Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تستقر مع تركيز الأسواق على مخاوف الطلب

وكالة الطاقة الدولية تبقي على توقعاتها لنمو الطلب في 2024 عند 970 ألف برميل يومياً

ارتفع خام "برنت" أكثر من 3 في المئة أمس الإثنين في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بما يزيد على 4 في المئة (اندبندنت عربية)

ملخص

قال محللون إن أي هجوم إيراني على إسرائيل قد يؤدي إلى اضطراب إمدادات الخام العالمية وارتفاع الأسعار، وقد يدفع الهجوم الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية، مما قد يؤثر في إمدادات تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً.

 استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء لتكسر سلسلة مكاسب استمرت خمسة أيام مع إعادة تركيز الأسواق على المخاوف في شأن الطلب بعدما خفضت "أوبك" أمس الإثنين توقعاتها لنمو الطلب في 2024 بسبب ضعف التوقعات في الصين.

وهبطت العقود الآجلة لخام "برنت" 30 سنتاً أو 0.36 في المئة إلى 82 دولاراً للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 29 سنتاً أو 0.36 في المئة إلى 79.77 دولار.

وارتفع خام "برنت" أكثر من ثلاثة في المئة أمس الإثنين في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بما يزيد على أربعة في المئة وسط توقعات باتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى اضطراب الإمدادات.

وقال محلل استراتيجيات السوق في "آي جي" ييب جون رونغ "أي انعكاس للأخطار الاقتصادية المرتفعة قد يثقل كاهل أسعار النفط في وقت خفضت فيه 'أوبك+' توقعاتها للطلب عام 2024 ومن المقرر أن تتراجع عن تخفيضات الإنتاج اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهو ما قد يشير إلى سوق نفط لا تعاني قلة الإمدادات في المستقبل"، لكنه أوضح أن المستثمرين سيواصلون توخي الحذر بسبب التوترات الجيوسياسية الأخيرة.

وفي غضون ذلك يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط مع تأهب الولايات المتحدة لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو وكلاؤها في المنطقة هذا الأسبوع، بحسب ما قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أمس الإثنين.

وقال محللون إن أي هجوم قد يؤدي إلى اضطراب إمدادات الخام العالمية وارتفاع الأسعار، وقد يدفع الهجوم الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية، مما قد يؤثر في إمدادات تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً.

وتترقب الأسواق أيضاً تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة غداً الأربعاء، والذي سيعطي قراءة حاسمة عن التضخم.

توقعات وكالة الطاقة الدولية

وأبقت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 عند 970 ألف برميل يومياً، لكنها عدلت توقعاتها لعام 2025 إلى 950 ألف برميل يومياً من 980 ألف برميل، وأرجعت ذلك إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني في النمو الاقتصادي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن نهاية الانتعاش الاقتصادي في فترة ما بعد جائحة "كوفيد-19" في الصين حد من الطلب العالمي على النفط، لكن الاقتصادات المتقدمة، ولا سيما الولايات المتحدة التي تستهلك ثلث البنزين العالمي عوضت تلك الخسارة. وأضافت أن موسم السفر الصيفي بالسيارات في الولايات المتحدة من المقرر أن يكون الأقوى منذ الجائحة، وأن تخفيضات الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+" تؤدي لتقليل المعروض الفعلي.

وقالت الوكالة التي تتخذ باريس مقراً لها في تقريرها الشهري عن النفط "في الوقت الحالي يكافح المعروض لمواكبة ذروة الطلب الصيفي، مما يؤدي إلى عجز في السوق".

أميركا تسعى لشراء 6 ملايين برميل

وقالت وزارة الطاقة الأميركية أمس الإثنين إن الولايات المتحدة تسعى إلى شراء ستة ملايين برميل أخرى من النفط من شركات الطاقة للمساعدة في سد النقص في احتياط البترول الاستراتيجي.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء هو الأول من نوعه للتسليم في موقع منشأة "برايان ماوند" بولاية تكساس منذ خضوع المرفق لأعمال الصيانة والإصلاح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسعى الوزارة إلى تسليم مليوني برميل من النفط شهرياً إلى "برايان ماوند" في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) من العام المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الطاقة كاريزما ترويانو "ستواصل وزارة الطاقة تقييم الخيارات لسد النقص في الاحتياط الاستراتيجي مع الحرص على تحقيق صفقة جيدة لدافعي الضرائب".

وفي محاولة لتهدئة أسعار الوقود تعمل الوزارة على سد النقص في احتياطاتها الاستراتيجية ببطء بعدما باعت 180 مليون برميل عام 2022 عندما شنت روسيا حرباً على أوكرانيا.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أمس إن انعدام اليقين في شأن النمو الاقتصادي الصيني يثقل كاهل الطلب العالمي على النفط هذا العام، مما دفع إلى مراجعة محدودة للتوقعات القوية التي نشرها في يوليو الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير "جرى تعديل توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 مع تراجع طفيف بمقدار 135 ألف برميل يومياً عن تقييم الشهر السابق".

وأضافت أن الطلب "يقف الآن عند مستوى سليم يبلغ 2.1 مليون برميل يومياً، وهو أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 1.4 مليون برميل قبل جائحة 'كوفيد-19'".

وقالت إن السبب الرئيس للمراجعة هو "تخفيف التوقعات في شأن نمو الطلب الصيني على النفط عام 2024".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز