Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعدام إيراني دين بقتل ضابط خلال تظاهرات مهسا أميني

القضاء يعلن خفض عقوبة السجن ثلاثة أعوام بحق المغني شروين حاجي

إدانات دولية متكررة لأحكام الإعدام في إيران   (رويترز)

ملخص

 أعدمت إيران حتى الآن 10 رجال شنقاً كانوا على ارتباط باحتجاجات مهسا أميني التي هزت البلاد عام 2022.

أعدم رجل الثلاثاء في إيران بعدما دين بقتل ضابط في الحرس الثوري غرب البلاد خلال التظاهرات التي شهدتها الجمهورية الإسلامية عام 2022، على ما أعلن موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وأورد الموقع أن "غلام رضا رسائي أعدم هذا الصباح في سجن كرمانشاه لإدانته بطعن عقيد في الحرس الثوري خلال التظاهرات غير المشروعة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022".

وكانت وكالة تسنيم أفادت في الـ 27 من نوفمبر 2022 بمقتل الضابط في الحرس الثوري، وعرّفته بأنه "مسؤول الاستخبارات في صحنه" بمحافظة كرمانشاه.

وهزت إيران حركة احتجاجات بعد وفاة مهسا أميني في الـ 16 من سبتمبر (أيلول) 2022 بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقتل مئات الأشخاص بينهم عناصر من قوات الأمن، فيما اعتقل آلاف خلال الحركة الاحتجاجية التي وصفتها السلطات بأنها "أعمال شغب" دبرتها الدول الغربية.

وحكمت المحكمة الجنائية في كرمانشاه على رسائي بالإعدام في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وقد أعدم حتى الآن 10 رجال على ارتباط بالاحتجاجات.

وتصدر عقوبة الإعدام في إيران بموجب "حكم القصاص" المستخدم في قضايا القتل والمرتبط بقرار عائلة الضحية في الصفح عن القاتل أو تطبيق الإعدام.

من جهة أخرى أعلن القضاء اليوم الثلاثاء خفض عقوبة السجن ثلاثة أعوام الصادرة بحق المغني الشعبي شروين حاجي بور الذي أصبحت أغنيته "براي" بمثابة نشيد للحركة الاحتجاجية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات