Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير: إدارة بايدن سترفع حظرا على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

المبيعات قد تستأنف في الأسبوع المقبل على أقرب تقدير

تجري إدارة بايدن مفاوضات مع الرياض حول اتفاقية للدفاع وأخرى للتعاون النووي المدني (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

ملخص

ينص القانون الأميركي على مراجعة أعضاء الكونغرس الصفقات الكبرى المتعلقة بتصدير الأسلحة قبل إتمامها.

قالت خمسة مصادر مطلعة، أمس الجمعة، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قررت رفع الحظر عن بيع الولايات المتحدة أسلحة هجومية إلى السعودية، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

وكان الرئيس الأميركي قرر تعليق بيع الأسلحة الهجومية للسعودية قبل ثلاث سنوات، بعد فترة قصيرة من وصوله إلى البيت الأبيض.

وذكر معاون في الكونغرس أن الإدارة أخطرت المشرعين هذا الأسبوع بقرارها رفع الحظر. وقال مصدر إن المبيعات قد تُستأنف في الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

وقال مصدر مطلع إن الحكومة الأميركية كانت تمضي قدماً الجمعة في إخطارات تتعلق بصفقة بيع. وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن "وفَّى السعوديون جانبهم من الاتفاق، ونحن مستعدون للوفاء بجانبنا".

وينص القانون الأميركي على مراجعة أعضاء الكونغرس الصفقات الكبرى المتعلقة بتصدير الأسلحة قبل إتمامها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اتفاق سعودي - أميركي

وتجري إدارة بايدن مفاوضات مع الرياض حول اتفاقية للدفاع وأخرى للتعاون النووي المدني في إطار ترتيبات واسعة تهدف إلى تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، وهو هدف لا يزال بعيد المنال.

وكانت صحيفة "فايننشيال تايمز" قد أفادت في وقت سابق نقلاً عن مسؤولين أميركيين، بأنه من المتوقع رفع الولايات المتحدة الحظر الذي فرضته على بيع الأسلحة الهجومية إلى السعودية، في الأسابيع المقبلة.

يأتي هذا في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى عقد اتفاقات دفاعية وأمنية مع السعودية تشمل ضمانات رسمية أميركية للدفاع عنها وحصولها على أسلحة أميركية متقدمة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أكد في جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في يونيو (حزيران) 2024 أن وضع اللمسات الأخيرة على هذه الاتفاقات أصبح قريباً جداً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار