Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيانات أميركية جيدة تدفع "وول ستريت" إلى أعلى

انخفاض غير متوقع في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية وارتفاع مبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في يوليو

مبيعات التجزئة الأميركية زادت واحداً في المئة يوليو الماضي (أ ف ب)

ملخص

ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية أكثر من المتوقع في يوليو الماضي، وهو ما قد يسهم في تهدئة مخاوف السوق المالية إزاء حدوث تباطؤ اقتصادي حاد بتأجيج من قفزة في معدل البطالة

تلقت الأسواق أنباء قد تسهم في تهدئة مخاوف السوق المالية، بعدما شهد عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة انخفاضاً غير متوقع الأسبوع الماضي.
وذكرت وزارة العمل الأميركية اليوم الخميس أن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة انخفضت بمقدار 7 آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 227 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في الـ10 من أغسطس (آب) الجاري، في وقت كان يتوقع فيه محللو الاقتصاد، الذين استطلعت "رويترز" آراءهم، تسجيل 235 ألف طلب في هذا الأسبوع.
وكان ارتفاع معدل البطالة إلى ما يقارب أعلى مستوى له في ثلاثة أعوام عند 4.3 في المئة في يوليو (تموز) الماضي، قد أثار مخاوف من تباطؤ كبير في سوق العمل وقاد الأسواق المالية إلى توقعات بأن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس سبتمبر (أيلول) المقبل.
وجاء الارتفاع الشهري الرابع على التوالي في معدل البطالة مدفوعاً بوفرة العمالة نتيجة الهجرة، من دون أن يقابلها مستويات متناسبة من التوظيف.

مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع أكثر من المتوقع

وعلى وتيرة الأنباء الجيدة للأسواق اليوم، ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية أكثر من المتوقع في يوليو الماضي، وهو ما قد يسهم في تهدئة مخاوف السوق المالية إزاء حدوث تباطؤ اقتصادي حاد بتأجيج من قفزة في معدل البطالة.
وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة اليوم إن مبيعات التجزئة زادت واحداً في المئة يوليو الماضي بعد قراءة معدلة بالخفض بنسبة 0.2 في المئة في يونيو (حزيران) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكان اقتصاديون، استطلعت "رويترز" آراءهم، قد توقعوا ارتفاع مبيعات التجزئة، وهي في الغالب سلع وليست معدلة في ضوء التضخم، بنسبة 0.3 في المئة بعد ورود تقارير سابقة تفيد باستقرارها.
وقد تدفع علامات على عدم انهيار الطلب، الأسواق المالية إلى التراجع عن توقعاتها خفض سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس سبتمبر المقبل، وتظل الاحتمالات ترجح خفضها ربع نقطة أساس مع ارتفاع التضخم بصورة معتدلة في يوليو الماضي.

"وول ستريت" تفتح مرتفعة

واستقبلت أسواق المال الأميركية الأنباء بصورة جيدة، وفتحت الأسهم في "وول ستريت" على ارتفاع اليوم، إذ ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي 287.3 نقطة أو 0.72 في المئة إلى 40295.74 نقطة.
وصعد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بواقع 45.9 نقطة أو 0.84 في المئة إلى 5501.13 في حين زاد مؤشر "ناسداك" المجمع 201.9 نقطة أو 1.17 في المئة ليصل إلى 17394.545 نقطة.

الأرقام تدفع ضد خطر الركود الاقتصادي

وتعليقاً على ذلك قال المحلل الاقتصادي الدولي رئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان، إن النمو في مبيعات التجزئة الأميركية جاء أعلى بكثير من توقعات الإجماع عند 0.4 في المئة.

مشيراً في منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن" إلى أنه من الناحية التفصيلية جاءت أكبر قفزة من السيارات وقطع الغيار، بزيادة 3.6 في المئة عن المتوقع، مؤكداً أن الأرقام تدفع  ضد خطر الركود الاقتصادي.

المزيد من أسهم وبورصة