Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين: تفضيلي لبايدن لم يتغير على رغم المناظرة

قال إنه ينظر بـ"جدية بالغة" إلى نية ترمب وقف الحرب في أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منظمة شنغهاي للتعاون بأستانا، 4 يوليو 2024 (أ ف ب)

ملخص

أعلن بوتين في مناسبات عدة أنه يشعر بأن بايدن هو الأفضل ليكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة حتى بعدما وصفه بأنه "مجنون".

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إنه شاهد مقتطفات من المناظرة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب، لكن تفضيله لبايدن رئيساً للولايات المتحدة لم يتغير.

وعندما سأله أحد مراسلي التلفزيون الحكومي عما إذا كان أداء بايدن أو ترمب أفضل وإذا تغير تفضيله المعلن لبايدن بعد المناظرة وهل شاهدها، ردّ أنه "لم يتغير شيء".

وأعلن بوتين في مناسبات عدة أنه يشعر بأن بايدن هو الأفضل ليكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة حتى بعدما وصفه بأنه "مجنون".

وأوضح بوتين أنه شاهد أجزاء من المناظرة بين بايدن وترمب لكن لديه أشياء أخرى عليه الاهتمام بها، قائلاً "رأيت بعض المقتطفات، ولكني مشغول بما يكفي من العمل".

واتسم أداء بايدن (81 سنة) بالتخبط خلال المناظرة، مما أثار تساؤلات حول جدوى استمراره في السباق الانتخابي بسبب عمره وقدراته العقلية.

وذكر بوتين أنه لم يهتم بالتقارير الإعلامية المتحيزة حول المناظرة، لكنه لا يستطيع تجاهلها لأن الولايات المتحدة لا تزال قوة عظمى.

وقف الحرب

من ناحية أخرى، أكد بوتين أن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات ترمب التي أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الرئيس الروسي أن "السيد ترمب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا، ننظر إلى ذلك بجدية بالغة".

وأردف أنه "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة في شأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك، وبالطبع هذا سؤال رئيس، لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص، وندعم ذلك".

قمة الأطلسي

تأتي تصريحات بوتين مع اقتراب انعقاد قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال أقل من أسبوع في واشنطن حيث سيتم التركيز على أوكرانيا، ويثير احتمال فوز ترمب في الانتخابات الأميركية هذا الخريف شكوكاً حول استمرار الدعم الأميركي لكييف.

والأسبوع الماضي، خلال المناظرة الأولى له مع الرئيس الديمقراطي المرشح لإعادة انتخابه، قال ترمب إن الحرب في أوكرانيا لم تكُن أبداً لتحدث لو كان لدى الولايات المتحدة "قائد".

وأكد بوتين اليوم أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي"، مشدداً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

وقال "لا يمكننا استبعاد أن يستخدم العدو وقف إطلاق النار لتحسين مواقعه وإعادة تسليحه واستكمال جيشه من خلال التعبئة القسرية والاستعداد لمواصلة الصراع المسلح".

وفي الـ14 من يونيو (حزيران) الماضي، أعلن بوتين استعداده للتفاوض مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو وتخلت عن مسعاها للانضمام إلى "ناتو"، مقللاً من أهمية قمة سلام في سويسرا لم تُدعَ إليها بلاده.

ورفضت أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة على الفور شروط بوتين المتشددة لوقف الهجوم العسكري الواسع النطاق الذي شنه في فبراير (شباط) 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات