Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل دعم برنامج الاستقطاب للأندية السعودية خلال الموسم الماضي

97 لاعباً ضمن إستراتيجية تطور فرق دوري "روشن"

النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا في تدريبات نادي الهلال السعودي (أ ف ب)

ملخص

تفاصيل دعم برنامج الاستقطاب لأندية السعودية بـ 97 لاعباً واستمرار الإستراتيجية من أجل مزيد من التطور.

أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين في يوليو (تموز) 2023 إطلاق إستراتيجية تخص الرياضة السعودية بحسب "رؤية السعودية 2030"، بهدف خلق روح تنافسية عالية على مستوى جميع الألعاب في السعودية، وبخاصة كرة القدم، لرفع مستوى الأندية والبطولة وتقدمها من حيث القوة على مستوى العالم.

وانقسمت الإستراتيجية الموضوعة من أجل تطوير الرياضة إلى ثلاث محاور، الأول تطوير كرة القدم من الناحية الإدارية والاهتمام بالتنسيق الخاص بأعمار اللاعبين المحليين في الدوري السعودي، إلى جانب إطلاق برنامج استقطاب لأفضل اللاعبين في العالم خلال المواسم المقبلة من أجل رفع المستوى الفني لبطولة "روشن".

ويعد هذا البرنامج داعماً كبيراً للأندية السعودية من أجل استقطاب أفضل اللاعبين ومساعدتهم في استكمال الجوانب الناقصة في فرقهم لدخول المنافسة بقوة من أجل رفع القيمة السوقية للدوري ومن أجل أن يكون ضمن الأفضل حول العالم، وخلق أجواء منافسة قوية بين الأندية وبين اللاعبين الأبرز في العالم الذين تعاقد أو سيتعاقد معهم البرنامج خلال المواسم المقبلة.

وانعكس عمل برنامج الاستقطاب في الموسم الماضي على مستوى التنافس بين الأندية في "دوري روشن" الذي توج به الهلال بعد موسم استثنائي على المستوى الفني.

وقال المشرف العام على البرنامج سعد اللذيذ في تصريحات خلال مايو (أيار) الماضي إن "الاستقطاب يسعى إلى تحقيق مكاسب فنية على مستوى البطولة، إلى جانب أن يكون الدوري السعودي وجهة لنخبة أفضل نجوم العالم، وأن تزداد الإيرادات الخاصة بالبطولة من أجل تعزيز الناحية التعاقدية مع اللاعبين".

عدد اللاعبين في الموسم الماضي

وكان وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل قد كشف خلال تصريحات عبر "بودكاست سقراط" أن برنامج الاستقطاب تعاقد للأندية خلال الموسم الماضي مع 97 لاعباً، ورفضت بعض مطالب أخرى للأندية.

ومن أبرز اللاعبين الذين انضموا إلى الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي نجم الهلال نيمار دا سيلفا، ومهاجم الاتحاد كريم بنزيما، ولاعب وسطه الفرنسي نيغولو كانتي، ومهاجم الأهلي روبرتو فيرمينو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشفت صحيفة "الرياضية" السعودية عن عدد من اللاعبين لبعض أندية دوري "روشن"، وبخاصة الأربعة الكبار، الهلال والنصر والأهلي والاتحاد.

وتصدر الثنائي "الرائد" و"الفتح" الأكثر دعماً من برنامج الاستقطاب بواقع ثمانية لاعبين، أما في المركز الثاني فكان "الأهلي" و"أبها" و"الرياض" و"التعاون" بستة لاعبين، وتساوى الهلال والنصر والاتحاد بخمسة لاعبين مع كل من "الأخدود" و"الاتفاق" و"الفيحاء"، كما دعم الصندوق "الحزم" و"الخليج" و"الشباب" و"الوحدة" بأربعة لاعبين.

وحاول برنامج الاستقطاب خلال أكثر من مناسبة التعاقد مع لاعبين ذي شأن كبير خلال فترة الانتقالات الشتوية الموسم الماضي، ولكن الصفقة لم تتم بسبب المقابل المادي الضخم إلى جانب رفض أنديتهم تركهم.

وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي في تصريحاته إن محمد صلاح كان من ضمن الأهداف، بخاصة من نادي الاتحاد، إذ كانت لديه رغبة في ضمه.

وأضاف، "جاءت لنا إفادة من نادي الاتحاد أن هناك رغبة في التعاقد مع محمد صلاح، ولكن المبلغ كان فلكياً لإعارة سنة واحدة، مقارنة بصفقات كل من نجم الهلال نيمار دا سيلفا وقائد النصر كريستيانو رونالدو ومهاجم الاتحاد كريم بنزيما".

وتابع وزير الرياضة السعودي، "بالطبع عقد محمد صلاح كان لا يزال سارياً مع ليفربول ولا نستطيع مفاوضته من دون العودة لناديه، ومن طريق برنامج الاستقطاب تم الاستفسار من النادي إن كانت هناك رغبة بالتخلي عن صلاح، ولكنهم رفضوا ذلك، ورد ليفربول أغلق الموضوع بشكل حاسم".

وكان استقطاب النجوم للدوري السعودي بدأ بضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للنصر خلال فترة الانتقالات الشتوية في موسم 2022 – 2023، كما استمرت التعاقدات التاريخية خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

وخلال فترة الانتقالات الصيفية جاء الدوري السعودي في الترتيب الثاني من حيث الأكثر إنفاقاً من بين دوريات العالم أجمع، بعد موسم انتقالات تاريخي وصلت فيه القيمة المالية للصفقات إلى 956.88 مليون يورو (1.01 مليار دولار) خلف الدوري الإنجليزي مباشرة الذي أنفق 2.81 مليار يورو (2.97 مليار دولار).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة