Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قائمة أجور الدوري الإسباني تكشف تفوق ثنائي برشلونة على مبابي

سقف الرواتب في "البلوغرانا" يهدد الصفقات الجديدة

كيليان مبابي لاعب المنتخب الفرنسي لكرة القدم ونادي ريال مدريد الإسباني (أ ف ب)

ملخص

مبابي الأعلى أجراً بين لاعبي ريال مدريد، وسقف الرواتب في برشلونة يجبرهم على بيع بعض النجوم من أجل الصفقات الجديدة.

اتجهت أنظار متابعي كرة القدم قبل انطلاق الموسم الجديد إلى الدوري الإسباني، ينتظرون المنافسة القوية بعد انضمام الفرنسي كيليان مبابي لريال مدريد، إضافة إلى التقارير التي تقرب لاعب أتلتيك بيلباو نيكو ويليامز ونجم لايبزيغ الألماني داني أولمو إلى برشلونة، مما ينذر بمنافسة شرسة على اللقب في نسخته الجديدة.

تكون دائماً المنافسة في الدوري الإسباني منحسرة بين ريال مدريد وبرشلونة ويظهر بين حين وآخر أتلتيكو مدريد، وأعلن جيرونا عن نفسه بقوة في الموسم الماضي ونافس ريال مدريد على اللقب في كثير من الأحيان قبل حسم "الميرنغي" اللقب في النهاية.

وانضمام مبابي إلى ريال مدريد يرفع مستوى المنافسة سواء داخل الملعب أو خارجه في الموسم المقبل، إذ تعد من أبرز الصفقات التي تمت خلال الأعوام الأخيرة في الدوري الإسباني، بسبب قيمة اللاعب الفنية التي ستضاف للبطولة ولفريقه.

وكان مبابي (25 سنة) اقترب غير مرة من الانضمام لريال مدريد قبل إتمام المفاوضات في صفقة انتقال حر خلال فترة الصيف الجاري، وسط توقعات أن يكون اللاعب الفرنسي هو الأعلى أجراً في الدوري الإسباني، ولكن التقارير أوضحت عكس ذلك تماماً، وأوضحت أن هناك من يسبقه في البطولة من حيث مجموع الراتب السنوي.

وكشفت تقارير صحافية عن راتب مبابي السنوي مع فريق ريال مدريد حسب العقد المبرم بينهما، إذ سيتقاضى راتب يصل إلى 26.3 مليون إسترليني (33.97 مليون دولار)، وهو الأعلى بين زملائه في ريال مدريد الذين لم يتخط أحد منهم حاجز الـ20 مليون إسترليني (25.83 مليون دولار).

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية أن مبابي ليس الأعلى أجراً بين اللاعبين في الدوري الإسباني، وأن هناك ثنائياً ضمن فريق برشلونة يتخطاه بفارق ليس بالقليل.

ويتصدر قائمة الأعلى أجراً في الدوري الإسباني قبل انطلاق الموسم الجديد النجم الهولندي في صفوف برشلونة فرينكي دي يونغ الذي يتقاضى مع ناديه 31.6 مليون إسترليني (40.81 مليون دولار) وبالتأكيد هو الأعلى بين لاعبي برشلونة، إذ يخلفه في المركز الثاني في النادي والدوري الإسباني البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يتقاضى 28.2 مليون إسترليني (36.42 مليون دولار)، ويأتي من بعدهم في البطولة بصورة عامة مبابي، ويليه مدافع ريال مدريد ديفيد ألابا، وحارس أتلتيكو مدريد يان أوبلاك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوجد رباعي ريال مدريد فينسيوس جونيور وجود بيلينغهام وفيديريكو فالفيردي وتيبو كورتوا ضمن الـ10 مراكز الأولى في ترتيب أعلى اللاعبين حصولاً على راتب سنوي في الموسم الجديد، إضافة إلى نجم وسط برشلونة إلكاي غوندوغان.

وكان الدوري الإسباني قد أعلن خلال الأسبوع الماضي أسقف الرواتب للأندية قبل الموسم الجديد، من أجل التعامل والحساب في الدخل والإنفاق، وتتحكم في تعاملاتهم خلال فترة الانتقالات والتعاقد مع الصفقات.

ويواجه برشلونة أزمة في سقف رواتبه بسبب تحديد الحد الأقصى لهم في الرواتب بالموسم الجديد لـ204 ملايين يورو (222 مليون دولار) وهو ما لم يتوافق مع رواتب لاعبيه الحالية، لذلك يجب عليهم بيع بعض اللاعبين من أجل توفيق أوضاعه للتعاقد مع صفقات جديدة.

وكان ريال مدريد قد تعاقد مع مبابي بعد تحديد سقف رواتبه عند 727 مليون يورو (791.12 مليون دولار)، أي يسمح له بإتمام الصفقة من دون حدوث أية أزمة له حسب لوائح الدوري الإسباني التي تسعى إلى ضبط عمليات البيع والشراء للاعبين، لضمان تطبيق قانون اللعب المالي النظيف.

وكانت رابطة الدوري الإسباني قد أعلنت عن مباريات موسم 2024 – 2025، وستكون مواجهتا "الكلاسيكو" بين ريال مدريد وبرشلونة ذهاباً في الـ27 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بالجولة الـ11، على أن يكون لقاء الإياب في الـ11 من مايو (أيار) 2025 بالجولة الـ35.

ويواجه ريال مدريد نظيره برشلونة في الرابع من أغسطس (آب) المقبل ودياً، ضمن تحضيرات الموسم الجديد وذلك على ملعب "ميتلايف إستاديوم" في أميركا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة