Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يصعد وسط ترقب المستثمرين لمؤشرات بدء خفض الفائدة

"مورغان ستانلي" يتوقع تحول السوق لتحقيق فائض في 2025

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.39 في المئة إلى 82.95 دولار للبرميل. (أ ف ب)

ملخص

أبقى "مورغان ستانلي" توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من 2024 من دون تغيير عند 86 دولاراً للبرميل.

ارتفعت أسعار النفط بآسيا في ظل ترقب المستثمرين لمزيد من المؤشرات إلى احتمال بدء الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول).

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.39 في المئة إلى 82.95 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 34 سنتاً أو 0.42 في المئة إلى 80.47 دولار للبرميل.

الاحتياط الفيدرالي

ويعقد مجلس الاحتياط الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" الاجتماع المقبل للجنة السوق المفتوحة بخصوص أسعار الفائدة في الـ30 والـ31 من يوليو(تموز) الذي يتوقع المستثمرون أن يبقي البنك فيه على أسعار الفائدة. لكنهم سيتلمسون مزيداً من الأدلة على أن التخفيض سيحدث في اجتماع سبتمبر (أيلول).

وعلى الجانب السياسي، لم تمثل أنباء إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية أمس الأحد عاملاً كبيراً بالنسبة لأسواق النفط. وعبر بايدن عن دعمه نائبته كامالا هاريس مرشحة للحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات أمام دونالد ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأثار النمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الصين الذي بلغ 4.7 في المئة في الربع الثاني مخاوف في الأسبوع الماضي من تأثر الطلب على النفط في البلاد، ويواصل في الوقت نفسه الضغط على الأسعار.

وفاجأت الصين الأسواق اليوم الإثنين بخفض سعر الفائدة الرئيس قصير الأجل وأسعار الإقراض القياسية لمنح دفعة للاقتصاد.

وأصدرت الصين أمس الأحد وثيقة للسياسات عقب اجتماع للقادة الأسبوع الماضي حدد بصورة كبيرة طموحات معروفة، بدءاً من تطوير الصناعات المتقدمة إلى تحسين بيئة الأعمال. ولم يرصد محللون أي إشارة قريبة إلى حدوث تحولات هيكلية في الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عالمياً.

تحول سوق النفط

إلى ذلك قال بنك "مورغان ستانلي" إن من المرجح أن تشهد سوق النفط الخام الشحيحة في الوقت الحالي فائضاً العام المقبل، مع انخفاض أسعار برنت إلى نطاق يراوح ما بين 75 و79 دولاراً للبرميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر البنك في مذكرة بتاريخ الجمعة الماضي أن قلة المعروض ستستمر خلال معظم فترات الربع الثالث، لكن التوازن سيعود بحلول الربع الأخير "عندما تنحسر الرياح الموسمية المواتية للطلب وتعود الإمدادات من ’أوبك’ وخارجها إلى الزيادة".

وقالت ثلاثة مصادر لوكالة "رويترز" الأسبوع الماضي، إنه من المرجح ألا توصي "أوبك+" بتغيير سياسة الإنتاج للمجموعة في اجتماع وزاري مصغر الشهر المقبل، مما يبقي على خطة لبدء وقف مرحلة واحدة من تخفيضات إنتاج النفط اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول).

ويتوقع بنك "مورغان ستانلي" نمو الإمدادات من "أوبك" وخارجها بنحو 2.5 مليون برميل يومياً في عام 2025، وهو ما يفوق نمو الطلب بكثير.

وأضاف أن من المتوقع أن يصل معدل تشغيل المصافي إلى ذروته في أغسطس (آب) هذا العام، ومن المرجح ألا يعود إلى هذا المستوى حتى يوليو (تموز) 2025.

وأبقى "مورغان ستانلي" توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من 2024 من دون تغيير عند 86 دولاراً للبرميل. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حافظ بنك "غولدمان ساكس" أيضاً على توقعاته للربع لمتوسط ​​سعر خام برنت عند السعر نفسه.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز