Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حزب "المحافظين" البريطاني سيسمي زعيمه الجديد في نوفمبر

ثمة عدد من الشخصيات التي تتردد منذ أشهر لخلافة سوناك

سيبقى سوناك على رأس الحزب حتى انتخاب خليفة له (أ ب)

ملخص

سيصوت نواب الحزب البالغ عددهم 121 على مرحلتين لاختيار مرشحين اثنين، وسيغلق باب التصويت في الـ31 من أكتوبر، على أن يعلن الفائز في الثاني من نوفمبر، وسيبقى سوناك على رأس الحزب حتى انتخاب خليفة له.

أعلن حزب "المحافظين" البريطاني الذي مني بهزيمة تاريخية في الانتخابات التشريعية أمس الإثنين، أنه سيعين زعيماً جديداً له في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني)، خلفاً لرئيس الوزراء السابق ريشي سوناك.

وبعد نحو ثلاثة أسابيع على خسارتهم غالبيتهم في مجلس العموم على إثر 14 عاماً في السلطة، قرر النواب المحافظون الأعضاء في اللجنة "1922" المسؤولة عن التنظيم الداخلي للحزب قواعد هذه الانتخابات الداخلية التي تعتبر حاسمة لمستقبل الحزب.

وسيصبح الفائز زعيماً للمعارضة في البرلمان، وسيواجه رئيس الوزراء كير ستارمر كل أسبوع في الجلسة التقليدية المعروفة باسم "أسئلة إلى رئيس الوزراء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خلافة سوناك

وفي هذه المرحلة لم يؤكد أي مرشح محتمل أنه سيترشح رسمياً، لكن ثمة عدداً من الأسماء التي تتردد منذ أشهر لخلافة سوناك الذي أعلن استقالته بعد الفشل في الانتخابات التشريعية، بينهم خصوصاً وزيرة التجارة السابقة كيمي بادينوخ، ووزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان، ووزير الدولة السابق للهجرة روبرت جينريك، ووزير الخارجية السابق جيمس كليفرلي. وبموجب الشروط أمام المرشحين المحتملين مهلة حتى الـ29 من يوليو (تموز) لاستيفاء الشروط اللازمة وإعلان أنفسهم.

مرحلتان

وسيصوت نواب الحزب البالغ عددهم 121 على مرحلتين لاختيار مرشحين اثنين، وسيغلق باب التصويت في الـ31 من أكتوبر (تشرين الأول) على أن يعلن الفائز في الثاني من نوفمبر، وسيبقى سوناك على رأس الحزب حتى انتخاب خليفة له، وقال رئيس اللجنة "1922" بوب بلاكمان إنه "مصمم" على إجراء نقاش "محترم" لتحديد "مستقبل الحزب".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات