Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض رسوم جمركية على الوقود الحيوي الصيني

"المفوضية" تقترح نسبة موقتة تراوح ما بين 12.8 في المئة و36.4 في المئة نتيجة الضرر الذي لحق بالمنتجين المحليين بسبب ممارسات بكين

تقترح المفوضية الأوروبية رسوماً تراوح ما بين 12.8 في المئة و36.4 في المئة (أ ف ب)

ملخص

غمرت الصادرات الصينية السوق الأوروبية إذ ارتفعت واردات أوروبا من الوقود الحيوي الصيني إلى نحو مليون طن متري في 2023 بزيادة على حوالى 550 ألف طن متري في العام السابق

اقترح الاتحاد الأوروبي فرض رسوم موقتة على الوقود الحيوي من الصين، بعد أن وجد أن الشركات الصينية تغرق الأسواق الأوروبية بهذه السلعة بأسعار غير عادلة.

المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي) اقترحت رسوماً تراوح ما بين 12.8 في المئة و36.4 في المئة في محاولة لعكس الأضرار التي لحقت بالمنتجين المحليين نتيجة ممارسات الإغراق الصينية.

ومن المحتمل أن تدخل هذه الرسوم حيز التنفيذ مطلع أغسطس (آب) المقبل، على رغم أن تحقيق الاتحاد الأوروبي في مكافحة الإغراق سيستمر حتى فبراير (شباط) 2025، إذ يمكن فرض تدابير نهائية.

ويأتي هذا التحرك في أعقاب انخفاض كبير في أسعار الوقود الحيوي، بعدما بلغ متوسط سعر الديزل الحيوي المستخرج من زيت الطهي المستخدم في أوروبا 1300 دولار للطن المتري خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بانخفاض يقارب 40 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2022، وفقاً لمزود بيانات السلع "أرغوس ميديا".

وفي الوقت نفسه غمرت الصادرات الصينية السوق الأوروبية، ففي عام 2023، ارتفعت واردات أوروبا من الوقود الحيوي الصيني إلى نحو مليون طن متري، بزيادة عن نحو 550 ألف طن متري في العام السابق، وفقاً لمتتبع التجارة العالمية "غلوبال تريد تراكر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد أجبر هذا التراجع شركات النفط على تقليص طموحاتها في مجال الوقود الحيوي في أوروبا، وفي الشهر الماضي، أوقفت شركة "بريتش بتروليوم" تطوير مشروعين جديدين للوقود الحيوي.

وفي يوليو (تموز) الجاري، أوقفت شركة "شل" أعمال البناء في مصنع الوقود الحيوي في هولندا لضمان "التنافسية المستقبلية بالنظر إلى الظروف الحالية للسوق".

سلسلة من النزاعات التجارية

وأطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقاً العام الماضي بعد شكوى رسمية قدمها مجلس الديزل الحيوي الأوروبي في شأن "ممارسات التجارة غير العادلة ذات الأضرار البالغة" من الصين، وتم إيقاف تحقيق منفصل في التحايل على الرسوم المفروضة على الديزل الحيوي الإندونيسي من خلال الصين في وقت سابق من هذا العام، بعد أن سحب مجلس الديزل الحيوي الأوروبي شكواه.

وحتى مايو (أيار) الماضي، بلغت واردات الوقود الحيوي من الصين نحو 434 ألف طن متري، بما يتماشى مع العام الماضي، وأخيراً تباطأت تجارة الوقود الحيوي المحلية والدولية قبل اقتراح الاتحاد الأوروبي فرض رسوم موقتة.

وعن ذلك، قالت رئيسة قسم تسعير الوقود الحيوي الأوروبي في "أرغوس" صوفي بارثيل إلى صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن "عدم اليقين في شأن نتائج التحقيق يمنع معظم المشاركين في السوق من اتخاذ مواقف أكبر".

ويعد إعلان الاتحاد الأوروبي هو الأحدث في سلسلة من النزاعات التجارية بين بروكسل وبكين، وكانت الصين قد أطلقت تحقيقات لمكافحة الإغراق هذا العام في منتجات لحم الخنزير والبراندي المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

وفي يوليو الجاري، أكد الاتحاد الأوروبي خططاً لفرض رسوم إضافية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.