Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قتلى بضربات إسرائيلية في جنوب لبنان وألمانيا واليابان تحذران رعاياهما

جدد الطيران الحربي خرق جدار الصوت فوق العاصمة بيروت

آثار قصف إسرائيلي متواصل على مناطق بجنوب لبنان (أ ف ب)

ملخص

يتبادل "حزب الله" وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحركة "حماس" في السابع من أكتوبر 2023.

قتل ثلاثة أشخاص في ضربات إسرائيلية اليوم الإثنين على جنوب لبنان، وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، بينهم مسعف نعته جمعيته ومقاتل نعاه "حزب الله"، على وقع استمرار تبادل القصف عبر الحدود واتساع المخاوف من نزاع إقليمي.
وتأتي الضربات في وقت حضت أطراف دولية عدة اليوم على تفادي التصعيد في الشرق الأوسط، بعدما توعدت إيران وحليفها "حزب الله"، بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

سقوط قتلى

وفي تفاصيل الإصابات، أعلنت وزارة الصحة بعد ظهر اليوم مقتل شخص وإصابة آخر بجروح جراء غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في بلدة عبا في جنوب لبنان. ولم يتبين إذا كان القتيل مدنياً أم مقاتلاً في "حزب الله".
وأفادت وزارة الصحة عن أن امرأة كانت موجودة قرب موقع الاستهداف، أجهضت جنينها بعد تعرضها "لصدمة كبيرة وخوف شديد".
وفي وقت سابق اليوم، أسفرت ضربة إسرائيلية على محيط مقبرة في بلدة ميس الجبل الحدودية عن مقتل شخصين، وفق وزارة الصحة.
وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن أحدهما "مسعف في كشافة الرسالة الإسلامية" التابعة لـ"حركة أمل" حليفة "حزب الله". ونعت الجمعية المسعف. وأوضح المسؤول فيها علي عباس لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أن المسعف كان قد توجه برفقة شخص آخر على دراجة نارية في "مهمة استطلاع" لتفقد مكان غارة سابقة في ميس الجبل، و"حصلت الضربة الثانية مباشرة".
وفي وقت لاحق، نعى "حزب الله" في بيان مقاتلاً متحدراً من ميس الجبل، من دون أن يحدد مكان مقتله.
وقال الجيش الإسرائيلي من جهته، إنه استهدف "خلية إرهابية" تشغل طائرة مسيرة في ميس الجبل و"قضى عليها". وميس الجبل من البلدات الحدودية اللبنانية التي خلت من سكانها بصورة شبه كاملة بعدما تعرضت لقصف إسرائيلي مكثف على مدى الأشهر الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ألمانيا واليابان

من ناحية أخرى، ذكرت مجلة "شبيغل" الألمانية اليوم أن ألمانيا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان وأماكن أخرى في الشرق الأوسط وسط مخاوف من تصاعد الصراع بين إسرائيل من جانب وإيران و"حزب الله" من جانب آخر.
وقالت المجلة من دون أن تكشف عن مصادرها، إن القوات الجوية الألمانية تجهز أسطولاً صغيراً من طائرات النقل (أي 400 أم) لنقل الرعايا من بيروت إلى قبرص.
من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية اليابانية اليوم تحذيراً حثت فيه اليابانيين الموجودين في لبنان على المغادرة، في ضوء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

ويتبادل "حزب الله" وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود، منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

 

 

في غضون ذلك خرق الطيران الحربي الإسرائيلي ظهر اليوم جدار الصوت فوق العاصمة، كما أفادت به الوكالة الوطنية.

ومنذ بدء التصعيد يعلن "حزب الله" استهداف مواقع عسكرية وتجمعات للجنود في بلدات شمال إسرائيل، بينما تؤكد الدولة العبرية شن عمليات قصف جوي ومدفعي تطاول "بنى تحتية" للحزب.

وأعلن الحزب في بيان صباح اليوم أنه قصف مواقع في ثكنة إيليت "بسرب من المسيرات الانقضاضية"، وذلك رداً على "اعتداءات واغتيالات" نفذتها إسرائيل "في بلدات البازورية ودير سريان وحولا" في جنوب لبنان.

 

 

ودوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل بسبب هجوم جوي "من لبنان" أدى إلى إصابة جنديين بجروح، وفقاً للجيش الإسرائيلي.

وأسفر التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة عن مقتل 549 شخصاً في الأقل في لبنان، بينهم 355 مقاتلاً من الحزب و116 مدنياً في الأقل، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً، و25 مدنياً بينهم 12 في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط