أعوام منذ عام 2012 حيث مارس الرياضة على جهاز المشي واستخدم مصباحاً شمسياً للتعويض عن نقص الضوء الطبيعي. شبه وضعه بالعيش في محطة فضاء.

لكن فترة إقامته الطويلة في السفارة انتهت بعدما سلمته حكومة جديدة وصلت إلى السلطة في كيتو إلى الشرطة البريطانية في أبريل (نيسان) 2019. أوقف بتهمة الهرب من دون كفالة وسجن.

أغلق المدعون في السويد التحقيق ضده المرتبط بالاغتصاب عام 2019، قائلين إنه على رغم الإفادة "ذات الصدقية" للضحية المفترضة فإن الأدلة غير كافية للمضي قدماً.

انتهاك قانون التجسس

لكن السلطات الأميركية اتهمته بانتهاك قانون التجسس الأميركي.

وأوقف مذاك في سجن بيلمارش عالي التحصين في لندن فيما دارت معركة قضائية مطولة لاتخاذ قرار في شأن تسليمه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من المقرر أن يمثل أسانج أمام محكمة في جزر ماريانا الشمالية التابعة للولايات المتحدة والواقعة في المحيط الهادئ، إذ سيقر بذنبه بتهمة واحدة هي التآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها، مقابل نيل حريته لطي صفحة مسلسل قانوني استمر أعواماً طويلة.

جاء الإعلان عن الصفقة قبل أسبوعين من الموعد المقرر لمثول أسانج أمام المحكمة في بريطانيا للطعن في حكم أيد تسليمه إلى الولايات المتحدة.

تهم سياسية

رأى داعمو أسانج بمن فيهم الفنان المعارض الصيني أي ويوي ومصممة الأزياء الراحلة فيفيان ويستوود أن التهم الموجهة لأسانج مدفوعة سياسياً.

وعبروا مراراً عن مخاوف حيال التداعيات الجسدية والنفسية لفترة سجنه الطويلة.

وأفاد المقرر الأممي الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة نيلس ميلزر بأن "المعاناة المتصاعدة بشدة التي تعرض لها" أسانج خلال فترة اعتقاله ترقى إلى التعذيب.

اختفاء مصادر "ويكيليكس"

دعمت أسانج في البداية مجموعات حقوقية وصحف تعاونت معه في تحرير ونشر سجلات الحروب الأميركية.

شملت الأدلة تسجيلاً مصوراً مسرباً يظهر مروحية عسكرية أميركية من طراز "أباتشي" وهي تطلق النار على صحافيين اثنين وعدد من المدنيين العراقيين في أحد شوارع بغداد عام 2007، وتقتلهم.

لكن كثيرين انتابهم الهلع عندما نشر "ويكيليكس" الوثائق غير المنقحة على الإنترنت وتضمنت أسماء مخبرين، ونشب خلاف كبير بين أسانج وشركائه الإعلاميين.

وأقر محامون في الولايات المتحدة بأنهم "على علم" باختفاء مصادر بعدما نشر "ويكيليكس" أسماءهم، لكن لا يمكنهم إثبات أن اختفاءهم كان بسبب "الكشف عن هوياتهم".

علاقة أسانج بروسيا

أيضاً طرحت أسئلة متزايدة في شأن علاقة أسانج مع روسيا.

وخلص تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر في شأن التدخل في انتخابات 2016 الرئاسية الأميركية التي فاز فيها دونالد ترمب إلى أن الروس اخترقوا "على ما يبدو" رسائل حملة المرشحة الديمقراطية حينذاك هيلاري كلينتون ومن ثم "نشروا هذه المواد علناً عبر مختلف الجهات الوسيطة بما في ذلك (ويكيليكس)".

وأسانج والد لطفلين من زوجته ستيلا التي التقاها عندما كانت محامية تدافع عنه. تزوجا في سجن بيلمارش خلال مارس (آذار) 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات