Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أولمرت: إذا اندلعت حرب شاملة شمالا من المرجح أن يختفي لبنان

الجيش الإسرائيلي ضرب سلسلة أهداف لـ "حزب الله" بما في ذلك مواقع العمليات في مركبا

قال أولمرت في حديث إعلامي إنه "إذا اندلعت حرب شاملة في الشمال من المرجح أن يختفي لبنان، سيكون هناك دمار شامل" (ا ف ب)

ملخص

تتواصل التطورات الميدانية على حالها بين إسرائيل و"حزب الله"، وقد نفذ الطيران الإسرائيلي غارات عدة على بلدات جنوبية صباح اليوم. فيما تحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن الانتقال بعد نهاية الحرب في غزة بصورتها الحالية إلى المفاوضات من أجل التسوية على الحدود الشمالية مع لبنان.

لا تزال جبهة الجنوب اللبناني على حالها من التصعيد الميداني بين إسرائيل و"حزب الله"، وكذلك التصريحات المهددة بوقوع معركة كبرى قد تتحول إلى جبهة إقليمية.

ميدانياً، أغار صباح اليوم الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة البياضة قضاء صور، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة منذ أشهر.

كذلك نفذ فجراً الطيران الإسرائيلي غارات على بلدة بليدا قضاء مرجعيون، وبلدة كفركلا، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل.

فيما أفادت قناة الحدث بإطلاق صواريخ تجاه كريات شمونة ضمن مستوطنات الجليل الأعلى. 

حديث عن تسوية إسرائيلية مع لبنان 

الجيش الإسرائيلي كان أعلن مساء الأحد إصابة 18 جندياً بعد هجوم بطائرة مسيرة على موقعهم في هضبة الجولان المحتلة على الحدود مع لبنان، حالة أحدهم خطيرة.

وأفاد بأنه ضرب سلسلة أهداف لـ "حزب الله" جنوب لبنان في الساعات القليلة الماضية، بما في ذلك مواقع العمليات في مركبا، وقاذفة صواريخ في عيتا الشعب.

في المواقف، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت في حديث لشبكة "سي أن أن" إنه "إذا اندلعت حرب شاملة في الشمال من المرجح أن يختفي لبنان، سيكون هناك دمار شامل، لدينا القدرة على القيام بذلك لكن في الوقت عينه، إذا استخدم الحزب كل القوة، وهو سيستخدمها، ستعاني إسرائيل من ألم أكبر من أي وقت مضى".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية كشفت نقلاً عن مسؤولين أمنيين أن "خطط "اليوم التالي" للحرب في غزة جاهزة وتنتظر الموافقة عليها، فيما التقديرات تشير إلى أن الإعلان عن نهاية الحرب بصورتها الحالية سيتم خلال 10 أيام، وبعدها سينتقل الجيش إلى المرحلة الثالثة من الحرب في غزة وتبدأ المفاوضات من أجل التسوية على الحدود الشمالية مع لبنان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدوره، صرح القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري كني، اليوم الإثنين، قائلاً إن على إسرائيل أن تدرك عجزها عن إعادة الوضع إلى ما قبل السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وأضاف أن "حزب الله" في لبنان على أهبة الاستعداد للرد على تهديدات إسرائيل.

وتتبادل إسرائيل و"حزب الله"، حليف "حماس" المدعوم من إيران في لبنان، إطلاق النار بشكل شبه يومي عبر الحدود منذ أن أدى هجوم الحركة في السابع من أكتوبر على إسرائيل إلى إشعال الحرب في قطاع غزة.

وقتل أكثر من 480 شخصاً في لبنان نتيجة المواجهات بينهم 94 مدنياً، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي الجانب الإسرائيلي، قتل ما لا يقل عن 15 عسكرياً و11 مدنياً، بحسب إسرائيل.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط