Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهة تاريخية بين الأهلي والزمالك في الرياض بـ"السوبر الأفريقي"

قطبا الكرة المصرية يستعدان لخطف الكأس القارية

الأهلي والزمالك يستعدان لمواجهة مصرية خالصة بـ "السوبر الأفريقي" (أ ف ب)

ملخص

مواجهة قوية بين الأهلي والزمالك في "الرياض" بكأس السوبر الأفريقي، وظهور أول لصفقات الفريقين الجديدة

تنتظر الكرة المصرية مواجهة قوية بين قطبي الدوري المصري الممتاز الأهلي والزمالك ولكن على المستوى القاري في لقاء السوبر الأفريقي، الذي تستضيفه مدينة الرياض السعودية حسب الاتفاق الذي وُقع بين المسؤولين في السعودية والاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

ويستضيف ملعب "المملكة أرينا" مباراة الأهلي والزمالك بكأس السوبر الأفريقي في نسخته الـ33 الجمعة المقبلة خلال الـ27 من شهر سبتمبر (أيلول) الجاري، إذ تمتاز مواجهات الفريقين دائماً بالإثارة من ناحية النتيجة إذ لا تخضع لأية معايير فنية بالنظر إلى مستوى الطرفين قبل اللقاء مباشرة.

وكان الأهلي توج أخيراً بالدوري المصري الممتاز لموسم 2023 – 2024 وتم تسليم درع البطولة في ستاد القاهرة الدولي عقب مباراة إياب دور الـ32 بدوري أبطال أفريقيا أمام غورماهيا الكيني والذي حسمه "المارد الأحمر" بالتأهل لدور المجموعات في البطولة مدافعاً عن لقبه الذي حققه خلال الموسم الماضي، متأهلاً من خلاله إلى كأس السوبر الأفريقي.

وكان الأهلي حسم دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية على حساب الترجي التونسي بعد التعادل السلبي ذهاباً في تونس قبل أن يفوز بهدف دون رد في الإياب بالقاهرة، ليحقق اللقب الـ12 في تاريخه كالأكثر تتويجاً في تاريخ البطولة.

وتأهل الزمالك إلى النسخة الحالية من السوبر الأفريقي بعد تتويجه بلقب الكونفيدرالية الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه. والمفارقة أن النسختين اللتين توج الفريق الأبيض فيهما كانتا على حساب نفس الفريق وهو نهضة بركان المغربي، إذ في النسخة الأخيرة وعلى رغم خسارته في الذهاب بالمغرب (2-1) حقق الزمالك الفوز في الإياب بنتيجة (1-0) ليتوج باللقب بأفضلية التسجيل خارج الأرض.

ويتصدر الأهلي ترتيب الأكثر تتويجاً باللقب برصيد ثماني مرات، وجاء في مركز الوصيف في ثلاث مناسبات، إذ توج في نسخ 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 و2020 و2021، وخسر اللقب في نسخ 1994 أمام الزمالك و2015 أمام وفاق سطيف الجزائري وأمام مواطنه اتحاد العاصمة عام 2023.

وكانت آخر نسخة توج بها الأهلي عن موسم 2021 في المباراة التي أقيمت داخل قطر على ملعب أحمد بن علي المونديالي أمام الرجاء المغربي، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1) وحسمت ركلات الترجيح اللقب لمصلحة الأهلي بنتيجة (5-6).

وعلى الجانب الآخر، توج الزمالك باللقب في أربع نسخ خلال أعوام 1994 و1997 و2003 و2019، وخسر اللقب مرة واحدة فقط عام 2001 أمام هارتس أوف أوك الغاني بنتيجة (2-0).

وكان آخر لقب للزمالك في السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي بعد اللقاء الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة (نسخة 2019) خلال فبراير (شباط) 2020، على ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة.

وتمكن آنذاك الزمالك من تحقيق الفوز على الفريق التونسي بنتيجة (3-1) إذ تقدم يوسف أوباما للفريق المصري قبل أن يتعادل عبدالرؤوف بن غيث ولكن عاد أشرف بن شرقي بهدفين ليحسم اللقب بصورة رسمية، معلناً عودة الزمالك للتتويج باللقب بعد غياب 16 عاماً.

 وجمع نهائي واحد فقط في السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك (نسخة 1994) أي منذ 30 عاماً، واستضاف هذه البطولة ملعب البنك الوطني الأول في جنوب أفريقيا وانتهت بنتيجة (1-0) لمصلحة الزمالك وأحرز الهدف أيمن منصور إثر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، في لقاء شهد طرد لاعب من الأهلي وهو المدافع محمد يوسف وكانت هناك مناوشات عديدة بين لاعبي الفريقين.

وأعلن المدير الفني البرتغالي لفريق الزمالك جوزيه جوميز عن قائمة الفريق التي ستخوض اللقاء إذ تزينت بالصفقات الجديدة وعلى رأسها الفلسطيني عمر فرج والبولندي كونراد ميشالاك والمغربي محمود بنتايج واللاعب المصري الشاب محمد حمدي، وحذر المدرب البرتغالي لاعبيه من الاستهتار في إنهاء الفرص أمام الأهلي.

ويعتمد الزمالك على بعض العناصر الموجودة منذ المواسم الماضية أبرزهم هداف الفريق أحمد مصطفى "زيزو" الذي أسهم بصورة كبيرة في التتويج بلقب "الكونفيدرالية" إذ أسهم في 10 أهداف خلال 11 مباراة، بتسجيل أربعة وصناعة ستة أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق زيزو في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم على مواجهة الأهلي قائلاً "المباراة ستكون قوية بالطبع لأنها ستجمع بين أكبر فريقين في أفريقيا، الجماهير سيكون شغفها واضحاً في المباراة وهم من يمنحونا دفعة قوية، وأسعى إلى التتويج باللقب للمرة الثانية بقميص الزمالك".

وأضاف زيزو "أهم شيء في المباراة هو التركيز في كل التفاصيل واستغلال الفرص واحترام المنافس لأنه يتمتع بتاريخ كبير وعريق، وهدفنا تحقيق اللقب وبخاصة أن فريقنا يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في دول الخليج وسيساندنا كثير منهم في الملعب، ولذلك هدفنا إسعادهم بالتتويج باللقب".

وكان زيزو ضمن الجيل الذي توج باللقب في نسخة 2019 على حساب الترجي التونسي.

وإلى جانب زيزو يعتمد الزمالك على خبرة الثنائي عبدالله السعيد قائد منتخب مصر السابق ومحمود عبدالرازق "شيكابالا" قائد فريق الزمالك الحالي.

وبالنسبة إلى الأهلي فهو يمتلك فريقاً قوياً يقوده السويسري المخضرم مارسيل كولر الذي نجح خلال الموسم الماضي في التتويج بدوري أبطال أفريقيا والدوري المصري وكأس مصر وكأس السوبر المحلي، وذلك بتسلحه بعديد من اللاعبين المميزين على رأسهم هدافه الفلسطيني وسام أبو علي الذي انضم خلال انتقالات يناير (كانون الثاني) الماضي واعتلى سريعاً صدارة هدافي الدوري المصري برصيد 18 هدفاً خلال 19 مباراة وصنع ستة أخرى، في معدل مميز للغاية جعله المهاجم الأبرز في البطولة.

ويعتمد كولر على أكثر من عنصر داخل صفوف الأهلي خلال الفترة الأخيرة على رأسهم إمام عاشور لاعب وسط الفريق الذي كان يلعب للزمالك منذ موسمين، قبل أن يرحل إلى ميتيلاند الدنماركي والعودة مرة أخرى للدوري المصري من طريق الأهلي.

وقال إمام عاشور في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن مواجهة الزمالك "جميع اللاعبين في تركيز من أجل التحضير لمواجهة السوبر الأفريقي، الجميع يعرف المطلوب منه وسنعود باللقب إلى القاهرة، المباراة ستكون قوية للغاية وعلينا اللعب بصورة جماعية من أجل الفوز باللقاء وننتظر الدعم الجماهيري في الملعب".

وأضاف عاشور "خسرنا كأس السوبر في النسخة الماضية وكانت أولى مبارياتي مع الأهلي ولكن لم يقدر لنا التتويج باللقب، ولكن هذه المرة يوجد تركيز كبير من أجل الفوز والجميع يتدرب بقوة، واندماجي مع اللاعبين في الفريق هو سر تألقي خلال الفترة الماضية فهم يجعلونني أشعر أنني موجود منذ صغري داخل النادي".

وكان إمام عاشور بعد انتقاله للأهلي في أولى مبارياته أمام فريقه السابق الزمالك تمكن من إحراز هدف في نهائي كأس مصر الذي أقيم استضافته السعودية في نسخة الموسم الماضي والتي انتهت بنتيجة (2-0)، إذ أضاف محمد مجدي "أفشة" الهدف الثاني آنذاك.

وفي الموسم الماضي من الدوري المصري تمكن الزمالك من تحقيق الفوز على الأهلي بنتيجة (2-1) في الدور الأول من البطولة، وفي الدور الثاني لم يخض الزمالك المباراة اعتراضاً على تنظيم المسابقة وتأجيل المباريات لذلك احتسبت النتيجة لمصلحة الأهلي اعتبارياً بالفوز (2-0)، في الموسم الذي توج في نهايته بالدوري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة