Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزمة في البعثة الأولمبية المصرية بسبب 700 غرام

الملاكمة يمنى عياد تودع المنافسات بسبب زيادة الوزن

استبعاد ملاكمة مصرية من المشاركة في أولمبياد باريس بسبب زيادة الوزن (أ ف ب)

ملخص

توتر وغموض داخل البعثة المصرية في أولمبياد باريس بعد صدمة استبعاد الملاكمة يمنى عياد وانتقادات للبعثة الطبية المسافرة

سيطرت حال من التوتر على بعثة مصر في العاصمة الفرنسية باريس المشاركة في منافسات الأولمبياد بالنسخة الحالية، بسبب استبعاد إحدى اللاعبات لتخطي وزنها الحد المسموح به قبل المشاركة في منافسات الملاكمة وتم استبعادها نهائياً.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية أمس السبت استبعاد الملاكمة المصرية يمنى عياد التي كانت ستنافس في وزن تحت 54 كيلوغراماً.

وكشف مسؤولون في البعثة المصرية الموجودة في باريس عن أن زيادة الوزن لدى يمنى عياد كانت 700 غرام، وسط صدمة كبيرة لأنها صاحبة إنجاز كبير وأول فتاة مصرية تشارك في منافسات الملاكمة في تاريخ الأولمبياد.

وكانت يمنى عياد تمكنت من التأهل إلى الأولمبياد بعد الفوز على بطلة الجزائر بنتيجة (3-1) في المباراة النهائية ببطولة أفريقيا المؤهلة للمنافسات التي أقيمت أخيراً في السنغال، وقدمت أداء مميزاً للغاية.

ويعدّ من أهم قوانين لعبة الملاكمة اتباع فئات الأوزان، إذ يقع وزن الـ54 كيلوغراماً بين وزني الديك والريشة في منافسات السيدات، ويجب ألا يزيد وزن المشاركة في هذه الفئة عن الحد الأقصى المحدد، مع إمكان نقص وزنها عن هذا الحد فلن يمنعها في هذه الحال من المشاركة.

أزمة الملاكمة المصرية

وكشفت تصريحات المسؤولين المصريين عن تفاصيل الواقعة، إذ أكد رئيس اتحاد الملاكمة المصري محمد عبدالعزيز غنيم تواصله مع اللاعبة قبل المباراة بيوم للتأكد من الوزن، وأنها أرسلت له صورة الميزان عند وزن 54 كيلوغراماً تماماً.

وقال غنيم في تصريحات تلفزيونية "سنجري تحقيقاً في ما حدث مساء أول من أمس الجمعة، وتأكدت أن اللاعبة وزنها لا يمنعها من المشاركة، وتفاجأنا جميعاً بزيادة وزنها 700 غرام أثناء قيام اللجنة الأولمبية بالوزن قبل خوض المنافسات ليتم استبعادها".

واستمر الجدل خلال الساعات الماضية، والتساؤلات حول ما حدث للملاكمة التي كانت قريبة من تحقيق إنجاز تاريخي لبلدها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلّق الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية شريف العريان على هذه الأزمة في تصريحات تلفزيونية قائلاً "وزن يمنى كان زائداً 1.5 كيلوغرام قبل المنافسات بيومين، وعادت لوزنها الطبيعي في ليلة المباراة، ولكن ظهرت مفاجأة زيادتها الأخيرة بـ700 غرام صباح يوم المباراة التي كانت ستخوضها".

وأشار رئيس اتحاد الملاكمة المصري خلال تصريحاته إلى أن بعض الظروف الصحية هي التي تسببت في زيادة وزن اللاعبة قبل ساعات من مباراتها الأولى في الأولمبياد.

وقال غنيم في تصريحات تلفزيونية "بعض التغيرات الفسيولوجية التي حدثت للاعبة ليلاً بعد أن قامت بوزن نفسها، هي السبب في الزيادة التي تفاجأنا بها صباح اليوم التالي، سيتم التحقيق في الأمر بكل شفافية".

السبب الطبي

وأوضحت بعض التقارير الصحافية المصرية نقلاً عن مصادر طبية، أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال ساعات قليلة.

وقال الأمين العام المساعد في نقابة الأطباء المصرية خالد أمين عن هذه الحالة "هناك عوامل عدة تتسبب في تغيير الوزن بهذه الصورة، منها تناول الطعام واحتباس السوائل أو بعض التغيرات الهرمونية".

وأضاف أن "الطعام يتسبب في زيادة الوزن إذا تناول الشخص كمية زائدة، إلى جانب تناول كميات كثيرة من الماء في بعض الأحيان حال أصيب هذا الشخص باحتباس السوائل، فضلاً عن أن بعض التغيرات الصحية تؤثر في الجسم وتتسبب في زيادة موقتة للوزن بسبب احتباس السوائل".

وعزت تقارير صحافية مصرية هذه الأزمة إلى بعض الخلل في المنظومة الطبية المسافرة ضمن وفد البعثة المصرية إلى أولمبياد باريس 2024، إذ هناك بعض الاحتياطات التي كان يجب عليهم اتخاذها لتجنب استبعاد الملاكمة من المنافسات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة