Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات أميركية جديدة تستهدف طهران ردا على "التصعيد النووي"

طاولت ثلاث شركات و11 سفينة متهمة بالتورط في نقل النفط الإيراني أو منتجات بتروكيماوية

قال وزير الخارجية الأميركي "خلال الشهر الماضي أعلنت إيران خطوات لتوسيع برنامجها النووي على نحو لا يشير إلى أغراض سلمية موثوقة" (رويترز)

ملخص

في وقت سابق من الشهر الجاري حذرت دول مجموعة السبع إيران من المضي قدماً في برنامج التخصيب النووي، وقالت إنها مستعدة لاتخاذ تدابير جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

فرضت واشنطن عقوبات جديدة تستهدف إيران رداً على "التصعيد النووي المستمر"، وذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان أن الولايات المتحدة فرضت أمس الخميس عقوبات جديدة تستهدف إيران رداً على "التصعيد النووي المستمر".

وقال بلينكن "خلال الشهر الماضي أعلنت إيران خطوات لتوسيع برنامجها النووي على نحو لا يشير إلى أغراض سلمية موثوقة"، وأضاف "نحن ملتزمون بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي ومستعدون لاستخدام كل عناصر القوة لضمان تحقيق هذا الالتزام".

وتستهدف العقوبات الجديدة ثلاث شركات مقرها الإمارات اتهمتها الولايات المتحدة بالتورط في نقل النفط الإيراني أو منتجات بتروكيماوية، وذلك إضافة إلى 11 سفينة مرتبطة بها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حذرت دول مجموعة السبع إيران من المضي قدماً في برنامج التخصيب النووي، وقالت إنها مستعدة لاتخاذ تدابير جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشكل العلاقة مع الغرب قضية محورية فرضت نفسها على حملة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في إيران غداً الجمعة، وذلك على خلفية الركود الاقتصادي الناجم عن العقوبات الأميركية الصارمة المفروضة على البلاد.

ويجعل بعض المرشحين الستة من رفع هذه العقوبات أولوية في حال انتخبوا، في وقت تسعى الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى تشديدها، معللة ذلك بمواصلة طهران برنامجها النووي ودعمها حركة "حماس" في الحرب مع إسرائيل، وكذلك روسيا في الحرب على أوكرانيا، إضافة إلى انتهاكها حقوق الإنسان.

وكان الرئيس السابق المعتدل حسن روحاني أشار أخيراً إلى أن العقوبات تكلف البلاد "100 مليار دولار سنوياً بشكل مباشر أو غير مباشر"، ويواجه الإيرانيون البالغ عددهم 85 مليون نسمة تضخماً مرتفعاً للغاية يصل إلى 40 في المئة، إضافة إلى معدلات بطالة مرتفعة وانخفاضاً قياسياً في قيمة الريال مقارنة بالدولار.

غير أن الخبراء يشيرون إلى أن الرئيس المقبل لن تكون أمامه سوى مساحة محدودة للمناورة، لأن الاستراتيجية الوطنية يضعها المرشد الأعلى علي خامنئي (85 سنة).

المزيد من دوليات