Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مركبة الفضاء "ستارلاينر" تعود إلى الأرض من دون طاقمها

تأمل "بوينغ" في استعادة الكبسولة ومواصلة تحقيقاتها حول سبب فشل المحركات الدافعة في الفضاء

ملخص

تعطلت خمسة من محركات الدفع الخاصة بمركبة "ستارلاينر" وعددها 28 محركاً عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو، بينما تسبب نظام الدفع نفسه في حدوث تسريبات عدة للهيليوم الذي يستخدم لزيادة ضغط المحركات.

هبطت مركبة الفضاء "ستارلاينر" التي صممتها شركة "بوينغ" من دون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو في وقت متأخر أمس الجمعة لتنهي مهمة اختبار استمرت ثلاثة أشهر تعثرت بسبب مشكلات فنية مما أجبر رائدي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية على البقاء هناك حتى العام المقبل.

وأظهر بث مباشر لـ"ناسا" عودة "ستارلاينر" إلى الأرض من دون أية عوائق لتنهي المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.

وعادت المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة مدارية بلغت 27400 كيلومتر في الساعة. وبعد نحو 45 دقيقة نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء هبوطها ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

وانفصلت مركبة الفضاء "ستارلاينر" التي صممتها شركة "بوينغ" عن محطة الفضاء الدولية الجمعة من دون طاقمها المكون من شخصين في طريق عودتها إلى الأرض في ختام مهمة اختبار طويلة محفوفة بالمشكلات الفنية.

وظل رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز اللذان أصبحا أول اثنين يحلقان بالمركبة "ستارلاينر" في يونيو (حزيران) الماضي على متن محطة الفضاء الدولية مع سبعة رواد آخرين، بينما غادرت المركبة المختبر المداري بصورة مستقلة في الساعة 6:04 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:04 بتوقيت غرينتش) في رحلة مدتها ست ساعات إلى الأرض.

ودع رائدا الفضاء الكبسولة التي أدت مشكلات فنية مع محركاتها الدافعة إلى تمديد مهمة مدتها تسعة أيام إلى ثمانية أشهر.

وأعلنت إدارة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" الأسبوع الماضي أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير (شباط) 2025 على متن مركبة بنتها شركة "سبيس إكس" المنافسة لبوينغ بعد تزويدهما بالطعام والإمدادات الإضافية.

وكان مهندسون تابعون لـ"بوينغ" قد قاموا بتزويد "ستارلاينر" ببرنامج كمبيوتر جديد يتيح لها العودة من دون وجود طاقم بداخلها. وستكون رحلة العودة اختباراً رئيساً لقدرة "ستارلاينر" على المناورة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعطلت خمسة من محركات الدفع الخاصة بمركبة "ستارلاينر"، وعددها 28 محركاً، عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو الماضي، بينما تسبب نظام الدفع نفسه في حدوث تسريبات عدة للهيليوم الذي يستخدم لزيادة ضغط المحركات.

وتمثل مشكلات "ستارلاينر" التي تواجهها شركة الفضاء العملاقة أحدث صراع يثير تساؤلات حول مستقبل "بوينغ" في الفضاء وهو المجال الذي هيمنت عليه لعقود من الزمان حتى بدأت شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك في تقديم عمليات إطلاق أرخص للأقمار الاصطناعية ورواد الفضاء وإعادة تشكيل الطريقة التي تعمل بها "ناسا" مع الشركات الخاصة.

وتأمل "بوينغ" في استعادة كبسولة "ستارلاينر" بعد هبوطها في نيومكسيكو ومواصلة تحقيقاتها حول سبب فشل المحركات الدافعة في الفضاء.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم