Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تتأهب لحفل افتتاح غير مسبوق في تاريخ الأولمبياد

مراكب الرياضيين والفنانين تستبدل الملعب التقليدي للنسخ الماضية... وخطط أمنية مشددة

متسابق بي أم أكس يستعرض مهاراته على الجسر الفارغ أمام برج إيفل  المزين بالحلقات الأولمبية (أ ف ب)

ملخص

العالم على موعد مع حفل افتتاحي مبهر لأولمبياد باريس 2024 بـ12 فقرة ترفيهية وقصص حول البلد المستضيف ومراكب تشق نهر السين حاملة الرياضيين والفنانين

تنطلق الجمعة المقبل منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "أولمبياد باريس 2024" التي تستضيفها العاصمة الفرنسية بين الـ26 من يوليو (تموز) الجاري والـ11 من أغسطس (آب) المقبل، بحفل افتتاح لا سابق له في نهر السين، ووعد المنظمون بعرض لا مثيل له.

وبخلاف النسخ الماضية من الأولمبياد، لن يقام حفل افتتاح "باريس 2024" في ملعب، لكن عشرات القوارب ستحمل على متنها آلافاً من الرياضيين والفنانين في رحلة بطول ستة كيلومترات في نهر السين.

فقرات الحفل

ومن المقرر أن ينطلق الموكب من جسر أوسترليتز مروراً بكاتدرائية نوتردام في باريس وعدد من المعالم التاريخية للعاصمة الفرنسية وصولاً إلى برج إيفل.

وقال المنظمون إنهم سيستغلون المعالم التاريخية وكل عناصر الطبيعة أثناء الموكب "ولن يكون هناك ضفة لنهر أو جسر إلا وتملؤه الموسيقى والرقص والعروض".

وسيتألف حفل الافتتاح من 12 جزءاً سيكون بعضها حول البلد المستضيف، ويشارك رياضيون وفنانون في الموكب جنباً إلى جنب.

وقال منظما الحفل توماس جولي وداميان غابرياك لصحيفة "لوموند"، "سيكون كل شيء ممزوجاً، بما في ذلك البروتوكول (الخطابات وإعلان رئيس الدولة انطلاق الأولمبياد والأناشيد)".

ومن المقرر أن يبدأ الحفل في الساعة السابعة والنصف مساءً (17:30 بتوقيت غرينتش) ويستمر لنحو أربع ساعات.

وقال المنظمون إن الحفل سيبلغ ذروته في الساعة 9:35 مساءً عندما تغرب الشمس.

من سيحضر؟

قال المنظمون إن أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة سيحضرون الحفل الذي سيتابعه ما يزيد على 300 ألف متفرج على ضفاف السين، مضيفين أن 80 شاشة ضخمة ستوضع بطول الطريق.

وأضافت اللجنة المنظمة لدورة باريس أن الحفل سيشارك فيه 10500 رياضي وأن 222 ألف شخص سيتلقون دعوات مجانية، فيما سيتعين على 104 آلاف شخص شراء التذاكر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت إن القوارب التي تحمل الرياضيين ستكون مزودة بكاميرات بما يمكن الجماهير من متابعة الحدث عن كثب عبر شاشات التلفزيون أو الهواتف المحمولة.

وتدرب المشاركون في الحدث على فقراته وتقرر تخزين القوارب في مستودع لمدة أسبوع قبل حفل الافتتاح لأسباب أمنية.

ماذا عن تأمين الحدث؟

قد يكون تنظيم حفل الافتتاح في قلب باريس مثالياً لالتقاط صور رائعة، لكنه أيضاً يمثل تحدياً أمنياً كبيراً.

وقررت السلطات نشر 45 ألفاً من قوات الشرطة لتأمين الحفل، بما في ذلك قوات التدخل الخاصة، وسيتمركز القناصة في أعلى البنايات بطول المسار كما ستستعين السلطات بنظام طائرات مسيرة.

وسيتعين على المتفرجين وسكان المنطقة على حد سواء الحصول على تصريح للاقتراب من ضفاف النهر اعتباراً من الـ18 من يوليو، ولن تسمح السلطات بدخول السيارات إلى المنطقة مع بعض الاستثناءات، وستغلق محطات المترو القريبة وكذلك كثير من الجسور ولن يسمح للطائرات بالتحليق فوق باريس إلا إذا كانت جزءاً من حفل الافتتاح.

وفي ظل الصراع في غزة وأوكرانيا والمخاوف الأمنية محلياً، وضعت فرنسا قوات الأمن في أعلى درجات التأهب.

وقال مسؤولون إنها لم ترصد تهديداً إرهابياً محدداً لحفل الافتتاح، لكن إذا ظهرت مخاوف محددة، فإن هناك خططاً بديلة إما أن يكون الحفل مقصوراً على ساحة تروكاديرو قرب برج إيفل أو إقامته في إستاد فرنسا.

وقال مسؤولون خلال الأشهر الماضية إن الخطر المحتمل الأكبر يتمثل في المهاجمين المنفردين، مشيرين أيضاً إلى جرائم صغرى محتملة واحتجاجات قد ينظمها نشطاء مدافعون عن البيئة أو اليمين المتطرف أو اليسار المتطرف أو داعمو القضية الفلسطينية وغيرهم.

واعتقلت الشرطة رجلاً في سانت إتيان في مايو (أيار) الماضي يعتقد أنه كان يخطط لشن هجوم على ملعب كرة القدم بالمدينة خلال الأولمبياد باسم تنظيم "داعش"، كما اعتقلت السلطات أحد المتعاطفين مع اليمين في شرق فرنسا في يوليو للاشتباه في تخطيطه لهجمات خلال الأولمبياد.

حفلات افتتاح الدورات الأولمبية السابقة

طوكيو 2020: طغت جائحة "كوفيد-19" على حفل الافتتاح، بعدما تأجلت عاماً واحداً بسبب فيروس كورونا، وأقيمت منافسات أولمبياد طوكيو في غياب الجمهور.

ريو دي جانيرو 2016: لم يكن أمام البرازيل التي كانت تعاني مادياً بديل سوى إقامة حفل بسيط بحد أدنى من التكنولوجيا والاعتماد بصورة كبيرة على الموهبة الكبيرة التي تتمتع بها البرازيل وتقاليدها في إقامة الكرنفالات.

لندن 2012: نحت الملكة إليزابيث وهي في الـ86 من عمرها جانباً التحفظات الملكية في مقطع فيديو وصعدت على متن طائرة هيلكوبتر مع بطل سلسلة أفلام جيمس بوند دانييل كريغ لتنتقل إلى قصر باكنغهام ضمن حفل افتتاح مذهل.

بكين 2008: شاهد نحو مليار شخص، ما يعادل 15 في المئة من سكان العالم، حفل الافتتاح الذي شارك فيه 10 آلاف فنان و2008 من قارعي الطبول.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة