Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعلام رسمي: قتيلان بغارة إسرائيلية على جنوب سوريا

استهدفت مركز خدمات لمؤسسة تابعة لـ"حزب الله" اللبناني في منطقة السيدة زينب القريبة من دمشق

تنفذ إسرائيل ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات لكنها كثفت غاراتها منذ هجوم السابع من أكتوبر (مواقع التواصل)

ملخص

قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن الغارة طاولت مركز خدمات لمؤسسة "جهاد البناء" يبعد نحو 700 متر عن مقام السيدة زينب.

قتل شخصان وأصيب عسكري سوري بجروح في غارة إسرائيلية استهدفت الأربعاء مواقع جنوبي سوريا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن مصدر عسكري.

من جهته، قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن الغارة أوقعت ثلاثة قتلى، بينهم امرأة مسنة، و11 جريحاً، واستهدفت مركز خدمات لمؤسسة "جهاد البناء" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني في منطقة السيدة زينب القريبة من دمشق.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "نحو الساعة 23:40 شنت إسرائيل هجوماً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في المنطقة الجنوبية، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ وأسقطت بعضها".

وأضاف المصدر أن "الهجوم أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

من ناحيته، قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن الغارة طاولت مركز خدمات لمؤسسة "جهاد البناء" يبعد نحو 700 متر عن مقام السيدة زينب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد بلدة السيدة زينب منطقة نفوذ لمجموعات موالية لطهران ولـ"حزب الله" والحرس الثوري الإيراني مقار فيها، وفق المرصد.

وبحسب المرصد فقد "أصيب عدد من المواطنين نتيجة شظايا صواريخ الدفاع الجوي السوري التي سقطت على رؤوس المدنيين".

وتنفذ إسرائيل ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات، لكنها كثفت غاراتها منذ الهجوم الذي قادته حركة "حماس" في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وما تلاه من عملية عسكرية إسرائيلية في غزة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات لكنها تكرر تصديها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، بينما أقر التحالف الدولي مراراً بتنفيذه ضربات ضد مقاتلين موالين لطهران.

وتعد المنطقة الحدودية بين شرق سوريا والعراق من أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها فصائل عراقية. وتعرضت على مر الأعوام شاحنات كانت تقل أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية، بينها ما أعلنته واشنطن وأخرى نسبت إلى إسرائيل.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص ودمار هائل في البنى التحتية، ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار