Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 5 سوريين بينهم 3 أطفال بغارتين على جنوب لبنان

"حزب الله" رد على الهجمات الإسرائيلية بقصف كريات شمونة بالكاتيوشا

دخان القصف متصاعداً فوق بلدة كفركلا في جنبو لبنان جراء قصف إسرائيلي، في 16 يوليو الحالي (أ ف ب)

ملخص

أسفر القصف المتبادل بين إسرائيل و"حزب الله" منذ 7 أكتوبر، عن مقتل 511 شخصاً في لبنان غالبيتهم مقاتلون من "حزب الله"، وبينهم أكثر من 104 مدنيين، وفق تعداد لوكالة "الصحافة الفرنسية" يستند إلى بيانات "حزب الله" ومصادر رسمية لبنانية. وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 17 عسكرياً و13 مدنياً.

قُتل خمسة أشخاص سوريين بينهم ثلاثة أطفال في غارتين إسرائيليتين في جنوب لبنان أمس الثلاثاء، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، فيما أعلن "حزب الله" إطلاق صواريخ الكاتيوشا على إسرائيل رداً على الغارتين.
وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية إلى مقتل "ثلاثة أطفال سوريين في الغارة المعادية، التي استهدفت أرضاً زراعية في بلدة أم التوت". وأضافت الوكالة أن غارة ثانية نفذتها طائرة مسيرة إسرائيلية "استهدفت بعد ظهر اليوم دراجة نارية" على طريق كفرتبنيت-الخردلي وأدت إلى مقتل سوريين اثنين.
وقال مصدر أمني لبناني لوكالة "الصحافة الفرنسية" طالباً عدم نشر اسمه إن "القتيلين مدنيان من الجنسية السورية وكانا في طريق عودتهما من ممارسة السباحة".
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن "شهوداً أفادوا بأن الدراجة النارية كان يستقلها شخصان وعندما حاول عدد من المواطنين الاقتراب من الدراجة المستهدفة تعرضت لغارة ثانية".
من جهته، قال "حزب الله" إنه رداً على الاعتداءات الإسرائيلية واستهداف المدنيين، وخصوصاً ضد بلدة كفرتبنيت، ومقتل مدَنِيَين، قصف عناصره مستوطنة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا.
كذلك أعلن الحزب أن مقاتليه أطلقوا "صلية من صواريخ الكاتيوشا" على منطقة كابري في الجليل الغربي، وذلك رداً "خصوصاً على المجزرة المروعة في بلدة أم التوت التي راح ضحيتها ثلاثة أطفال".
وفي بيان ثانٍ، أعلن "حزب الله" أنه قصف "كفرحوشن وأورهغنوز وباريوحاي وميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

40 قذيفة

في المقابل حدد الجيش الإسرائيلي "نحو 40 قذيفة تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراض بعضها. ولم يبلغ عن وقوع إصابات". وأضاف في بيان أن سلاح الجو "قصف منصة إطلاق في منطقة بلاط تم تحديدها وهي تطلق قذائف باتجاه منطقة كريات شمونة"، إضافة إلى "خلية إرهابية لحزب الله" في منطقة يارين القريبة من أم التوت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تنديد بمقتل الأطفال

وندّدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" بمقتل الأطفال الثلاثة.
وقال فرع المنظمة في لبنان في منشور على منصة "إكس" إن "مقتل ثلاثة أطفال آخرين اليوم بضربة بينما كانوا يلعبون، كما ورد، أمام منزلهم في جنوب لبنان، هو أمر مروّع".
وشددت "يونيسف" على وجوب أن "يتمتع الأطفال بالحماية بموجب القانون الدولي الانساني"، محذرة من أن "مزيداً من الأطفال معرضون للخطر طالما أن العنف مستمر".
ومنذ بدء الحرب في غزة، يتبادل "حزب الله" الداعم لـ"حماس" والجيش الإسرائيلي القصف بشكل يومي عبر الحدود. وتزداد حدّة القصف تبعاً للمواقف أو عند استهداف إسرائيل قياديين ميدانيّين.
وأسفر القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، عن مقتل 511 شخصاً في لبنان غالبيتهم مقاتلون من "حزب الله"، وبينهم أكثر من 104 مدنيين، وفق تعداد لوكالة "الصحافة الفرنسية" يستند إلى بيانات "حزب الله" ومصادر رسمية لبنانية.
وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 17 عسكرياً و13 مدنياً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار