Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل فشلت أميركا في تنظيم كوبا قبل مونديال 2026؟

كأس العالم للأندية 2025 اختبار حقيقي لتلافي فشل التنظيم

عناصر من الشرطة الأميركية يعتقلون مشجعاً كولومبياً حاول دخول الملعب بدون تذاكر قبل المباراة النهائية لبطولة "كوبا أميركا 2024" (أ ف ب)

ملخص

أزمة الجماهير في نهائي "كوبا أميركا" تكشف عن عوار تنظيم البطولة، وتحدي كأس العالم 2026 يقترب

سيطرت حالة من العشوائية والفوضى على ملعب "هارد روك" في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، قبل انطلاق نهائي بطولة "كوبا أميركا 2024" بين الأرجنتين وكولومبيا، الذي انتهى بفوز الأرجنتين بنتيجة (1-0) ليرفع الكأس للمرة الـ16 في تاريخه.

واستمرت مشاهد سوء التنظيم للبطولة التي أقيمت في أميركا، التي عرضتها لانتقادات قوية وكبيرة أبرزها كانت من المديرين الفنيين للمنتخبات المشاركة، إضافة إلى أحداث الجماهير في أكثر من مباراة، أبرزها مشهد دخول الجماهير لملعب النهائي بين الأرجنتين وكولومبيا، الذي عرض حياة كثيرين للخطر، وذلك بسبب زيادة الأعداد من أجل حضور المباراة وتعامل قوات الشرطة معهم.

وكان الاتحاد الأميركي الجنوبي قرر تأجيل المباراة أكثر من مرة وصلت إلى 75 دقيقة، وسط حالة استنفار أمني من القوات الأمنية التي تؤمن الملعب، وذلك بسبب تكدس الجماهير التي ترغب في حضور المباراة، إذ لم يدخل سوى 40 في المئة من حاملي التذاكر إلى المدرجات، وذلك في وقت انطلاق المباراة قبل تأجيلها.

وانتشرت مشاهد التكدس بين الجماهير والدهس على بعضها بعضاً أمام بوابات الملعب، إذ لم تكن المرة الأولى في البطولة التي يتعرض فيها التنظيم للانتقادات، وذلك بعد الهجوم من بعض المديرين الفنيين والمنتخبات المختلفة على بعض المخالفات، وذلك بعد ما شهدته مباراة نصف النهائي بين أوروغواي وكولومبيا.

وقامت قوات التأمين في الملعب باعتقال بعض الجماهير التي كانت تسعى إلى إحداث الفوضى والدخول عنوة من أجل حضور المباراة، وهو ما ظلم حاملي التذاكر، وحال دون دخول بعضهم إلى المدرجات لمؤازرة منتخبات بلادهم.

أحداث مباراة كولومبيا وأوروغواي

وكانت مباراة كولومبيا وأوروغواي في نصف نهائي "كوبا أميركا" شهدت بعض المناوشات بين لاعبي أوروغواي وبعض الجماهير بسبب عائلاتهم الذين حضروا في المدرجات، وأصبحوا في خطر.

وقال المدير الفني لمنتخب أوروغواي مارسيلو بيلسا في تصريحات صحافية "اشتباك اللاعبين مع الجماهير أمر طبيعي، أي شخص سيتصرف بالطريقة نفسها لحماية أسرته في المدرجات"، مشيراً إلى فشل التنظيم في حماية أسر اللاعبين في المباراة، إضافة إلى بعض الانتقادات التي طاولت ملاعب التدريب الخاصة بالمنتخبات وليس كولومبيا فقط.

وأضاف بيلسا "تعرضنا للتهديد في حال الحديث عن سوء ملاعب التدريب، مثلما فعلوا مع مدرب الأرجنتين سكالوني، وقالوا له لا تتحدث عن الأمر مرة أخرى، بعد انتقاده لسوء أرضية الملاعب".

سوء أرضية الملاعب

وقال المدير الفني لمنتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني "الجميع يعرف منذ سبعة أشهر أننا سنلعب على هذا الملعب وغيروا العشب فقط من يومين، الأمر ليس جيداً، الملعب رائع ولكن العشب لم يكن مناسباً للاعبين، مباراتنا أمام كندا كانت تشبه بدايتنا في كأس العالم 2022 أمام السعودية، ولكن الفارق أن الملعب هناك في قطر كان أفضل".

وأكد حارس منتخب الأرجنتين إيمليانو مارتينيز حديث مدربه، قائلاً "واجهنا منتخب كندا القوي في ملعب كارثي، أصبحت الأمور أكثر صعوبة، علينا أن نتحسن في هذا الجانب من التنظيم، إلا وستبقى هذه البطولة في مستوى أقل دائماً من كأس الأمم الأوروبية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يقتصر سوء الأرضية على ملعب مواجهة الأرجنتين وكندا، التي أقيمت في إستاد "مرسيدس بنز سوبردوم"، بل ظهرت أيضاً في لقاء النهائي عندما تعرض قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي في الكاحل بسبب أرضية الملعب كما أوضحتها الإعادات قبل نهاية المباراة.

وكان ميسي تعرض لإصابة أمام كولومبيا قبل نهاية الشوط الأول بعد التواء في الكاحل الأيمن، ولكن تمكن زملاؤه من قيادة منتخب بلادهم إلى منصات التتويج للمرة الثانية على التوالي والـ16 في تاريخهم.

وفض المنتخب الأرجنتيني الشراكة مع نظيره الأوروغوياني في صدارة الأكثر تتويجاً باللقب، بعد أن تشاركا لسنوات برصيد 15 بطولة.

وعزز ميسي (37 سنة) رصيده كالأكثر تتويجاً بالبطولات من بين اللاعبين في تاريخ كرة القدم برصيد 45 بطولة، بعد التتويج أخيراً بكأس العالم 2022 في قطر وكوبا أميركا 2024.

كأس العالم للأندية ومونديال 2026

وتواجه أميركا بعد هذه الانتقادات تحديات أخرى خلال العامين المقبلين، بداية من استضافة منافسات كأس العالم للأندية في صورته الجديدة، الذي سيقام العام المقبل 2025 على ملاعبها.

وكان "فيفا" تحت قيادة رئيسه السويسري جياني إنفانتينو أعلن في الـ16 من ديسمبر (كانون الأول) 2022 توسعة كأس العالم للأندية لتجمع 32 فريقاً وتقام كل أربع سنوات بداية من نسخة 2025، أسوة بالشكل الحالي لكأس العالم للمنتخبات، الذي سيتغير بداية من نسخة 2026 ليضم 48 منتخباً.

وتقام منافسات كأس العالم للأندية في الفترة من الأحد الـ15 من يونيو (حزيران) 2025 حتى الـ13 من يوليو (تموز) من العام نفسه، وذلك يتبقى أمام أميركا أقل من عام من أجل العمل على تلافي الأخطاء التي ظهرت في بطولة كوبا أميركا لعدم تكرارها في مونديال الأندية في حلته الجديدة.

وقسم عدد الأندية في الصورة الجديدة للبطولة، على أن يكون للاتحاد الأوروبي 12 نادياً وأميركا الجنوبية ستة أندية، وكل من آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (4 أندية)، وأوقيانوسيا والبلد المستضيف ناد واحد فقط.

وغير ذلك سيكون التحدي الأكبر أمام أميركا بعد سوء تنظيم بطولة كوبا أميركا هو استضافة كأس العالم للمنتخبات عام 2026، التي تعد البطولة الأكبر للعبة بمشاركة 48 منتخباً، وهو ما يضع عاتقاً على المسؤولين من أجل التجهيز جيداً والعمل على إصلاح الأخطاء التي تعرض بسببها التنظيم للانتقادات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة