Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تؤكد سيطرة قواتها على قريتين شرق أوكرانيا

زابوريجيا تعلن الحداد غداة مقتل سبعة أشخاص وزيلينسكي يطالب الغرب بتسريع وتيرة تسليم الأسلحة

ملخص

حقق الجيش الروسي في الأشهر الأخيرة مكاسب ميدانية على الجبهتين الشرقية والجنوبية في أوكرانيا لكن من دون أن يحقق أي اختراق فعلي.

أعلنت روسيا اليوم الأحد أنها سيطرت على قريتين إضافيتين شرق أوكرانيا، لتواصل تقدمها البطيء الذي بدأته قبل أشهر في مواجهة جيش يفتقر إلى العديد والعتاد.

وقالت وزارة الدفاع في موسكو، إن قواتها "حررت" نوفو اليكساندريفكا بينما كان الجيش الروسي يتقدم غرباً نحو منطقة دونيتسك.

تقع القرية شمال غربي مدينة أوشيريتين، وهي حالياً أقصى نقطة إلى الغرب في المنطقة التي تسيطر عليها موسكو.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع سيطرة قواتها على قرية سبيرن الصغيرة الواقعة إلى الشمال في منطقة دونيتسك بالقرب من الحدود مع منطقة لوغانسك المجاورة.

في الأشهر الأخيرة، حقق الجيش الروسي مكاسب ميدانية على الجبهتين الشرقية والجنوبية لكن من دون أن يحقق أي اختراق فعلي.

حداد في زابوريجيا

من جانبها، أعلنت منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا الأحد يوم حداد غداة مقتل سبعة أشخاص وإصابة 36 آخرين في ضربة روسية على بلدة فيلنيانسك.

وقال حاكم المنطقة إيفان فيدوروف على شبكات التواصل الاجتماعي، "إن 30 يونيو هو يوم حداد في منطقة زابوريجيا للأشخاص الذين قُتلوا في الهجوم المعادي على فيلنيانسك".

 

 

وأوضحت وزارة الداخلية أن القتلى السبعة هم ثلاثة أطفال وامرأة واحدة وثلاثة رجال. وأشارت إلى ارتفاع عدد الجرحى إلى 36.

وأظهرت لقطات نشرتها أجهزة الطوارئ عمالًا يزيلون الأنقاض ومبنى مدمراً بالكامل تقريباً ومسؤولين يقولون إن الضربة أصابت متاجر.

وقُتل ثمانية أشخاص خلال 24 ساعة في قرى واقعة في شرق أوكرانيا، حسبما قالت السلطات.

وقال الجيش الأوكراني أمس السبت إن روسيا تواصل تقدمها نحو مدينة توريتسك حيث شنت هجوماً في الأسابيع الأخيرة وإن معارك تجري في قرية نيويورك الواقعة على خط المواجهة.

تدمير مسيرات أوكرانية

دمرت القوات الروسية 36 مسيرة أوكرانية في مناطق بغرب روسيا قريبة من الحدود، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة في منشور على "تيليغرام"، "دمرت أنظمة الدفاع الجوي العاملة 15 طائرة من دون طيار فوق منطقة كورسك، وتسع طائرات فوق منطقة ليبيتسك، وأربعاً فوق منطقتي فورونيج وبريانسك، وطائرتين فوق منطقتي أوريول وبيلغورود".

وأكد حاكم فورونيج ألكسندر غوسيف على "تيليغرام" أن الدفاعات الجوية "دمرت طائرات مسيرة أوكرانية عدة، ولم تقع إصابات أو أضرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكثفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية هذا العام، مستهدفة مواقع للطاقة تقول إنها تزود الجيش الروسي، وكذلك البلدات والقرى عبر الحدود.

وشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي هجوماً برياً جديداً كبيراً على منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا، مؤكداً أنه يهدف إلى إنشاء "منطقة عازلة" ودفع القوات الأوكرانية إلى التراجع لحماية منطقة بيلغورود الحدودية الروسية من القصف.

وغالباً لا يكشف المسؤولون الروس عن المدى الكامل للأضرار الناجمة عن الهجمات الأوكرانية.

زيلينسكي يستغيث بحلفائه

وقتل 11 شخصاً في ضربات روسية على مدينة بجنوب أوكرانيا وقرى بمنطقة دونيتسك السبت، وفق ما أعلنت سلطات كييف، والتي جاءت الضربات بعد تراجع القوات الأوكرانية ميدانياً وشن موسكو هجمات عدة في الأسابيع الأخيرة.

وإثر هذه الضربات، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين إلى "تسريع" وتيرة تسليم الأسلحة التي تحتاج إليها كييف.

وقال زيلينسكي إن "القرارات التي نحتاج إليها ينبغي تسريعها. أي تأخير في القرارات في هذه الحرب يعني خسارة أرواح بشرية"، داعياً إلى تسليم الأسلحة "لتدمير قاذفات الصواريخ الروسية".

وقال حاكم منطقة زابوريجيا (جنوب) إيفان فيدوروف إن ضربة على مدينة فيلنيانسك أودت بسبعة مدنيين "بينهم طفلان".

وقال فيدوروف على شبكات التواصل الاجتماعي "هاجم الروس مدينة فلنيانسك في منطقة زابوريجيا. بحسب المعلومات الأولية، قتل سبعة من السكان وأصيب عشرة آخرون". وأضاف "تضررت منشأة حيوية ومتجر ومبان سكنية".

وتقع فيلنيانسك على بعد 29 كيلومتراً في شمال شرقي مدينة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا. وتسيطر روسيا على مساحات واسعة من المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.

وتقول روسيا إنها ضمت منطقة زابوريجيا، مع أنها لا تسيطر عليها بالكامل.

المزيد من متابعات