Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عطل نادر في صاروخ "فالكون 9" يعرض أقمار "ستارلينك" للخطر

هذه أول حادثة يتعرض لها هذا الطراز من الصواريخ منذ أكثر من 7 أعوام

لقطات لصاروخ "فالكون 9" يطلق أقماراً اصطناعية لشبكة "ستارلينك" (سبيس أكس)

ملخص

ينهي فشل مهمة صاروخ "فالكون 9" الأكثر فاعلية في العالم سلسلة نجاحات مثيرة للإعجاب لعمليات إطلاق، حافظت على هيمنة "سبيس أكس" على القطاع.

تعرض محرك دفع المرحلة الثانية لصاروخ من طراز "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس أكس" لعطل نادر في الفضاء خلال مهمة روتينية لشبكة "ستارلينك" مساء أمس الخميس، مما يعرض الأقمار الاصطناعية للخطر في أول عطل بمهمة لصاروخ تابع للشركة الخاصة في أكثر من سبعة أعوام.

وبعد نحو ساعة من إطلاق الصاروخ "فالكون 9" من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا مساء أمس فشلت محاولة إعادة إشعال محرك المرحلة الثانية في الفضاء، ونشر الصاروخ أقمار "ستارلينك" الصناعية وعددها 20 في مدار منخفض بكثير عن المقرر، مما يشير إلى خطر احتراقها في الغلاف الجوي للأرض.

وكتب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ"سبيس أكس" عبر منصته "إكس"، أن محاولة إعادة إشعال المحرك في الفضاء "أدت إلى ’انفجاره‘ لأسباب غير معروفة حالياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وينهي فشل مهمة الصاروخ الأكثر فاعلية في العالم سلسلة نجاحات مثيرة للإعجاب لعمليات إطلاق، حافظت على هيمنة "سبيس أكس" على القطاع.

ويعتمد عدد من الدول وشركات الفضاء على "سبيس أكس" التي تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار، في إرسال أقمارها الصناعية إلى الفضاء.

وأصبح فشل تشغيل المحرك خلال المهمة رقم 354 لصاروخ "فالكون 9"، أول إخفاق للصاروخ منذ عام 2016 عندما انفجر صاروخ على منصة إطلاق في فلوريدا، ودمر حمولته وكانت عبارة عن قمر اتصالات إسرائيلي.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم