Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غزة

تأتي رداً على إطلاق "حماس" وابلاً جديداً من الصواريخ على تل أبيب

ملخص

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أوامر الإخلاء لمناطق عدة في بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا اللتين شهدتا دماراً واسعاً واجتاحتهما الدبابات في بداية الغزو البري للجيش الإسرائيلي.

أصدرت القوات الإسرائيلية اليوم الأربعاء أوامر إخلاء جديدة للفلسطينيين في مناطق بشمال قطاع غزة التي كانت من بين أول المناطق التي تعرضت للقصف في بداية الحرب مع حركة "حماس" في أكتوبر (تشرين الأول)، وذلك بعد أن أطلق مقاتلو الحركة وابلاً جديداً من الصواريخ على إسرائيل.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أوامر الإخلاء لمناطق عدة في بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، اللتين شهدتا دماراً واسعاً واجتاحتهما الدبابات في بداية الغزو البري للجيش الإسرائيلي.

وقال أدرعي في الرسالة، التي وصلت عبر رسائل نصية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إلى السكان الفلسطينيين "حماس والمنظمات الإرهابية تطلق الصواريخ من منطقتكم نحو إسرائيل، جيش الدفاع الإسرائيلي سيعمل بقوة وفوراً ضدهم". وأضاف "من أجل أمنكم، أخلوا بشكل فوري إلى المآوي المعروفة في مركز مدينة غزة".

وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على منزل في حي التفاح، القريب من مدينة غزة، قتلت ثلاثة فلسطينيين.

جبهات متعددة

واستمر القتال في قطاع غزة حتى مع استعداد إسرائيل لهجوم متوقع في الشمال من جانب إيران وجماعة "حزب الله" اللبنانية بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران في الـ31 من يوليو (تموز) الماضي، ومقتل فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في "حزب الله" خلال غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل عشرات المسلحين في غزة خلال الأيام القليلة الماضية، وقال اليوم، إن قواته قصفت منشآت لتصنيع الأسلحة بمنطقة دير البلح المزدحمة في وسط قطاع غزة، التي لجأ إليها عشرات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بسبب القتال.

 

وفي مناطق أخرى بوسط القطاع قصفت الدبابات الإسرائيلية مخيمي النصيرات والبريج، وهما اثنان من بين مخيمات اللاجئين الثمانية القديمة في غزة. وتقول إسرائيل إن مسلحي "حماس" يستغلون البنية التحتية المدنية في الاختباء وإخفاء مواقع العمليات ومخابئ الأسلحة، وهو ما تنفيه "حماس".

ويقول المقاتلون إنهم مستمرون في نصب كمائن للقوات والمركبات المدرعة الإسرائيلية باستخدام العبوات الناسفة، وإنهم ما زالوا قادرين على إطلاق رشقات محدودة من الصواريخ على إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صواريخ

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، حليفة "حماس"، أمس الثلاثاء إنها أطلقت صواريخ على إسرائيل رداً على "المجازر في حق شعبنا".

وذكر الجيش الإسرائيلي أن "حماس" أطلقت خلال الأسبوع الماضي صواريخ من منصات إطلاق مثبتة بالقرب من مستودعين لتوزيع المساعدات الإنسانية الدولية، أحدهما تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وأضاف أن القوات الإسرائيلية قصفت الموقعين.

حرب غزة

واندلعت حرب غزة بعدما شنت "حماس" هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

وردت إسرائيل بحملة عسكرية متواصلة على غزة، مما أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان، ومقتل أكثر من 39600 فلسطيني في الأقل، وإصابة ما يزيد على 91500 آخرين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

ولا تميز الوزارة، التي تقودها "حماس"، بين المقاتلين والمدنيين في قوائم الوفيات التي تنشرها.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات