Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جامعة نيويورك تسوي قضية معاداة السامية على خلفية حرب غزة

رفعها طلاب يهود قالوا إن الإدارة تقاعست وانتهكت قانون الحقوق المدنية الاتحادي

شهدت الجامعات الأميركية احتجاجات طلابية واسعة رافضة لحرب غزة (رويترز)

ملخص

يحل اتفاق جامعة نيويورك مع الطلاب اليهود واحدة من الدعاوى القضائية العديدة التي تتهم جامعات كبرى، بما في ذلك جامعة كولومبيا في نيويورك، بالسماح بمعاداة السامية والتشجيع عليها في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس".

توصلت جامعة نيويورك الأميركية إلى تسوية في قضية رفعها طلاب يهود اتهموا الجامعة بالتقاعس عن التصدي لمعادة السامية في الحرم الجامعي.

ولم يكشف على الفور عن بنود التسوية التي تم التوصل إليها أمس الإثنين. وقال محامي الطلاب والمتحدث باسم الجامعة إن الطرفين سيصدران بياناً مشتركاً اليوم الثلاثاء.

ويحل الاتفاق واحدة من الدعاوى القضائية العديدة التي تتهم جامعات كبرى، بما في ذلك جامعة كولومبيا في نيويورك، بالسماح بمعاداة السامية والتشجيع عليها في أعقاب اندلاع الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية.

ورفع ثلاثة طلاب الدعوى على جامعة نيويورك في محكمة مانهاتن الاتحادية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

واتهم الطلاب الجامعة بانتهاك قانون الحقوق المدنية الاتحادي من خلال تطبيق سياساتها المناهضة للتمييز بشكل غير متساو، بما في ذلك من طريق السماح بهتافات مثل "استخدموا الغاز ضد اليهود" و"هتلر كان على حق" مع تجاهل مظاهر أخرى للتعصب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزعم المدعون أيضاً أن مسؤولي جامعة نيويورك، بمن فيهم رئيستها ليندا ميلز، "تجاهلوا أو تباطأوا أو تعاملوا باستكانة" مع شكاوى الطلاب اليهود.

وسعت جامعة نيويورك إلى رفض الدعوى قائلة إن الشكاوى المتعلقة بمعاداة السامية انخفضت بشكل كبير بعد ارتفاعها في بادئ الأمر بعد اندلاع الحرب.

وقالت الجامعة أيضاً إنها اتخذت خطوات أكثر بكثير مما يتطلبه القانون لمعالجة مخاوف الطلاب، بما في ذلك اعتماد "خطة من عشر نقاط" لتعزيز الأمن داخل الحرم الجامعي واتخاذ إجراءات تأديبية على الأشخاص الذين ينتهكون سياساتها المناهضة للتمييز.

والجامعات الأخرى التي واجهت دعاوى قضائية مماثلة تشمل كارنيغي ميلون وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعتي كاليفورنيا بيركلي وبنسلفانيا.

وألغيت جلسة محكمة كانت مقررة اليوم الثلاثاء للنظر في طلب جامعة نيويورك رفض الدعوى.

وكان رؤساء جامعات وجمعية شرفية للفنون والعلوم في الولايات المتحدة مثلوا في مايو (أيار) الماضي أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب الأميركي، للإدلاء بشهاداتهم في ما يتعلق بتعامل جامعاتهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات