Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفاتيكان "حزين" إزاء مشاهد في حفل افتتاح أولمبياد باريس

ضم صوته إلى المنددين بمشهد "العشاء الأخير" وقال إن حرية التعبير حدودها احترام الآخرين

مجموعة من الفنانين المتحولين جنسياً ظهروا في عرض فيديو مطول يجسد الشخصيات المرسومة في لوحة العشاء الأخير (الحساب الرسمي للألعاب الأولمبية)

ملخص

جاء في بيان للفاتيكان أن "الكرسي الرسولي لا يمكنه إلا أن يضم صوته إلى أصوات ارتفعت خلال الأيام الأخيرة للتنديد بإساءة إلى كثر من المسيحيين والمؤمنين من ديانات أخرى".

أعرب الفاتيكان عن "حزنه إزاء مشاهد تخللت حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس"، وذلك في بيان نشر السبت بالفرنسية.

وجاء في بيان للفاتيكان أن "الكرسي الرسولي لا يمكنه إلا أن يضم صوته إلى أصوات ارتفعت خلال الأيام الأخيرة للتنديد بإساءة إلى كثر من المسيحيين والمؤمنين من ديانات أخرى".

الحفل الذي أقيم الجمعة الماضي مباشرة تضمن مشهداً عده بعض النقاد استهزاءً بالعشاء الأخير للمسيح مع تلامذته وفق المعتقد المسيحي، إذ شارك فيه رجال متشبهون بالنساء.

لكن الجهة المنظمة قالت إن المشهد استوحي من لوحة محورها الإله الإغريقي ديونيسوس محفوظة في متحف ديجون (وسط فرنسا)، إلا أن ذلك لم يسكت النقاد، خصوصاً أولئك المتحدرين من أوساط محافظة أو من اليمين المتطرف.

وقال المدير الفني لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية توما جولي إن العرض يصور "وصول ديونيسوس إلى المائدة، لأنه إله الاحتفال والخمر وأب سيكوانا، إلهة النهر".

والأحد قالت المتحدثة باسم الألعاب الأولمبية في باريس "إذا شعر أشخاص بالإهانة، فنحن بالطبع آسفون حقاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت بيان الفاتيكان السبت إلى أن "حدثاً مرموقاً يجتمع فيه العالم بأسره حول قيم مشتركة، يجب ألا يتضمن تلميحات تسخر من المعتقدات الدينية لكثير من الناس".

وتابع الكرسي الرسولي "إن حرية التعبير التي من الواضح أنها ليست موضع تشكيك، حدودها احترام الآخرين".

في مطلع الأسبوع قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيجري اتصالاً بالبابا فرنسيس للتنديد بحفل "لا أخلاقي" تم خلاله "انتهاك كرامة الإنسان والاستهزاء بالقيم الدينية والأخلاقية، الأمر الذي أساء للمسلمين والعالم المسيحي على حد سواء".

كذلك ندد بالحفل المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب والمرشد الإيراني علي خامنئي ومجموعة من الأساقفة الفرنسيين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة