Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صواريخ "فالكون 9" جاهزة للإقلاع مجددا بعد "فشل نادر"

"سبيس إكس" حددت سبب تسرب الأوكسجين السائل وإدارة الطيران الفيدرالية أكدت عدم وجود مشكلات سلامة عامة

صاروخ فاكون 9 ينتظر مهمة الإمداد التالية في أغسطس (أ ف ب)

ملخص

يستخدم صاروخ "فالكون 9" في مهام إعادة الإمداد إلى محطة الفضاء الدولية لمصلحة وكالة ناسا، وينقل رواد الفضاء بانتظام إلى هناك.

أعلنت هيئة تنظيم الطيران الأميركية أن صواريخ "فالكون 9" التابعة لشركة "سبيس أكس" والتي سحبت من الخدمة موقتاً بعد فشل نادر منيت به مهمة لأحد هذه الصواريخ، يمكنها استئناف رحلاتها.

وكان صاروخ من طراز "فالكون 9" انطلق من كاليفورنيا خلال الـ11 من يوليو (تموز) الجاري لوضع 20 من أقمار "ستارلينك" الاصطناعية التابعة للمجموعة في المدار، والتي كان من المقرر أن تنضم إلى كوكبتها التي توفر الإنترنت من الفضاء.

وأوضحت الشركة التي يملكها إيلون ماسك في بيان "أثناء الاحتراق الأول لمحرك المرحلة الثانية لفالكون 9، تسرب الأوكسجين السائل داخل المادة العازلة المحيطة بمحرك المرحلة العليا".

وأضافت "تم تحديد سبب التسرب على أنه صدع في جهاز استشعار للضغط متصل بنظام الأوكسجين في المركبة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد التحقيق الذي أجري في الحادثة قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنه "لا توجد مشكلات سلامة عامة مرتبطة بهذا الخلل" وأن مركبة فالكون 9 "يمكن أن تعود إلى الخدمة فيما يتواصل التحقيق".

ويستخدم صاروخ "فالكون 9" في مهام إعادة الإمداد إلى محطة الفضاء الدولية لمصلحة وكالة ناسا، وينقل رواد الفضاء بانتظام إلى هناك.

ومن المقرر إرسال مهمة إعادة الإمداد التالية مطلع أغسطس (آب) المقبل. ومن النادر وقوع حوادث على هذا الصاروخ الذي يعد موثوقاً للغاية.

وكان صاروخ "فالكون 9" انفجر على منصة إطلاقه في كاب كانافيرال خلال عام 2016 أثناء ملء الخزانات لإجراء اختبار أرضي. ولم يتسبب الانفجار الضخم في وقوع إصابات لكنه دمر منصة الإطلاق.

ووقعت هذه الحادثة بعد 15 شهراً من الانفجار الأول لصاروخ "فالكون 9" بعد وقت قصير من إقلاعه من فلوريدا، أثناء إطلاق كبسولة دراغون إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة إعادة إمداد.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم