Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تعتقل 3 أشخاص للاشتباه في التجسس لإيران

سعت طهران خلال الأشهر الأخيرة إلى تجنيدهم للقيام بمهمات إرهابية بالدولة العبرية

عناصر من قوات الشرطة الإسرائيلية   (رويترز)

ملخص

أطلقت طهران نحو 350 طائرة مسيرة وصاروخاً نحو إسرائيل في أبريل الماضي اعترضت معظمها، رداً على غارة قالت إن إسرائيل نفذتها ضد مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) اليوم الثلاثاء توجيه تهمة التجسس لحساب إيران لإسرائيلي واعتقال شخصين آخرين.

وقال الجهاز إن إيران سعت خلال الأشهر الأخيرة إلى تجنيد إسرائيليين للقيام بمهمات في الدولة العبرية، والشخص المتهم رفض تنفيذ جريمة قتل وإضرام نار في إحدى الغابات.

وأضاف الجهاز في بيان أن "الـ(شين بيت) ووحدة التحقيق الدولية التابعة للشرطة اعتقلا ثلاثة مواطنين إسرائيليين يشتبه في قيامهم بأنشطة أمنية بتوجيه من عملاء المخابرات الإيرانية".

وتابع أن "أحدهما متهم بالتواصل مع عميل أجنبي".

وبحسب البيان تم التواصل مع المشتبه فيه المتهم عبر منصة "تيليغرام" وقام "بمهمات" لمصلحة عميلة تحمل اسم "آنا إيلينا" المستعار.

وقال الـ"شين بيت"، إن الاتصال بالإسرائيليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حسابات شخصية افتراضية كان "وسيلة مستخدمة على نطاق واسع من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للجهاز "خلال الأشهر الأخيرة، عثر على عدد من الحسابات الشخصية الوهمية التي تستخدمها أجهزة الأمن الإيرانية ومراقبتها، وجُمعت كثير من المعلومات".

وإيران حليفة لحركة "حماس" التي تخوض ضد إسرائيل حرباً في قطاع غزة مستمرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وكانت الجمهورية الإسلامية أطلقت في أبريل (نيسان) الماضي نحو 350 طائرة مسيرة وصاروخاً نحو إسرائيل التي اعترضت معظمها بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى.

ونفذت إيران هجومها رداً على غارة قالت إن إسرائيل نفذتها ضد مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق وأدت إلى مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني بينهم قائدان بارزان.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار