Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزمات تحكيمية ومطالبات بإعادة مباريات في كرة القدم المصرية

حال من الجدل تسيطر على المشهد الكروي منذ "أزمة القمة" بين الأهلي والزمالك

لم يخض الزمالك مواجهة الأهلي التي كانت مقررة الأسبوع الماضي معلناً انسحابه من المواجهة قبل يعود للمنافسة مجددا (أ ف ب)

ملخص

انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي في القمة يثير أزمات الدوري المصري، والتيار الكهربائي يتسبب في إعادة مباراة.

تسيطر حال من الجدل على المشهد في الكرة المصرية خلال الأشهر الماضية بسبب بعض الأحداث التي تشهد اعتراضات من بعض الأندية وصلت إلى حد طلب إعادة المباريات أو الانسحاب أو التهديد من عدم استكمال البطولة بصورة عامة.

بدأت الأزمة ببيان من نادي الزمالك يعلن خلاله نيته في عدم استكمال المسابقة بسبب بعض المخالفات على حد وصفهم في ترتيب مباريات البطولة في الموسم الحالي.

وكان الزمالك قد أكد خلال البيان أنه "لن يشارك في أية مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع مباريات الدور الأول، وفقاً للترتيب المنطقي بعيداً من التدخلات الشخصية".

كما طالب الزمالك بانتداب "لجنة محايدة من خارج مجلس إدارة اتحاد كرة القدم ورابطة الأندية لإعادة تنظيم و ترتيب مباريات الدوري بما يضمن الحياد".

وكانت الأزمة بدأت عقب مباراة الزمالك والمصري البورسعيدي ضمن منافسات الجولة الـ 26 التي انتهت بخسارة الفريق الأبيض بنتيجة (2-1)، وأصدر النادي بياناً رسمياً عقب اللقاء يندد خلاله بأخطاء تحكيمية فادحة تسببت في خسارته في وقت مهم خلال بطولة الموسم الحالي 2023 - 2024.

ولم يخض الزمالك مواجهة الأهلي معلناً انسحابه من المواجهة بسبب عدم تنفيذ أي من المطالب المحددة في بيانه، ولكنه أعلن أمس الجمعة خوضه مواجهة سيراميكا كليوباترا ضمن منافسات الجولة الـ28 من الدوري المصري، بعد تحقيق جزء من مطالبه على حد وصفهم.

وتم احتساب نتيجة المباراة لمصلحة الأهلي، وذلك في بيان رسمي أرسلته رابطة الأندية إلى جميع الأطراف، برفقة بيان آخر يتضمن عقوبة الزمالك بخصم ثلاث نقاط في نهاية الموسم بسبب الانسحاب من المواجهة، وتوقيع غرامة مالية وصلت إلى 100 ألف جنيه حسب البنود الموجودة في اللائحة الخاصة بالدوري المصري.

ويحتل الزمالك المركز الـ10 في مسابقة الدوري برصيد 34 نقطة من 20 مباراة، فيما يحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 48 نقطة من 18 مباراة.

أزمة تحكيمية

وفي الجولة الـ27 من الدوري المصري، حقق بيراميدز الفوز على نظيره المقاولون العرب بنتيجة (3-1) بإدارة تحكيمية من محمد الحنفي الذي لاقى اعتراضاً قوياً من قبل الفريق الخاسر بسبب عدم قانونية تعيينه للمباراة.

وجاء اعتراض المقاولون العرب في بيان رسمي وخطاب أرسل إلى اتحاد الكرة المصري ورابطة الأندية التي تدير المسابقة، من أجل إعادة المباراة بسبب رسوب الحنفي مرتين في اختبار اللياقة البدنية وهو ما لم يؤهله إلى إدارة المواجهة، وتكون لديه فرصة العمل حكماً لتقنية الفيديو في المباريات فقط.

وأكدت رابطة الأندية المصرية في بيان رسمي أنها تدرس في الوقت الحالي قانونية الأمر، لحسم موقف المباراة سواء باعتماد نتيجتها أو إعادتها حسب اللوائح والقوانين المتبعة في مثل هذه الحال.

واقعة جديدة

وفي الجولة الـ28 من البطولة، شهدت مباراة سموحة وبيراميدز التي أقيمت على إستاد "الإسكندرية" حدثاً نادراً بعد نشوب حريق بسبب ماس كهربائي أدى إلى عدم تمكن الفريقين من استكمال المباراة، إذ حدثت الواقعة في بداية الشوط الثاني من المباراة.

وتوقفت المباراة لمدة ليست بقليلة قبل أن يبلغ المراقب حكم اللقاء بعدم إمكان استئناف اللقاء، ووجوب إلغائه وعدم احتساب نتيجته التي كانت تشير إلى التعادل الإيجابي بنتيجة (1-1).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنص لوائح البطولة في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة 45 دقيقة متصلة أو متقطعة على احتساب نتيجة اللقاء لمصلحة الفريق الضيف لأن صاحب الأرض سيكون مسؤولاً عن الأمر، وهذا ما يطالب بتنفيذه بيراميدز للحصول على النقاط الثلاث.

ولكن رابطة الأندية أكدت أن هناك بنداً في اللائحة يؤدي إلى إعادة المباراة لأن انقطاع التيار الكهربائي في هذه الحال جاء لـ"ظرف قهري" وهو الجزء الجديد من البند الخاص بانقطاع الإضاءة في الملعب.

وأكدت رابطة الأندية على إعادة المباراة منذ بدايتها بكامل اللاعبين في وقت لاحق، إذ كان فريق سموحة تعرض لطرد حارسه الهاني سليمان، مع الاحتفاظ بالبطاقات التي أشهرت خلال أحداث هذه المواجهة، فعلى سبيل المثال سيتم إيقاف الهاني سليمان عن المواجهة المقبلة بسبب الطرد، سواء أمام بيراميدز في المواجهة المعادة إذا كانت هي المقبلة مباشرة، أو أمام منافس سموحة الجديد في الجولة القادمة من البطولة.

المزيد من رياضة