Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع جديد للذهب على رغم مخاوف التضخم الأميركي

المعدن الأصفر يحقق 0.4 في المئة صعوداً بالتعاملات الفورية إلى 2372.87 دولار للأونصة

صعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.5 في المئة إلى 2378.40 دولار. (اندبندنت عربية)

ملخص

من المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو الماضي المقرر صدورها غداً الخميس ارتفاع الأسعار الرئيسة 0.1 في المئة على أساس شهري، وزيادة الأسعار الأساس 0.2 في المئة.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في وقت يترقب فيه المستثمرون صدور قراءة مهمة للتضخم في الولايات المتحدة يمكن أن تلقي مزيداً من الضوء على مسار أسعار الفائدة، الذي سينتهجه مجلس الاحتياط الاتحادي، في حين استقر الدولار اليوم الأربعاء وإن ظل بالقرب من أدنى مستوى خلال ثلاثة أسابيع، بعد نبرة حذرة في تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

وفي اليوم الأول من شهادته أمام "الكونغرس" الليلة الماضية قال باول إن خفض سعر الفائدة لن يكون أمراً مناسباً حتى يكتسب البنك المركزي "ثقة أكبر" في أن التضخم يتجه نحو المعدل المستهدف البالغ اثنتين في المئة.

واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة من بينها اليورو والين عند 105.09، بعد ارتفاعه بنحو 0.1 في المئة أمس الثلاثاء وانخفض أول من أمس الاثنين إلى أدنى مستوى له منذ الـ13 من يونيو (حزيران) الماضي بعد بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة على نحو غير متوقع.

ويرى المتعاملون حالياً احتمالاً يبلغ 73 في المئة تقريباً لخفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل نزولاً من 76 في المئة في اليوم السابق، في حين تشير التوقعات إلى إجراء خفض آخر في الغالب بحلول ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وبعد شهادته أمام مجلس الشيوخ سيتحدث باول أمام مجلس النواب في وقت لاحق اليوم.

فيما تراجع الدولار الأسترالي 0.1 في المئة إلى 0.67345 دولار لكنه لا يزال يحوم بالقرب من أعلى مستوى في ستة أشهر الذي سجله أول من أمس عند 0.67615 دولار، واستقر اليورو عند 1.0820 دولار قرب أعلى مستوى في شهر تقريباً عند 1.0845 دولار الذي لامسه أول من أمس، مع ترقب المتعاملين لجمود سياسي في فرنسا في أعقاب الفوز المفاجئ للتحالف اليساري في البلاد.

وتعرضت العملة الموحدة لضغوط خلال الشهر الماضي بعد الدعوة إلى انتخابات مبكرة في فرنسا، لكنها عوضت بعضاً من تلك الخسائر منذ ذلك الحين، على رغم أن المستثمرين ما زالوا حذرين حيال المأزق السياسي المحتمل.

وارتفع الدولار 0.07 في المئة إلى 161.43 ين بينما جرى تداول العملتين في نطاق ضيق قبل اجتماع بنك اليابان المقرر في نهاية الشهر، وقالت مصادر لـ"رويترز" إن من المرجح أن يخفض بنك اليابان توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام في يوليو (تموز) الجاري، لكن التضخم المتوقع سيبقى حول هدفه البالغ اثنتين في المئة خلال الأعوام المقبلة مما يبقي على فرصة رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

الذهب يرتفع

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2372.87 دولار للأوقية (الأونصة)، وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.5 في المئة إلى 2378.40 دولار.

وقال رئيس مجلس الاحتياط جيروم باول في إفادته أمام مجلس الشيوخ إن التضخم تحسن في الأشهر القليلة الماضية، مضيفاً "أن مزيداً من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز" مبررات اتباع سياسة نقدية أكثر تيسيراً.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو الماضي المقرر صدورها غداً الخميس، ارتفاع الأسعار الرئيسة 0.1 في المئة على أساس شهري وزيادة الأسعار الأساس 0.2 في المئة، ومن شأن ذلك أن يجعل الارتفاع على أساس سنوي عند 3.1 في المئة و3.4 في المئة على الترتيب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 30.88 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بـ0.4 في المئة إلى 987.75 دولار بينما هبط البلاديوم بـ0.3 في المئة إلى 977.07 دولار.

الأسهم الأوروبية تصعد

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية اليوم مع تزايد التركيز على إعلان نتائج أعمال الشركات وانتظار المتعاملين لتعليقات اليوم الثاني لشهادة رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي في شأن أسعار الفائدة في اليوم الأول، وصعد مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.2 في المئة بقيادة مكاسب أسهم السفر والترفيه 0.6 في المئة.

وعلى صعيد الأسهم تراجع سهم "دايركت لاين" 0.5 في المئة بعد أن خططت شركة التأمين البريطانية لدفع نحو 60 في المئة من أرباحها التشغيلية كتوزيعات منتظمة.

وتراجع سهم "باريت ديفيلوبمنتس البريطانية" 2.8 في المئة إذ توقعت شركة التطوير العقاري انخفاضاً يصل إلى سبعة في المئة في أهداف بناء المنازل للعام المالي 2025، إذ تعيق معدلات الرهن العقاري المرتفعة والمخاوف الاقتصادية الأوسع نطاقاً التعافي في قطاع الإسكان في البلاد.

وقفز سهم "ترافيس بيركنز" 2.6 في المئة بعد أن عينت شركة مواد البناء البريطانية بيت ريدفيرن رئيساً تنفيذياً جديداً لها خلفاً لنيك روبرتس الذي سيتنحى في الـ16 سبتمبر المقبل بعد أن أمضى خمسة أعوام على رأس الشركة.

صعود الشركات الكبيرة في اليابان

وارتفع مؤشر الأسهم اليابانية "نيكاي" إلى أعلى مستوى خلال تعاملات اليوم في جلسة متقلبة مع تفوق أداء أسهم شركات المال وإقبال المستثمرين على شراء الأسهم للاستفادة من أحدث موجة صعود، فبعد البقاء في المنطقة السلبية خلال معظم جلسة بعد الظهر، توسعت عمليات الشراء قرب نهاية التداول لتدفع المؤشر إلى مستوى قياسي بلغ 41889.16 نقطة.

وأغلق المؤشر الرئيس مرتفعاً 0.61 في المئة عند أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 41831.99 نقطة، وأغلق المؤشر الأوسع نطاقاً "توبكس" مرتفعاً 0.47 في المئة عند ذروة قياسية مسجلاً 2909.20 نقطة.

وارتفعت أسهم الشركات الكبيرة لتمنح "نيكاي" دفعة مع صعود سهم "فاست ريتيلينغ" المالكة للعلامة التجارية "يونيكلو" 1.4 في المئة وارتفعت أسهم مجموعة "سوفت بنك" التي تركز استثماراتها على الذكاء الاصطناعي 0.8 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة