Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 آلاف معتقل فلسطيني من الضفة والقدس منذ بدء حرب غزة

تستخدم إسرائيل قانوناً بريطانياً قديماً يتيح لها التوقيف من دون محاكمة لمدة تراوح ما بين 3 و6 أشهر

عناصر من قوات الشرطة الإسرائيلية (رويترز)

ملخص

جاء في بيان أصدرته مؤسسات حقوقية فلسطينية أن عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ أكثر من 9900 وذلك حتى بداية أغسطس الجاري فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3432 شخصاً.

قالت مؤسسات حقوقية فلسطينية اليوم الإثنين، إن إسرائيل اعتقلت ما يزيد على 10 آلاف فلسطيني من الضفة الغربية والقدس بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 بينهم أطفال ونساء أفرج عن بعضهم.

وشنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 بعد هجوم مباغت شنته حركة "حماس" على جنوب إسرائيل. وذكر بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان أن من بين المعتقلين "345 امرأة و700 طفل و94 صحافياً".

وأوضحت المؤسسات في بيانها المشترك "أن أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء حرب الإبادة بلغت أكثر من 8322 أمراً ما بين أوامر جديدة أو تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء".

وتستخدم إسرائيل قانوناً بريطانياً قديماً يتيح لها اعتقال الفلسطينيين من دون محاكمة لمدة تراوح ما بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف أمني سري للمعتقل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر البيان أن هذه "المعطيات لا تشمل أعداد حالات الاعتقال من غزة، علماً أن الاحتلال اعترف أنه اعتقل نحو 4 آلاف مواطن من غزة، أفرج عن المئات منهم، مع الإشارة إلى أن الاحتلال اعتقل المئات من عمال غزة في الضفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا موجودين في الضفة بهدف العلاج".

ولم يصدر تعقيب من الجهات الإسرائيلية ذات الصلة رداً على بيان المؤسسات الحقوقية الفلسطينية التي قالت، "يرافق حملات الاعتقالات المستمرة، جرائم وانتهاكات متصاعدة منها عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح".

وجاء في البيان، "يبلغ عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال أكثر من 9900 وذلك حتى بداية أغسطس (آب) الجاري فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3432".

وأضاف البيان، "يبلغ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال 83 أسيرة في سجن الدامون من بينهم سيدة حامل ومن بين الأسيرات 20 معتقلة إدارياً".

وذكر البيان عن عدد الأطفال المعتقلين في السجون الإسرائيلية " ما لا يقل عن 250 طفلاً".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات