Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي الروسي" يرفع سعر العملات الرئيسة أمام الروبل

نمو الناتج المحلي للبلاد 4 في المئة في الربع الثاني من 2024 ومعدل التضخم يصعد لأعلى مستوى منذ فبراير 2023

نمو الناتج المحلي لروسيا 4 في المئة في الربع الثاني من 2024 (أ ف ب)

ملخص

معدل التضخم في روسيا  لم يظهر أي علامات على التراجع، إذ ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 9.13 في المئة على أساس سنوي في يوليو الماضي ارتفاعاً من 8.59 في المئة في يونيو (حزيران) الماضي، مسجلاً أعلى رقم منذ فبراير (شباط) 2023

حدد البنك المركزي الروسي اليوم السبت سعر صرف العملات الرئيسة أمام الروبل (العملة المحلية) حتى الـ12 من أغسطس (آب) الجاري.

ورفع المركزي الروسي سعر صرف الدولار الأميركي بواقع 1.43 روبل مقارنة بسعر اليوم السابق، ليبلغ 87.992 روبلاً مقابل كل دولار.

وفي الوقت ذاته رفع سعر صرف اليورو الرسمي بمقدار 1.05 روبل، ليصل إلى 95.1844 روبلاً، وزاد سعر صرف اليوان الصيني أيضاً بمقدار اثنين كوبيك ليبلغ 11.8911 روبل.

 نمو الناتج المحلي لروسيا 4 في المئة في الربع الثاني

 في غضون ذلك، ذكرت هيئة الإحصاءات الحكومية الروسية أمس الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بلغ أربعة في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي انخفاضاً من 5.4 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.
وانتعاش روسيا من الركود الذي شهدته في 2022 يرتكز بقوة على إنتاج الأسلحة والذخيرة الممول من الدولة بينما تواصل موسكو حربها في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتوقعت وزارة الاقتصاد في وقت سابق أن يبلغ معدل النمو في الربع الثاني من العام أربعة في المئة وأن يسجل 4.7 في المئة في الأشهر الستة الأولى من 2024.
وفي أواخر يوليو (تموز) الماضي رفع البنك المركزي توقعات النمو الاقتصادي للعام الحالي في روسيا لما بين 3.5 وأربعة في المئة من النطاق السابق ما بين 2.5 و3.5 في المئة.
وحذر البنك من أن نقص العمالة والقدرة الإنتاجية قد يؤدي في النهاية إلى ركود عميق.

ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي

في الأثناء، قالت بيانات وكالة الإحصاء الروسية إن معدل التضخم لم يظهر أي علامات على التراجع، إذ ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 9.13 في المئة على أساس سنوي في يوليو الماضي ارتفاعاً من 8.59 في المئة في يونيو (حزيران) الماضي، مسجلاً أعلى رقم منذ فبراير (شباط) 2023.

بنك روسيا يحذر

ووافقت البيانات مع تحذير بنك روسيا من أن مزيجاً من أزمة الطاقة الواسعة النطاق وبعض الجاذبية للطلب من المستهلكين الروس قد رفع التضخم إلى ما هو أبعد من التوقعات السابقة، مما يبرر أحدث زيادة في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي.

وارتفع التضخم بصورة حادة في الخدمات (11.4 في المئة مقابل 8.8 في المئة في يونيو)، مما عوض عن التراجع الطفيف في تضخم السلع (8.4 في المئة مقابل 8.5 في المئة من الشهر السابق)، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الروسي بنسبة 1.1 في المئة.