Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات غزة تتواصل اليوم والوسطاء "اختتموا يوما بناء" من المناقشات

"حماس" تقول إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يتضمن "انسحاباً كاملاً" للقوات الإسرائيلية

مركبات عسكرية إسرائيلية داخل قطاع غزة في الـ14 من أغسطس 2024 (رويترز)

ملخص

تعقد الجولة الجديدة من المحادثات، في وقت أعلن فيه مسؤولون بقطاع الصحة في غزة أن عدد القتلى في القطاع الفلسطيني تجاوز 40 ألف شخص بعد أكثر من 10 أشهر من القتال.

فيما بدأت أمس الخميس في الدوحة جولة جديدة من التفاوض حول هدنة في قطاع غزة حيث تجاوز عدد قتلى الحرب المتواصلة منذ 10 أشهر 40 ألفاً، قال مسؤول أميركي إن الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة اختتموا يوماً "بناء" من المناقشات في شأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة، ومن المقرر استئناف المحادثات اليوم الجمعة.

بدوره أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن المحادثات ستتواصل اليوم، وأضاف في بيان أن جهود الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة مستمرة، مؤكداً أن الوسطاء عازمون على المضي قدماً في مساعيهم إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع يتم خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

من جانبها أكدت حركة "حماس" أمس الخميس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتضمن "انسحاباً كاملاً" للقوات الإسرائيلية من القطاع، الذي يشهد حرباً دامية.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران في تصريحات عقب استئناف التفاوض في الدوحة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة إن "أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شاملاً وانسحاباً كاملاً من غزة، وإعادة النازحين وإعادة الإعمار إلى جانب صفقة تبادل أسرى".

وأضاف أن الحركة ترى أن أية مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة، لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقاً.

وكانت وسائل إعلام مصرية ذكرت نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة على محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أن الخلافات بين الطرفين لا تزال "كبيرة".

ونقلت عن "مصدر مصري رفيع المستوى" قوله إن الوفد الأمني المصري يبذل جهوداً مكثفة للتوصل إلى توافق بين الأطراف في اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار المحادثات في الدوحة.

 

عدد القتلى في غزة يتجاوز 40 ألفاً

وتعقد الجولة الجديدة من المحادثات بحضور رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي، ونظيريه من الولايات المتحدة ومصر ورئيس الوزراء القطري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي في وقت أعلن فيه مسؤولون بقطاع الصحة في غزة أن عدد القتلى في القطاع الفلسطيني تجاوز 40 ألف شخص بعد أكثر من 10 أشهر من القتال.

كما تعقد المحادثات، وهي محاولة لإنهاء القتال وإراقة الدماء في قطاع غزة وإطلاق سراح 115 من الرهائن الإسرائيليين والأجانب المحتجزين هناك، في وقت بدت فيه إيران على وشك الرد على إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران يوم الـ31 من يوليو (تموز).

ومع إرسال سفن حربية وغواصات وطائرات حربية أميركية إلى المنطقة للدفاع عن إسرائيل وردع أي هجوم محتمل، تأمل واشنطن أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار في غزة إلى منع اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً.

 

ولم يشارك مسؤولو "حماس"، الذين اتهموا إسرائيل بالمماطلة، في محادثات أمس الخميس، لكن مسؤولاً مطلعاً على المحادثات قال لـ"رويترز" إن الوسطاء يعتزمون التشاور مع فريق التفاوض التابع لـ"حماس" في الدوحة بعد الاجتماع.

وقال مسؤولون دفاعيون اليوم الأربعاء إن الوفد الإسرائيلي يضم رئيس المخابرات دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، ومنسق ملف الرهائن في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

ويمثل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك واشنطن في المحادثات التي دعا إليها رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، كما يشارك عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية في محادثات الدوحة.

وتبادلت إسرائيل و"حماس" الاتهامات في عدم التوصل إلى اتفاق، لكن في الفترة التي سبقت اجتماع أمس الخميس، لم يستبعد أي من الجانبين التوصل إلى اتفاق.

وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي أول من أمس الأربعاء إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سمح بقدر كبير من التصرف في التعامل مع بعض نقاط الخلاف الجوهرية.

تضييق هوة الخلاف

وتتضمن نقاط الخلاف وجود القوات الإسرائيلية في قطاع غزة والترتيب الزمني لإطلاق سراح الرهائن، والقيود المفروضة على الوصول إلى شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحافيين إن المفاوضين ركزوا على تضييق هوة الخلاف، وتنفيذ اتفاق إطاري قال إنه "مقبول عموماً" من الجانبين.

وأضاف "يمكن التغلب على العقبات المتبقية، ويتعين علينا إتمام هذه العملية، واليوم بداية مبشرة".

المزيد من متابعات