Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استئناف الرحلات الجوية المنتظمة من دمشق إلى الرياض

وصول طائرة الخطوط السورية إلى الأراضي السعودية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً

الطائرة السورية حملت 170 راكباً (رويترز)

ملخص

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وصول أول رحلة تقل حجاجاً من دمشق إلى جدة (غرب السعودية)، وهي بوابة الوصول إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وصلت إلى مطار الرياض صباح الأربعاء طائرة للخطوط الجوية السورية تقل 170 راكباً، على ما أفاد السفير السوري في السعودية وكالة الصحافة الفرنسية، معلناً استئناف الشركة الرسمية رحلاتها الجوية المنتظمة إلى السعودية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وقال السفير السوري في الرياض أيمن سوسان إن "طائرة الخطوط الجوية السورية وصلت الساعة 6:30 صباح اليوم الأربعاء وعلى متنها 170 راكباً سورياً"، مضيفاً أن البلدين اتفقا على "تسيير رحلة واحدة أسبوعياً ذهاباً وإياباً بين الرياض ودمشق".

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وصول أول رحلة تقل حجاجاً من دمشق إلى مدينة جدة في غرب السعودية، بوابة الوصول إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل السورية سليمان خليل لوكالة الصحافة الفرنسية "إمكان زيادة مطارات جدة والدمام وفق الطلب والحاجة والسوق"، بينما لم يتسن على الفور معرفة ما إذا كانت الشركات الجوية السعودية ستستأنف هي الأخرى رحلاتها إلى دمشق.

وقطعت السعودية، على غرار دول خليجية أخرى، علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها عام 2012 احتجاجاً على استخدام القوة في قمع احتجاجات شعبية اندلعت عام 2011، وسرعان ما تحولت إلى نزاع مدمر تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد، كما شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

وفي مارس (آذار) 2023 أعلنت الرياض أنها تجري محادثات تتعلق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين، وأعلنت السعودية في مايو (أيار) 2023 استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في مؤشر دل على إنهاء القطيعة.

وحضر رئيس النظام السوري بشار الأسد القمة العربية في الرياض في الشهر عينه للمرة الأولى بعد غياب استمر 13 عاماً، فيما التقى وزيرا خارجية البلدين مرات عدة مذاك.

وسمت دمشق سفيراً لدى الرياض باشر عمله في ديسمبر (كانون الأول) 2023، فيما أوفدت الرياض قائماً بالأعمال باشر عمله في دمشق مطلع العام الحالي، قبل أن تسمي سفيراً لدى دمشق في مايو الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي