Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا حقق الرياضيون العرب في ثالث أيام أولمبياد باريس؟

فضية تونسية تفتح مشوار الميداليات و"يد" مصر تفوز على المجر

منتخب مصر الأولمبي حقق فوزاً ثميناً على نظيره الأوزبكي (أ ف ب)

ملخص

منتخب مصر يصحح مساره في منافسات كرة القدم بعد الفوز على أوزبكستان والتونسي فارس فرجاني يحقق الميدالية الأولى للعرب في أولمبياد باريس 2024

شهد اليوم الثالث من أيام أولمبياد باريس 2024، بعض الانتصارات للرياضيين العرب في المنافسات التي انطلقت أول من أمس الجمعة، سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية، إذ بدأت الدول العربية في الظهور على منصات التتويج بالميداليات بأول فضية في النسخة الحالية المقامة في العاصمة الفرنسية.

وانطلقت أولمبياد باريس 2024 في الـ26 من يوليو (تموز) الجاري حتى الـ11 من أغسطس (آب) المقبل، وأقيم حفل الافتتاح في نهر السين، وذلك في مشاهد تحدث للمرة الأولى في تاريخ الأولمبياد.

الميدالية الأولى

وحققت الوفود العربية في النسخة الحالية من الأولمبياد أول ميدالية لها من طريق تونس، عندما توج فارس فرجاني بالميدالية الفضية في منافسات السلاح.

وحصد التونسي فارس فرجاني الميدالية الفضية عقب الخسارة أمام نظيره الكوري الجنوبي أوه سانغ أوك بنتيجة (15-11) في نهائي منافسات سلاح الشيش.

وكان التونسي صاحب الفضية قد تأهل للنهائي بعد الفوز على المصري زياد السيسي، في مباراة ماراثونية وقوية بين الطرفين، خصوصاً أن المصري هو المصنف الأول عالمياً في هذه اللعبة.

وأهدر السيسي فرصة التتويج بالميدالية البرونزية بعد الخسارة أمام الإيطالي لويجي ساميلي بنتيجة (15-12)، ليحتل المركز الرابع في منافسات فردي السلاح، التي ظهر خلالها أيضاً المصري محمد عامر الذي ودع المنافسات من ربع النهائي بعد الخسارة أمام نفس اللاعب الإيطالي.

وقال المصنف الأول على العالم عقب خسارته "الأمر كان صعباً ذهنياً وفقدت التركيز في مباراتي قبل النهائي وتحديد المركز الثالث، فالأجواء المحيطة أكبر من أي بطولة وللمرة الأولى أصل إلى هذه المكانة، وكان ذلك سبباً في تشتت تركيزي".

منتخب مصر لكرة القدم

وعدل منتخب مصر لكرة القدم مساره في منافسات دور المجموعات، بتحقيق الفوز على نظيره أوزبكستان بنتيجة (1-0) ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثالثة.

وأحرز أحمد نبيل كوكا هدف منتخب مصر الأولمبي الوحيد في اللقاء بالدقيقة الـ11 ليرفع رصيده إلى أربع نقاط ليحتل وصافة الترتيب خلف إسبانيا صاحب الست نقاط.

ويحتل منتخب جمهورية الدومينيكان المركز الثالث بنقطة واحدة بينما يأتي أوزبكستان في المركز الأخير من دون نقاط، قبل جولة واحدة فقط من نهاية دور المجموعات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأمام منتخب مصر أكثر من فرصة للتأهل لدور ربع النهائي، إذ في حال الفوز أو التعادل بأية نتيجة أمام المنتخب الإسباني يتأهل مباشرة، وفي حالة الخسارة يجب أن يحافظ على فارق الأهداف مع جمهورية الدومينيكان التي ستحسم التأهل آنذاك.

وكان منتخب مصر قد تعادل مع الدومينيكان في الجولة الأولى سلبياً.

وفي نفس الجولة تعرض المنتخب المغربي للهزيمة أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (2-1) ضمن منافسات المجموعة الثانية، والعراق سقطت أمام الأرجنتين بنتيجة (3-1)، لتكون مواجهة الثنائي العربي في الجولة الأخيرة حاسمة للمتأهل من بينهما إلى الدور المقبل.

كرة اليد

وحقق منتخب مصر لكرة اليد صاحب المشاركة العربية الوحيدة في منافسات اللعبة في النسخة الحالية، الفوز على نظيره المجري في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بنتيجة (35-32).

وتعد مجموعة منتخب مصر قوية للغاية في النسخة الحالية، إذ تضم أيضاً النرويج والأرجنتين وفرنسا والدنمارك.

ويسعى منتخب مصر لكرة اليد إلى تحقيق إنجاز في النسخة الحالية، بعد حصد المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 2020، وشهدت مباراة أمس السبت تألق أكثر من لاعب على رأسهم يحيى خالد المنتقل حديثاً لباريس سان جيرمان الفرنسي، الذي سيبدأ مشواره معه عقب انتهاء المشاركة في الأولمبياد.

وتعرض منتخب مصر للكرة الطائرة للخسارة أمام نظيره البولندي في أولى مبارياته بنتيجة (3-0) في الأشواط، إذ يقع في مجموعة قوية تضم أيضاً إيطاليا والبرازيل، وهو ما يزيد صعوبة مشوارهم في المنافسات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة