Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإنجليزي يستعد لتغيير هائل مع اقتراب نهاية تحقيقاته

يأمل الرئيس التنفيذي ريتشارد ماسترز ألا تؤثر النزاعات التنظيمية مثل تلك التي حدثت مع مانشستر سيتي في جدول البطولة

ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (رويترز)

ملخص

ينطلق اليوم الجمعة الموسم الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز وسط مخاوف مما سيترتب على حكم القضاء في قضية مانشستر سيتي التي قد تجلب تغييرات غير مسبوقة

يقول الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز إنهم "لا يريدون الاعتياد على وضع العلامات النجمية (الإشارة إلى العقوبات) في جدول الدوري"، إذ تواجه المسابقة موسماً حاسماً محتملاً في شأن مستقبلها التنظيمي.

ومع توقع صدور نتيجة قضية مانشستر سيتي أخيراً بحلول أبريل (نيسان)، فإن هذا القرار الزلزالي المحتمل يخيم على الموسم الجديد بالكامل، إذ من المقرر أن يبدأ يوم الجمعة.

وتمسك ماسترز بموقفه الرافض لمناقشة أي عنصر منه، بخلاف قوله "بالطبع نفكر في ختامه وفقاً لما قد يحدث ونفكر في ذلك كثيراً".

ويصر مانشستر سيتي على براءته، وفي حين أن هذه النتيجة قد تغير وجه كرة القدم، إلا أنها ليست سوى أكبر القضايا التنظيمية العديدة.

ويخضع تشيلسي للتحقيق بتهمة انتهاك القواعد التاريخية المزعومة في عهد مالكه السابق رومان أبراموفيتش، إذ صرح ماسترز أن العملية "تصل الآن إلى مرحلة الاستنتاج"، كما اتهم ليستر سيتي الذي عاد للدرجة الممتاز أخيراً بانتهاكات مزعومة لقواعد الربح والاستدامة، مع مواجهة إيفرتون أيضاً بما قد يصل إلى خصم النقاط الثالث في عام واحد بعد تقارير عن اكتشاف مزيد من الخروقات المالية.

قد تترك مثل هذه المواقف جدولاً مليئاً بالعلامات النجمية، وتخيم على الدوري الإنجليزي الممتاز، في وقت تقترب فيه التغييرات على اللوائح التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الموسم التالي (2025 - 2026).

وهذا يعني في النهاية أن الأندية يجب أن تلبي نسبة كلفة الفريق على أساس سنوي بنسبة 70 في المئة من إيراداتها، والموقف المتفائل داخل الدوري الإنجليزي الممتاز هو أن جميع القضايا الحالية ليست سوى تكيف موقت مع الظروف المتغيرة، إذ يتطلب الإطار التنظيمي مجرد التحديث، وصرح ماسترز "إن الأثر الاقتصادي لجائحة كوفيد-19 لا يزال معنا".

وقال ماسترز "نريد دائماً أن تتحدث كرة القدم، ومن الواضح أننا لا نريد تطبيع وضع العلامات النجمية على جدول الدوري أو النزاعات التنظيمية طويلة الأمد، بل نريد أن يكون هذا موقتاً وليس دائماً".

"علينا أن نتعامل مع هذه التحديات، ونحلها ونصل إلى نهاية الموسم ونحصل على صورة أكثر وضوحاً".

قد يعتمد كثير من ذلك على موقف الأندية نفسها، لكن ماسترز أصر على أن "روح جماعية داخل الدوري الإنجليزي الممتاز لا تزال موجودة"، لكنه في الوقت نفسه صرح أنهم "يتنافسون مع بعضهم بعضاً طوال الوقت ويحاول الجميع إيجاد زاوية"، ورفض الفكرة التي تترجم إلى محاولة الأندية استغلال الثغرات في اللوائح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"إنها منافسة، أليس كذلك؟ لذا فهي مهيأة للناس للتنافس مع بعضهم بعضاً وتتنافس الأندية مع بعضها بعضاً على أرض الملعب وخارجه وفي أسواق الرعاية للحصول على استثمارات جديدة، إنهم يتنافسون مع بعضهم بعضاً طوال الوقت، ويحاول الجميع إيجاد زاوية لنفسه، سواء كان ذلك بالتعاقد مع لاعب أم إيجاد طريقة ليكونوا أفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز وأعتقد أن هذا شيء عظيم".

وعلى رغم الحاجة إلى تحديث اللوائح المالية، نفى ماسترز وجود اضطرابات في الأندية، وقال إن السبب الرئيس وراء تطويرهم للتنظيم هو مواكبة التغييرات التي أجراها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وقال "لست متأكداً من وجود استياء واسع النطاق في شأن القواعد، والسبب وراء تفكيرنا في التغيير هو أن الأمر بدأ من التوافق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن الواضح أن ما تغير هو أن بعض الأندية انتهكت تلك القواعد، وهذا أدى إلى إجراء فحص خارجي للنظام المالي ووضعه تحت كثير من التدقيق".

"أوافق على أن هذا خلق إحباطاً ونقصاً في الوضوح في بعض الأحيان، لكن يتعين علينا القيام بوظائفنا والطريقة التي يعمل بها النظام هي أنه عندما نعتقد أن خرقاً حدث، فمن الواضح أننا نعلن ذلك علناً، ثم نستمع إلى الأطراف من لجنة مستقلة، وهم مسؤولون عن توقيت هذه العملية".

ونفى ماسترز وجود مخاوف من الشركاء في شأن صورة الدوري الإنجليزي الممتاز فيما يخص عدداً من القضايا، وأشار إلى أن 50 في المئة من جميع أموال البث التي تنفق على الدوريات الخمس الكبرى تنفق على دوري النخبة في إنجلترا.

"كل ما يمكنني قوله هو العودة لأحد مواضيعي الرئيسة، وهو ترك كرة القدم تتحدث".

"إن نقاط القوة في المنافسة في جميع مناقشاتنا، سواء كانت مع الرعاة والشركاء التجاريين أم مع شركات البث، هي أنهم سعداء للغاية في شدة المنافسة، إنها مشاركة مع جماهيرهم وعملائهم، لذلك لم تكن مشكلة".

كما كرر ماسترز الحجة القائلة إنه لا توجد مخاوف في شأن فوز سيتي المحتمل باللقب السابع في ثماني سنوات، طالما كان هناك سباق قوي على اللقب، وأخيراً كرر النقطة القائلة إنه "لا توجد خطط لمباريات في الخارج"، على رغم ظهور ذلك كواحد من المواضيع المفاجئة في الصيف.

"لم يناقش هذا الأمر في اجتماع المساهمين منذ مقترح الجولة الـ39، وأنا أتذكر ذلك بالتأكيد، وبالطبع أعتقد أنه إذا كان هناك أي تغيير جوهري في هيكل المسابقة، فيجب استشارة الجماهير، لكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث، إنه ليس جزءاً من الخطط، لذلك أعتقد أنه نقطة خلافية إلى حد ما".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة