Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتجه إلى مكاسب أسبوعية 3 في المئة بدفعة من بيانات وظائف أميركا

محللون: الخام يواصل التعافي من هبوطه في ظل تركيز الأسواق على الأخطار الجيوسياسية المتصاعدة

صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بصورة طفيفة بمقدار سنت واحد إلى 79.17 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

قوة الدولار تقلل في العادة من أسعار النفط لأنها تزيد من كلفته على حائزي العملات الأخرى

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة وتتجه نحو تسجيل زيادة أسبوعية تفوق ثلاثة في المئة، إذ هدأت بيانات وظائف في الولايات المتحدة من مخاوف الطلب في حين استمر القلق من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.
وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بصورة طفيفة بمقدار سنت واحد إلى 79.17 دولار للبرميل، وزادت أيضاً العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات إلى 76.27 دولار للبرميل، ويتجه الخامان لتسجيل مكاسب تزيد على الثلاثة في المئة على أساس أسبوعي.
وأظهرت بيانات أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة لإعانة البطالة انخفض بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي، مما أشار إلى أن مخاوف تتعلق بضعف سوق العمل مبالغ فيها ومما أدى بدوره للتخفيف من مخاوف الركود.
وارتفع الدولار بدفعة من تلك البيانات، وقوة الدولار تقلل في العادة من أسعار النفط لأنها تزيد من كلفته على حائزي العملات الأخرى.
في الأثناء كثفت القوات الإسرائيلية ضرباتها الجوية على قطاع غزة أمس الخميس، مما أسفر عن مقتل 40 في الأقل وفقاً لتقديرات مسعفين مع استمرار المعارك مع مسلحين تقودهم حركة "حماس".
من جانبه قال المحلل لدى "أي أن زد" دانييل هاينز إن "النفط الخام واصل التعافي من هبوطه الأحدث في ظل تركيز الأسواق على الأخطار الجيوسياسية المتصاعدة".
وقدمت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بعض الدعم عندما أعلنت حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي اعتباراً من أول من أمس الأربعاء، وذكرت أنه جرى خفض إنتاج الحقل تدريجاً بسبب احتجاجات.

ناقلة النفط "دلتا بلو" تبلغ عن تعرضها لهجومين

في غضون ذلك قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة إن ناقلة للنفط الخام تدعى "دلتا بلو" أبلغت عن تعرضها لأربع هجمات خلال الساعات الـ24 الماضية قبالة ميناء المخا اليمني.
وذكرت الهيئة في مذكرة أن السفينة وطاقمها بخير ويتجهان نحو ميناء الرسو التالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأضافت أن أحد الهجومين الأخيرين كان بزورق مسير والآخر بصاروخ سقط قرب السفينة.
وأبلغ ربان السفينة أمس الخميس أن زورقين صغيرين أطلقا قذيفة صاروخية انفجرت قرب الناقلة التي ترفع علم ليبيريا على بعد نحو 45 ميلاً بحرياً جنوب ميناء المخا، وقالت الهيئة إن كل زورق كان على متنه أربعة أشخاص.
وذكرت أن صاروخاً آخر انفجر بعد ساعات قرب الناقلة.
ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن، تدير الناقلة شركة "دلتا تانكرز"، ومقرها أثينا، ولم يتسن لـ"رويترز" الحصول على تعليق بعد من الشركة.
وتشن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات على مسارات الملاحة الدولية قرب اليمن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة